الزيوت الطبيعية

أفضل 6 فوئد لزيت الثوم الأسود وطرق استخداماته

يستخدم زيت الثوم الأسود في علاج العديد من الأمراض الصحية، نظرًا لاحتوائه على العديد من العناصر التي يصل عددها إلى أكثر من 200 عنصر يعمل على محاربة مسببات الأمراض المختلفة مثل الجذور الحرة وغيرها.

بالرغم أن البعض يظن أن الثوم الأسود هو نتاج لتعفن الثوم ولكنه في الواقع ليس كذلك، وإنما هو واحد من أشهر العناصر التي تشتهر بشكل كبير في دول آسيا، نظرًا لكونه من العناصر التي تتداخل بكثرة في المأكولات الشعبية الآسيوية.

لهذا أُجريت العديد من الدراسات حول فوائد زيت الثوم الأسود والتي سنوضحها باستفاضة في السطور التالية.

فوائد زيت الثوم الأسود

بالرغم أن هذه الدراسات ما زالت تحت التطوير ولكنها أثبتت صحة العديد من الفوائد التي يوفرها هذا الزيت الذي يتم استخلاصه من الثوم الأسود، ولعل من أهم هذه الفوائد:

1. يدعم صحة الدماغ

أكد الباحثون أن مستخلصات black garlic oil تؤثر بشكل إيجابي على صحة الدماغ، وذلك نظرًا لكونه من الزيوت الغنية بالعديد من الخصائص المضادة للأكسدة والتي بدورها تلعب دور مؤثر وفعال في التقليل من تأثير الإجهاد التأكسدي أو ما يسمى الجذور الحرة، الأمر الذي يجعلها السبب الرئيسي في الإصابة بأنواع الالتهابات المختلفة

ما أن هذا الزيت يلعب دور مؤثر في تحسين جودة النوم والذاكرة، بل والتقليل من اللويحات الدماغية، ولهذا عادةً ما ينصح باستخدامه من قبل الأشخاص المُعرضين للإصابة بالمشاكل الدماغية المختلفة.

2. يعزز من صحة القلب

تساهم خصائص هذا الزيت على تعزيز صحة الفرد والتقليل من خطر الإصابة بمشكلة قصور القلب الاحتقاني، كما وجد أن الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب تمكنوا من تحقيق نتائج أفضل بعدّ استخدامهم لهذا الزيت، ليس هذا فحسب بل وكان له الفضل في تعزيز الدورة الدموية وتحسين صحة البطانة الداخلية للأوعية الدموية.

3. يدعم صحة الأمعاء

يحتوي black garlic oil على نسبة عالية من مادة الميلانويدين والبربيوتيك التي بدورها تعمل على تعزيز عملية الهضم، وبالتالي يدعم ذلك صحة الأمعاء وخاصة الغليظة، خاصةً أنه يساعد على تكسير العناصر الغذائية والبريبايوتكس التي تحسن من حركة الأمعاء وتساعد على تحسين عملية امتصاص العناصر الغذائية.

4. يُحارب وينظف الجذور الحرة

ما لا يعرفه البعض أن زيت الثوم الأسود يحتوي تقريبًا على أكثر من 20 مركب من البوليفينوليك وهو يعدّ واحد من أهم العناصر المضادة للأكسدة.

وذلك نظرًا لكونه يحتوي على تركيزات عالية من تلك العناصر مقارنة بأنواع الثوم الأخرى، وبالتالي يساعد ذلك على التقليل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل الأمراض السرطانية وما يعادلها.

5. التحكم في نسبة الكوليسترول في الجسم

أثبتت الدراسات أن زيت الثوم الأسود يعمل على التقليل من مستويات الكوليسترول الضار الذي يعدّ بمثابة السبب الرئيسي في الإصابة بالأمراض القلبية والعديد من الأمراض الخطيرة، هذا فضلًا عن أهمية هذا الزيت في تحقيق التوازن بين كلًا من الكوليسترول النافع والضار.

6. يعمل على تنظيم مستوى السكر بالدم

كما هو معروف أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يترتب عليه العديد من المضاعفات الخطيرة التي قدّ تكون السبب الرئيسي في الإصابة بالعديد من المخاطر الصحية مثل أمراض القلب والفشل الكلوي وغيرها الكثير.

وكذلك انخفاض معدل السكر في الدم عن المستوى الطبيعي قدّ يكون له العديد من الاضرار أيضًا مثل نوبات الإغماء وغيرها من المخاطر التي قدّ تصل إلى حدّ الوفاة. يمكنكم كذلك التعرف على فوائد زيت الخردل وطرق استخداماته.

طرق استخدام زيت الثوم الأسود

هناك العديد من الطرق التي يُمكنك من خلالها دمج زيت الثوم بشكل فعال بحيثُ تتمكن من الاستفادة القصوى من فوائد هذا الزيت دون مواجهة أي من الأضرار، ولعل من أهم الطرق التي يُمكنك الاستفادة منها:

1. خلطة زيت الثوم الأسود للشعر

المكونات

طريقة التحضير

  • تخلط المكونات معًا ثم يرفع على النار حتى يدفأ.
  • بعد ذلك يتم توزيع هذا الخليط على فروة الرأس والشعر من الجذور حتى الأطراف.
  • يترك لمدة ساعتين ثم يغسل الشعر جيدًا بالشامبو.
  • تكرر هذه الطريقة مرة واحدة بالأسبوع.

2. زيت الثوم لتعزيز صحة الجسم

المكونات

  • ملعقتين من زيت الثوم.

طريقة التحضير

  • يُمكنك استخدامه على السلطات أو أي من المأكولات الشبيهة ولكن لا يسمح بوضعه على النار واستخدامه في القلي.

نصائح عند استخدام زيت الثوم الأسود

ربما تكثر فوائد زيت الثوم ولكن هذا لا يعني أن يتم استخدامه بشكل صحيح، وذلك لكي تتمكن من الاستفادة منه بشكل صحي دون أن يترتب عليه أي من المشاكل الصحية، ولعل من أهم هذه النصائح:

  • يجب ألا يتم استخدام هذا الزيت بشكل مباشر ودمجه مع أي من الزيوت الناقلة سواء عند استخدامه للشعر أو لأي نوع من الاستخدام، ويوجد لديك خيارات عديدة من الزيوت الناقلة من زيت الياسمين والسدر والبرتقال والزيتون وجوز الهند وغيره.
  • عدم استخدام كميات كبيرة من الاستخدام حتى لا يترتب عليه التسبب في نتائج عكسية.
  • تطبيق اختبار حساسية قبل الاستخدام، لتجنب أي من المخاطر.
  • لا يفضل الحصول عليه بشكل مباشر عن طريق الفم بل يُمكنك إضافته للمأكولات والخلطات المختلفة.

الآثار الجانبية لزيت الثوم الأسود

إليك أهم الاضرار التي قدّ يتسبب بها هذا الزيت لبعض الحالات لعل أهمها:

  • الإصابة بحرقة شديدة والعديد من اضطرابات المعدة، هذا في حال تناول كميات كبيرة من هذا الزيت.
  • المعاناة من فرط الحساسية والأعراض الحادة في حال تم تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الثوم أو أحد مركباته.
  • كما أن هذا الزيت قد يكون السبب في زيادة فرص التعرض لخطر النزيف، نظرًا لكونه يحتوي على العديد من الآثار المضادة للصفيحات، وبالتالي قدّ يتسبب في النزيف خاصةً لهؤلاء الأشخاص الذين يحصلون على أدوية مضادة للتخثر.
  • يجب التوقف تمامًا عن استخدامه قبل إجراء أي من العمليات الجراحية لمدة لا تقل عن أسبوعين.
  • كما أنه لا ينصح باستخدامه من قبل الحوامل والمرضعات والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، إلا بعدّ استشارة الطبيب، وذلك لأنه قدّ يكون له تأثيرات سلبية مع تلك الحالات.

الخلاصة

يُعد زيت الثوم الأسود واحد من أهم العناصر التي تأتي متعددة الاستخدامات، الأمر الذي يجعله يدخل في صناعة العديد من الخلطات والمركبات الطبية، ولكن كما هو الحال أن لكل شيء في الطبيعة فوائد واضرار، وبالتالي يجب أن تحاول الاستفادة من تلك الفوائد وتجنب الأضرار.

ذلك من خلال استخدام الزيت بجرعات مناسبة كما هو موضح في الطرق التي تم توضيحها، مع ضرورة عدم استخدامه بكميات مبالغ بها حتى لا يتسبب في أي من النتائج العكسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى