الخضراوات

تعرف على أهم فوائد الجرجير للرجال والنساء

استمتعي بأهم فوائد الجرجير الصحية وللشعر والبشرة كما يدعم جهازك المناعي لمقاومة الأمراض ومكافحة العدوى لأن الجرجير من الخضروات الهامة التي تحتوي فيتامينات وعناصر غذائية ومضادات أكسدة قوية. 

الجرجير Eruca من الخضروات الورقية التي تنمو في تربة رطبة في المناطق القريبة من البحر المتوسط، وينتمي الجرجير إلى الفصيلة الكرنبية وهو أحد الخضراوات الصليبية مثل الخس، ولقد ظهرت فوائد الجرجير في وقت مبكر.

لذلك تم استخدام الجرجير منذ قرون عديدة في الأغراض الطبية نتيجة ظهور تأثيراته الفعالة بالتجربة في تحسين صحة الجسم ومعالجة العديد من الأمراض. 

انتشر استخدام الجرجير للوقاية من الاسقربوط، وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، والتهاب القولون، كما ساعد التناول المنتظم للجرجير على تحسين صحة الشعر، والبشرة.

بالإضافة إلى تعزيز الجهاز المناعي وتقويته لمقاومة الأمراض نتيجة احتواء الجرجير على فيتامينات متعددة، ومضادات أكسدة قوية كما أنه مصدر غني بالأيزوثيوسيانات التي تحارب الخلايا السرطانية. 

ما هي المكونات الغذائية في الجرجير

الجرجير من الخضروات اللذيذة التي يمكنك إضافتها إلى العديد من أطباق السلطات المتنوعة للحصول على فوائده المختلفة لأنه غني بالمواد والمركبات الغذائية التي لها تأثيرات صحية ممتازة حيث يحتوي كوباً من الجرجير على ما يلي: 

  • 0.17 جرام من الألياف. 
  • 0.439 جرام من الكربوهيدرات. 
  • سعرات حرارية. 
  • 0.034 جرام من الدهون. 
  • 0.782 جرام من البروتين. 

بالإضافة إلى هذه المكونات الأساسية فإن الجرجير يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التالية: 

  • العديد من الفيتامينات منها (Vetamin K – Vetamin C – Vetamin A –  Vetamin B6).
  • عناصر غذائية منها (المنجنيز – البوتاسيوم – الماغنسيوم – الفسفور – الكالسيوم – الحدبد)
  • بعض المركبات الغذائية منها الثيامين والريبوفلافين.

الآثار الجانبية للجرجير 

يعتبر الجرجير من الخضروات اللذيذة التي يمكننا استخدامها بكثرة في العديد من الوجبات وإضافتها إلى أطباق السلطة المتنوعة، ولكن هي مثل باقي الأطعمة التي يمكن أن تعطي رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص الذين يحملون حساسية ضد مكونات الجرجير. 

كما يمكن أن يتسبب الجرجير في الإصابة بالبكتيريا والفطريات إذا تم تناوله أو تخزينه بصورة سيئة، بالإضافة إلى ذلك فإن الجرجير قد يتفاعل بصورة سلبية مع بعض الأدوية، هذه هي الآثار الجانبية للجرجير التي يمكن تفاديها من خلال زيادة الوعي بمكونات الجرجير وآثارها. 

ما هي أهم فوائد الجرجير للرجال والنساء 

يحتوي الجرجير على فيتامينات متعددة ومضادات أكسدة والتهابات، هذه المكونات تقدم فوائد متعددة تعمل على تحسين صحة الجسم وتقوية أعضاءه المختلفة للرجال والنساء كما يلي: 

تعزيز الجهاز المناعي للرجال والنساء

يحتوي الجرجير على العديد من الفيتامينات منها فيتامين A بكمية كبيرة كما أنه يحتوي على فيتامين C وهي فيتامينات هامة تقوم بدور كبير في تحسين وظائف الجهاز المناعي.

يعمل فيتامين C على تعزيز الوظائف الخلوية للجهاز المناعي، ويقاوم حدوث الإجهاد التأكسدي بالإضافة إلى أنه يعمل كمضاد أكسدة قوي يحارب الأمراض والبكتريا التي يمكن أن تصيب الرجال والنساء. 

فوائد الجرجير للنساء

من فوائد الجرجير للنساء فهو يساهم الجرجير في تنظيم الدورة الشهرية للنساء وزيادة الرغبة الجنسية لديهن، كما أنه يمنع حدوث النزيف.

كما يُنصح بتناول الجرجير بصورة منتظمة في فترة الحمل للاستفادة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة الموجودة به لتعزيز صحة الجنين، يمكنكم كذلك معرفة فوائد الأفوكادو للنساء.

فوائد الجرجير للبشرة

احصلي على بشرة ناعمة وخالية من الحبوب من خلال الاستخدام الصحيح للجرجير الأخضر والحصول على فوائده بطريقة صحيحة فهو يساعد على تعزيز نسبة الكولاجين في البشرة وتقليل نسبة المسام وهذا يمنح البشرة توهجاً، ولمعان.

كما أنه غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعمل على محاربة الجذور الحرة ومنع ظهور حب الشباب وعلامات الشيخوخة المبكرة، تعرفي أيضاً على فوائد زيت اللوز للبشرة.

5. فوائد الجرجير للشعر

أيضاً من فوائد الجرجير للشعر فيمكنك أن تستمتعي بشعر طويل وكثيف من خلال شرب كوباً من عصير الجرجير أو إضافته بصورة منتظمة على فروة الرأس قبل الاستحمام بساعة فإنه يحتوي على مكوناته الغذائية تعمل على موازنة الهورمونات.

كما أن الجرجير غني بالعديد من العناصر الغذائية والمعدنية الهامة مثل الزنك الذي يمنع تلف الشعر ويساعد على نموه وزيادة كثافته، ويعطيه مظهر لامع.

بالإضافة إلى ذلك فإن مضادات الأكسدة والالتهابات الموجودة في الجرجير تساعد على تخليص الشعر من القشرة وآثار الحكة، وتعمل على تلطيف وتهدئة فروة الرأس. 

فوائد الجرجير لتحسين الإبصار

يمكن أن يساعد تناول الجرجير بصورة منتظمة على تحسين عملية الإبصار لديك لأنه يحتوي على مضادات أكسدة قوية من الكاروتينات وهي مركبات الزياكسانثين، واللوتين.

وهي ضرورية لصحة العين حيث تعمل هذه المركبات على منع وصول الضوء الأزرق إلى شبكية العين، ونتيجة لذلك تحافظ على العين من الإجهاد التأكسدي الذي يسبب التنكس البقعي (AMD)، ويساهم في تقليل خطر الإصابة بإعتام العين. 

محاربة الخلايا السرطانية

تساعد بعض المواد الكيميائية والعناصر الغذائية الموجودة في الجرجير من مضادات أكسدة والتهابات والكثير من المركبات الغذائية مثل فينيل إيثيل أيزو ثيوسيانات كل هذه العناصر الغذائية عمل على إبطاء معدل انتشار الخلايا السرطانية وتثبيط نموها ومحاربتها.

فوائد الجرجير للحامل

الجرجير هو نبات خضري صغير يعتبر مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية والفيتامينات، وله العديد من الفوائد الصحية للحامل؛ حيث يحتوي الجرجير على تركيز عالٍ من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الحامل ونمو الجنين.

كما يعد الجرجير مصدرًا غنيًا بالألياف الغذائية التي تساعد في تحسين الهضم وتقليل مشاكل الجهاز الهضمي المشتركة خلال الحمل، مثل الإمساك، كما تساعد الألياف أيضًا في السيطرة على مستويات السكر في الدم والحفاظ على الشعور بالشبع لفترة أطول.

فوائد الجرجير لإنقاص الوزن

إذا كنت تريد الحصول على وزن مثالي فقم بإضافة الجرجير إلى أطباقك اليومية لأنه غني بالألياف التي تعزز الإحساس بالشبع، كما يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية المهمة بالإضافة إلى أنه منخفض السعرات الحرارية. 

فوائد الجرجير للعظام

يساعد الجرجير على مقاومة هشاشة العظام ومقاومتها للكسر، لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم، كما أنه يحتوي على مواد ومركبات كيمائية تساعد على بناء أنسجة العظام منها فيتامين K الذي يعمل على تعزيز كثافة العظام. 

تحسين صحة الأمعاء

الجرجير من الخضروات الرائعة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وتعمل على تغذية الميكروبات النافعة في الأمعاء مما يساهم في تدعيم عمل الأمعاء، وتسهيل عملية حرمة وهضم الطعام. 

تقليل أخطار الإصابة بالأمراض المزمنة

ترجع هذه الفائدة التي يمكنك الحصول عليها ضمن فوائد الجرجير إلى احتوائه على أكثر من 40 مادة من مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة والتي تعمل على حماية أعضاء الجسم من التلف الذي تحدثه الجذور الحرة نتيجة الإجهاد التأكسدي الذي يتسبب في الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة منها السكر، والسرطانات، واضطرابات الأوعية الدموية والقلب. 

تعزيز وظائف الدماغ

يمكنك إضافة الجرجير إلى حصتك اليومية من المكونات الغذائية إذا كنت تريد تحسين الذاكرة ورفع مستوى وظائف خلايا المخ لأنه يحتوي على أحماض دهنية مهمة منها حمض ألفا لينولينيك وهو أحد الأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعزز وتحسن وظائف خلايا المخ المتنوعة كما أنها تعمل على تحسين الحالة المزاجية. 

إصلاح الحمض النووي

يحتوي الجرجير على حمض الفوليك، وهو أحد الأحماض الدهنية المهمة في تخليق وإصلاح الحمض النووي ومنع الإعاقة الخلقية المحددة مثل إعاقة السنسنة المشقوقة وهي أحد عيوب الأنبوب العصبي. 

فوائد الجرجير لمقاومة الربو

باستطاعتك التخلص من آلام الربو والتهابات الشعب الهوائية من خلال الإكثار من تناول الجرجير لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الالتهابات بالإضافة إلى فيتامين C وكلاهما يعمل على مقاومة التهاب الشعب الهوائية المسبب للربو. 

منع التهابات المسالك البولية

تتعرض المسالك البولية للإصابة بالعديد من الالتهابات التي تشمل التهابات المثانة والإحليل وغيرها من الأنواع المختلفة من الالتهابات والتي يمكن مكافحتها من خلال شرب كوبين من عصير الجرجير يومياً فإن ذلك سوف يعمل على حمايتك من الإصابة بعدوى المسالك البولية. 

الخلاصة 

الجرجير هو أحد الخضروات خضراء اللون التي يمكنك الاستفادة من مكوناتها الغذائية لتحسين الصحة الجسدية للرجال والنساء حيث لا يمكن الاستغناء عن فوائد الجرجير المتنوعة مثل فوائده في تعزيز الجهاز المناعي وتحسين وظائف المخ.

هذا بالإضافة إلى فوائد الجرجير الكثيرة التي يمنحها للشعر والبشرة، ولكن على الرغم من ذلك يجب التنبه إلى غسل الجرجير جيداً قبل تناوله أو تخزينه، وأيضاً مراقبة أي رد فعل تحسسي عند تناوله، للاستمتاع بفوائد الجرجير المتعددة بصورة صحية وآمنة بدون أي آثار جانبية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى