الأعشاب الطبيعية

ما هي فوائد عشبة الشيبة وما هو تأثيرها على الجسم؟

ماذا تعرف عن فوائد عشبة الشيبة؟ وما تأثيرها على الصحة العامة؟ بالطبع هناك فوائد جمة لهذه العشبة، حيث تعالج سوء الهضم، كما تقضي على ديدان الأمعاء وغيرها من المشكلات التي تواجه الإنسان.

لقد نمت هذه العشبة البرية في أوروبا التي تعتبر موطنها الحقيقي، ولكن بعد ذلك انتشرت وبدأت تنمو في قارات أخرى مثل آسيا الوسطى، وبعض البلاد مثل شرق الولايات المتحدة الأمريكية، أيضًا يتم زراعتها في الأقاليم ذات المناخ المعتدل حول العالم.

يتم زراعة بذورها في موسم الربيع حيث تتكاثر وتنمو ويصبح لها جذور، تلك الجذور يتم تجزئتها إلى أجزاء لكي تزرع في موسم الخريف، ثم يحل موسم الصيف وهو موسم الحصاد، الآن سوف نوضح لكم فوائد الشيبة والأضرار التي يمكن أن تسببها لبعض الأشخاص فتابعوا تفاصيل هذا المقال.

ما هي أهم فوائد عشبة الشيبة؟

تعتبر عشبة الشيبة من الأعشاب المعمرة التي يبلغ ارتفاع ساقها 100 سم، تتميز هذه العشبة بألوانها المختلطة التي تتراوح ما بين اللون الأخضر واللون الرمادي.

وأوراقها التي تتألف من أكثر من ورقة مغلفة من الخارج بشعيرات صغيرة وغزيرة لونها أبيض تشبه الريش ولها رائحة عطرة وفريدة.

تحتوي الشيبة على زيت خفيف الكثافة بنسبة 03% أي أنه يتطاير بسرعة، كما يوجد بها أيضًا زيت ثابت يتركب من مادة ممتازة جدًا في علاج أعراض المغص الكلوي.

كما تساعد على تجزأت الحصوات إلى أجزاء ضئيلة جدًا  لكي يسهل طردها مع البول من الجسم هذه المادة هي “الثوجون”.

بينما يتركب الزيت المتطاير من مواد مثل (ابروتامين، سيسكوتربين لاكتون وهي مادة يطلق عليها (الارتيميزينين)، بيتابوربونين.

بالإضافة إلى فيتامين أ، وجلوكوزيد الأفسنتين)، تعتبر هذه العشبة من أقدم الأعشاب التي انتشرت في مصر وتم الاستعانة بها في تحضير الكثير من التركيبات العلاجية الطبيعية.

لقد كان لها أثر واضح وقدرة خارقة في تجزئة الحصوات لكي يسهل على الجسم التخلص منها، أيضًا لها دور فعال في القضاء على الأورام الموجودة في الرحم.

لهذا تم توفير هذه العشبة في صورة لبوس موضعي متوفر في الصيدليات، الآن نوضح لكم فوائد عشبة الشيبة وأضرارها في الفقرات القادمة.

عشبة الشيبة ودورها في علاج بعض المشاكل الصحية

من فوائد عشبة الشيبة أنها كانت تعتبر من مكسبات الطعم الرئيسية التي تضاف لشراب الفرموت الذي أُخذ منه لقب “الأفستين الألماني” وكان يستخدم في تطهير المشروبات، هذه الأعشاب ذات الطعم المر والتأثير الشديد على الجهاز الهضمي تعرفوا على أهم فوائدها في التالي:

1. فوائد بهارات الشيبة في علاج الملاريا

يرجع السبب في استعمال بهارات الشيبة في الطعام كدواء يشفي داء الملاريا إلى اعتبارها من أفضل المضادات المقاومة لهذا المرض وفقًا لما أكدته الدراسات بأنها تمنع تكاثر الطفيليات التي تنمو في دم المريض، وبالتالي سوف ينخفض معدل نموها.

لقد أوصت منظمة الصحة العالمية باستعمال الأدوية الطبية التي تعتمد عليها كعلاج أولي يساعد على الشفاء من مرض “الملاريا المنجلية غير المركبة”.

وذلك لأنها تندمج مع الحديد الموجود في الطفيليات الذي يعزز إفراز الجذور الحرة المسؤولة عن إضعاف جدار الخلية المكونة لـ طفيليات الملاريا.

2. أهم فوائد الشيبة في القضاء على خلايا السرطان

لقد أقرت الدراسة التي تم البحث من خلالها عن فوائد الشيبة بأن الشيبة لديها قدرة غير معقولة في مقاتلة خلايا السرطان التي تنمو داخل جسم الإنسان وتحتوي على الحديد.

حيث تقوم هذه العشبة بنفس الدور الذي قامت به لكي تنظف الجسم من الطفيليات. تعرفوا أيضًا على فوائد الحبهان في علاج السرطان.

3. عشبة الشيبة وفوائدها في طرد الطفيليات

يؤدي استعمال نبات الشيبة إلى طرد الديدان المعوية من الجسم وتطهيره تمامًا منها بالأخص (الديدان الدبوسية، والمستديرة، وأهمها الديدان الشريطية).

حيث تحفز الشيبة على شلل الديدان ووقف نموها وإحداث التشوهات بها مما يؤدي إلى وفاتها وهذا ما أشارت إليه الدراسات التي تمت على الحيوانات. ادخل أيضًا وتعرف على فوائد القرنفل الخاصة بالجهاز الهضمي.

4. فائدة الشيبة في تقليل أعراض داء كرون

لقد أثبتت عشبة الشيبة فاعليتها في تقليل الأعراض التي يعاني منها الشخص المصاب بداء الكرون، كما أوضحت نتائج البحث تأثيرها على الحالة النفسية وكيف أنها تحسن المزاج ونمط الحياة أي أنها تعوض المفقود من الأدوية الطبية التي يتم وصفها لمرضى كرون. 

5. فوائد الشيبة في تعطيل نمو البكتيريا داخل الأمعاء الدقيقة

من أهم فوائد الشيبة أنها تعمل على حماية الإنسان من النمو البكتيري الذي ينتشر داخل الأمعاء الدقيقة، حيث تقلل معدل النمو وتزيل الأعراض الناتجة من الإصابة بهذا النوع من المرض.

6. فوائد الشيبة في الحماية من الجذور الحرة

تتركب عشبة الشيبة من مركبات مفيدة جدًا مثل (الكامازولين) الغنية بمضادات الأكسدة والمتوفرة بدرجة كبيرة في الزيوت المستخرجة من الشيبة، يحمي الكامازولين الجسم من الإجهاد التأكسدي المسؤول عن زيادة تأثير بعض الأمراض بما فيها مرض (السرطان، ألزهايمر، والأمراض القلبية).

7. عشبة الشيبة وفوائدها في التخسيس

تعرف عشبة الشيبة باسم الشيح أيضًا ذلك العشب ذات المفعول القوي في علاج السمنة الزائدة التي انتشرت كثيرًا في الفترة الأخيرة وبدأ البعض في البحث عن علاج بديل يقاوم السمنة وفي نفس الوقت يكون آمن على الصحة.

لقد تم التأكد من فوائد عشبة الشيبة (الشيح) وقدرتها على تقليل الوزن ومنع الإصابة بالسمنة، حيث يؤدي تناول منقوع عشبة الشيبة إلى ثبات الوزن ومنع زيادته عن طريق تحجيم تباين الأنسجة الشحمية، فلقد تم عمل تجربة على الفئران التي تتناول أطعمة غنية بالدهون.

حيث أكدت التجربة أن تناول مستخلص عشبة الشيبة وقف عائقًا أمام زيادة الوزن وساعد على تقليل تغيرات الدهون التي تسبب زيادة معدل الكولسترول في الدم والبروتينات الدهنية قليلة الكثافة بهذا الشكل سوف تقوم بتحسين التمثيل الغذائي أثناء تناول الطعام الدسم.

8. فوائد زيت الشيبة لنمو الشعر

من فوائد زيت الشيبة أيضًا أنها تستخدم للشعر ولكن يجب استعمالها بحذر شديد تحسبًا للأعراض الجانبية الناتجة من فرط الاستعمال، عادةً ما يتم استخلاص زيت من الأوراق والسيقان العلوية لهذه العشبة. 

ولقد قام الخبراء بتحليل العناصر الكيميائية التي يتكون منها الزيت ووجدوا أنه يحتوي على عناصر مفيدة للبشرة، الأمر الذي جعلهم يستخدمونه في صناعة الصابون بسبب رائحته الجميلة.

وأيضًا في صناعة بعض مستحضرات التجميل مثل العطور والكريمات، أيضًا استعانوا به في منتجات العناية بالشعر، حيث يعمل على:

  • من فوائد عشبة الشيبة للشعر أنها تدعم وتعزز نمو بصيلات الشعر وبالتالي لن تقل كثافته، كما تساعد على إنبات الشعر في الأماكن المصابة بالصلع.
  • تساهم في علاج تلف الشعر خاصةً التقصف والجفاف والهيشان.
  • تجعل الشعر مثل الحرير بفضل المرطبات التي تمنحها له لكي يقاوم الجفاف.
  • تحتوي عشبة الشيبة على مواد مقاومة للالتهابات والفطريات والبكتيريا مما يجعل استخدامها ضروري جدًا عند الشعور بحكة في فروة الشعر، حيث تعمل على تنظيفها وتنقيتها من بقايا المواد الكيميائية المستعملة من قبل.
  • تعتبر مبيد قوي للحشرات التي تنمو في الشعر مثل القمل.
  • تمنح الشعر الإشراق واللمعان والنضارة.
  • يتم استخدام عشبة الشيبة للشعر بهذا الشكل:
  • يتم وضع العشبة في الماء ورفعها على الموقد لكي تغلي جيدًا.
  • ينظف الشعر بالماء وأي سائل منظف يكون صحي، بعد ذلك يشطف الشعر مرة أخرى بالسائل المغلي المستخلص من غليان العشبة.
  • يفضل تدليك الشعر على الأقل مدة من 3: 9 دقائق بهذا السائل، كما يفضل تطبيقه من المساء للصباح، وفي الصباح ينظف الشعر بالماء.
  • هناك خلطات طبيعية يمكن الاستعانة بها في علاج مشاكل الشعر مثل استخدام عشبة الشيبة مع زيت جوز الهند، أو الشاي الأخضر، أو زيت الزيتون أو البصل، في الحقيقة كلها وصفات فعالة ومفيدة للشعر، يمكنك أيضًا التعرف على فوائد البلميط المنشاري للشعر.

9. عشبة الشيبة وفوائدها المذهلة للجنس

تعتبر عشبة الشيبة واحدة من الأعشاب الطبية الطبيعية التي يتم اللجوء إليها عند حدوث أي مشكلة متعلقة بالجنس لكل من الرجال أو السيدات، الآن نوضح لكم أبرز فوائد عشبة الشيبة للجنس في التالي:

  • تمنح الإنسان شعور بالراحة وعدم الاضطراب أثناء القيام بالعلاقة الجنسية.
  • تقوية الرغبة الجنسية وتعزيزها عند الرجل والمرأة مما يزيد الإحساس بالمتعة.
  • تعمل على تأخير القذف.
  • تعالج الأفراد من أعراض ضعف الانتصاب.
  • تعمل على تطهير الرحم وإزالة المواد الضارة والبكتيريا المسببة للأمراض المشهورة مثل السرطان.
  • تنظف المهبل من الإفرازات المهبلية والبكتيريا المسببة للالتهابات والحكة الشديدة.
  • لها تأثير واضح على الحيوانات المنوية حيث تعزز نشاطها وحركتها كما تساعد على إفرازها بكميات مهولة.
  • تعتبر وسيلة ساحرة تساعد على الولادة الطبيعية حيث تعمل على تحفيز الطلق وتحمي من تعسر الولادة، يمكنكم الاطلاع على فوائد المورينجا للجنس. 

10. فوائد عشبة الشيبة للرحم

يعتبر الرحم عضو أساسي في الجهاز التناسلي لدى السيدات، فهو بمثابة الغرفة التي ينام بداخلها الجنين ويحتمي بها بعيدَا عن المخاطر الخارجية.

إلا أن هذه الغرفة قد تكون معرضة للخطر أو بحاجة لتطهير وتنظيف خاصةً بعد الولادة مما يجعل النساء تستعين بالأعشاب الطبيعية التي منها عشبة الشيبة لما لها من فوائد متنوعة تتمثل في:

  • يفضل استعمال عشبة الشيبة عقب الولادة مباشرةً لأنها تنقي الرحم من الدم وأي إفرازات متبقية من الولادة أثناء مدة النفاس.
  • تحافظ على صحة الرحم وتمنع إصابته بمرض السرطان.
  • تزيد من مرونة وكفاءة عضلات الرحم.
  • يراعى أخذ الحيطة من استعمال عشبة الشيبة خلال أشهر الحمل لما لها من تأثير سلبي غير آمن على الرحم حيث تعرضه للانقباضات وتوتر العضلات التي ينتج عنها حدوث الإجهاض.

11. فوائد زيت الشيبة في تسكين آلام المفاصل

فوائد زيت الشيبة لا حصر لها إلا أن الفائدة الأساسية هي قدرتها في تسكين آلام المفاصل وذلك لأنها فعالة في إزالة التهابات الجسم وبالأخص التهاب المفاصل.

والسبب في هذا احتوائها على خصائص مسكنة للألم مما يقلل الإحساس بالوخز، هذا فضلًا عن المواد التي تزيل الالتهابات.

في أغلب الأحيان يوصفها الأطباء للأشخاص في مرحلة الشيخوخة لأنهم معرضين بدرجة كبيرة للإصابة بأوجاع وآلام المفاصل.

12. تخفيف أعراض اعتلال الكلى المناعي

لقد اتضح من خلال بعض الدراسات الطبية المتطورة أن تناول عشبة الشيبة لبعض الوقت (6 أشهر) يمكن أن يساعد في ضبط ضغط الدم المرتفع والبروتين المختلط بالبول للأفراد المصابين بهذا المرض.

13. بهارات شيبة ودورها في تعزيز الهضم

من ضمن فوائد بهارات شيبة هي قدرتها على تعزيز الشهية، وإنتاج كمية مناسبة من اللعاب، وتنشيط الجهاز الهضمي لكي تعمل الأمعاء بشكل أفضل يساعد على عدم الإصابة بالانتفاخ أو وجود الغازات.

14. بهارات شيبة وفوائدها للقهوة

لقد استطاعت بهارات شيبة أن تغير مذاق القهوة العربية، فلقد برعت السيدات في بلاد الخليج والمغرب العربي في تحضير قهوة بنكهة خيالية فاقت نكهة القهوة المحضرة باستخدام الحبهان أو الزعفران، الآن نخبركم بـ فوائد عشبة الشيبة للقهوة فيما يلي:

  • لقد تم إضافة عشبة الشيبة لتعزيز مذاق القهوة لما لها من طعم جميل ومميز.
  • حيث تمنح القهوة طعم لاذع وغني جدًا، كما تغير لونها تمامًا لأنها تحوله إلى لون فاتح يشبه لون البندق الغامق.
  • تمنح القهوة رائحة تجعل من يتناولها يذوب في عالم الخيال من جمالها.
  • يتم عمل مشروب القهوة بالشيبة عن طريق إضافة بعض أوراق الشيبة الطازجة إلى القهوة أثناء تسويتها على النار.
  • بعد تسوية القهوة يتم وضعها في الإبريق وعليها بعض من عشبة الشيبة البودرة والانتظار لمدة 15 دقيقة.
  • بعد مرور المدة يمكن تناولها والاستمتاع بالمذاق اللذيذ لها.  

كيفية استخدام عشبة الشيبة

عشبة الشيبة موجودة في السوق بكل صورها الطبية والعشبية ولكن لا أحد يعلم كيف تستخدم لهذا سوف نذكر لكم طرق الاستخدام في التالي:

1. الأوراق والأزهار المجففة لعشبة الشيبة

تستخدم في تحضير مشروب دافئ عن طريق غسلها ووضعها في الماء ثم رفعها على النار لكي تغلي، ثم يضاف لها السكر لتحليتها وتناولها.

2. زيت الشيبة ذي الرائحة الجميلة

يمكن استخدامه عن طريق مزجه مع بعض الزيوت الطبيعية الأخرى لكي يتم تخفيف كثافته ووضع على الشعر، كما يتم عمل كريم معالج للالتهابات منه.

3. نبات الشيبة مكمل غذائي

متوفر في الصيدليات أنواع شتى من المكملات الغذائية التي تعتمد في تركيبها على عشبة الشيبة ولكن بنسبة لا تضر جسم الإنسان وهذا أفضل بكثير من استعمال العشبة في صورتها الجافة.

4. فوائد الشيبة في تحضير الكريمات والمراهم

تَكثُر أنواع الكريمات والمراهم المزيلة للألم في الصيدليات الداخل في تركيبها عشبة الشيبة يمكنكم البحث عنها واستعمالها لتخفيف الألم.

أضرار عشبة الشيبة

لكل عشب من الأعشاب فوائد وأضرار وكما تعرفنا على فوائد عشبة الشيبة نتعرف أيضًا على أضرارها في التالي:

  • قد تكون سبب في إجهاض بعض السيدات الحوامل.
  • تحتوي الشيبة على مادة الثوجون وهي مادة ضارة تزيد من فرصة حدوث الصرع والاضطرابات عند الأفراد المصابين بكهرباء المخ أو مرض الصرع الدائم.
  • يجب على المرضى الذين لديهم مشاكل صحية في الكلى تجنب تناول هذه العشبة لأنها تسبب الفشل الكلوي.
  • قد تسبب حساسية لبعض الأشخاص لهذا يجب تناول القليل منها أو عمل اختبار للأدوية التي تتركب منها.
  • لا ينصح باستخدامها مع الأدوية التي ترفع نسبة السيولة في الدم تحديدًا “الوارفرين”.

الخلاصة

في الختام نذكرك أيها القارئ بما ورد في المقال من عناوين حيث التعرف على أهم فوائد عشبة الشيبة، ودورها في علاج بعض المشاكل الصحية مثل علاج الملاريا، القضاء على خلايا السرطان، طرد الطفيليات، تقليل أعراض داء كرون، تعطيل نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة.

كذلك دورها في التخسيس، والحماية من الجذور الحرة، ونمو الشعر، ولم ننسى دورها المذهل التي تقوم به في العملية الجنسية، وتحسين حالة الرحم.

بالإضافة إلى تسكين آلام المفاصل، وتخفيف أعراض اعتلال الكلى المناعي وتعزيز الهضم، أيضًا نريد أن نخبرك بفوائدها المتعلقة بالقهوة.

لقد قدمنا معلومات عن استخدام بهارات الشيبة المتمثلة في استخدام أوراقها وأزهارها المجففة، الزيت المستخرج منها، المكمل الغذائي المصنوع منها، وكذلك استخدامها في تحضير الكريمات، في النهاية تحدثنا عن أضرار عشبة الشيبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى