الخضراوات

تعرف على فوائد البازلاء الخضراء وقيمتها الغذائية للأطفال

هل تحب البازلاء وتستمتع بطعمها أثناء تناولها؟ بعد قراءتك لهذا المقال ستحب أكلها مع معرفة فوائد البازلاء الخضراء الرائعة والمميزة. 

هل انت من محبي الخضروات؟ هل انت من محبي البازلاء؟ الخضروات بشكل عام والبازلاء بشكل خاص ذات قيمة غذائية عالية جداً، وتعد فوائد البازلاء من أهم الموضوعات التي ستستمتع بمعرفتها، والآن إليك كل التفاصيل في هذا المقال. 

ما هي فوائد البازلاء الخضراء وقيمتها الغذائية؟

تنتمي البازلاء لعائلة البقوليات ولكنها تعرف على أنها من الخضروات وهي من أكثر الخضروات المحببة الأكل والتي تحتوي على قيمة غذائية عالية جداً ومهمة لجسم الإنسان. يمكنكم كذلك التعرف على فوائد الفلفل

القيمة الغذائية للبازلاء

 تحتوي البازلاء على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات وتحتوي على نسبة عالية من البروتينات والألياف ومضادات الأكسدة حيث أن كل 100 جرام من البازلاء يحتوي على:

  • الطاقة 79 سعرة حرارية
  • البروتينات 5.62  جرام
  • الكربوهيدرات 13.48 جرام
  • الألياف 4.5 جرام
  • السكريات 4.49 جرام
  • الحديد 0.81 مليجرام
  • الصوديوم 225 مليجرام
  • فيتامين ج 6.7 مليجرام
  • فيتامين أ 449 وحدة دولية

فوائد البازلاء الخضراء

لعلك تسأل نفسك ما فوائد هذه البازلاء التي تثير اهتمام الكثير من الناس ومن أهم فوائد البازلاء:

1. مصدر للبروتين

تحتوي البازلاء على العديد من الألياف وغنية بالبروتينات المغذية مما يجعلها مشبعة، وتساعد البروتينات في تحسين صحة العظام والعضلات وتقلل من شهية الإنسان وتحسن من مستويات بعض الهرمونات في الجسم، وبسبب احتواءها على نسبة بروتين عالية تعتبر مصدر مهم للبروتين للنباتيين. 

2. مستويات السكر في الدم

تحتوي البازلاء على مؤشر جلايسيمي منخفض مما ينظم من مستويات السكر في الدم، كما أن البازلاء تحتوي على العديد من الألياف التي تؤخر من امتصاص الكربوهيدرات وبالتالي تؤدي لزيادة تدريجية السكر في الدم. 

3. تحسين عملية الهضم

من أهم فوائد البازلاء الخضراء أنها تساعد في تحسين عملية الهضم حيث أن المحتوى العالي من الألياف للبازلاء يجعلها تساهم بدور مهم في تحسين عملية هضم الطعام حيث تكون الألياف بمثابة غذاء للبكتريا النافعة في المعدة مما يحسن من صحة الهضم ويحسن أيضاً من عملية إخراج الفضلات.

4. حماية القلب من الأمراض

تحتوي البازلاء على عناصر المغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم مما يجعلها تحمي صحة القلب وتمنع إصابته بالأمراض، كما ان الألياف في البازلاء تعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، كما أنها تحتوي على مضادات أكسدة مما يعمل على حماية القلب من الجلطات.

5. الحماية من السرطان

مضادات الأكسدة التي تملأ البازلاء يجعلها عامل حماية قوي ضد مرض السرطان، كما أنها تحتوي على مركبات السابونين والتي لها لها دور مهم وفعال في وقف نشاط الأورام السرطانية، كما انها تحتوي على فيتامين ك والذي يعمل على تقليل فرص الإصابة بمرض السرطان وخاصة البروستاتا. 

6. تحمي من الإمساك

كذلك من فوائد البازلاء الخضراء أنها تحمي من الإمساك حيث تحتوي البازلاء على العديد من الألياف التي بدورها تعمل كملين طبيعي وتحمي من الإمساك حيث أنها تؤدي إلى التخلص من الفضلات بسرعة. 

7. تحمي من زيادة الوزن

حيث أن البازلاء تحتوي على الألياف والبروتينات التي تعزز الشعور بالشبع وتزيد من معدل حرق الجسم لذا يمكن الاعتماد عليها في برامج التنظيم الغذائي ولذا هي عامل مهم جداً لفقدان الوزن. يمكنكم أيضًا الاطلاع على فوائد الطماطم وقيمتها الغذائية.

فوائد البازلاء الخضراء للأطفال

كما وضحنا فالبازلاء من الخضروات المهمة والتي تحتوي على العديد من الفوائد عموماً ولكن دعنا نتكلم بشكل خاص على الأطفال فبالبازلاء مهمة جداً للأطفال ومن أهم فوائد البازلاء الخضراء للأطفال:

1. تحسن البازلاء من صحة الجهاز المناعي للأطفال

تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تحسن من صحة الجهاز المناعي لذا ينصح جعلك طفلك يتناول البازلاء الخضراء. 

2. فوائد البازلاء للأطفال: حماية المفاصل

تعمل البازلاء كمضاد التهاب قوي مما يحمي صحة المفاصل وتحمي الأطفال من آلام المفاصل المصاحبة لنزلات البرد والتهاب اللوز لذا هي مهمة جداً للأطفال. 

3. فوائد البازلاء الخضراء للأطفال: تقوي الذاكرة

كذلك من فوائد البازلاء الخضراء للأطفال أنها تحتوي على اوميجا 3 التي تحسن من الذاكرة وتحسن من عمل المخ لذا هي مهمة جداً في تكوين الأطفال وتحسين تحصيلهم الدراسي وتحمي من مرض الزهايمر. 

4. مهمة لبناء العظام

حيث أنها تحتوي على الكالسيوم الذي هو مهم جداً لبناء العظام وتكوينها عند الأطفال وتحمي الأطفال من كسور العظام والإصابة بهشاشة العظام. 

5. تعمل على مد الجسم بالطاقة

حيث أنها تحتوي على البيتاكاروتين الذي يمد الجسم بالطاقة وبم أن الأطفال تحتاج للطاقة بشكل أكبر من الكبار فإن البازلاء مهمة جداً لصحة الأطفال. 

6. تحمي الشعب الهوائية

تحمي البازلاء الشعب الهوائية من الالتهاب وحيث أنها تحتوي على فيتامين c والذي هو بدوره عامل مهم جداً لتحسين المناعة وحماية الشعب الهوائية حيث أن الأطفال أكثر عرضة للنزلات الشعبية. يمكنكم أيضًا معرفة فوائد الشبت وعناصره الغذائية

فوائد البازلاء في علاج فقر الدم

تعد البازلاء من الخضروات التي تتصدر قائمة الخضروات التي تحتوي على الحديد وتحمي الجسم من مرض الأنيميا حيث أن أثبتت الدراسات أن نصف كوب البازلاء يحتوي على 7% من الحصة اليومية اللازمة للجسم من الحديد.

وتحتوي أيضًا البازلاء على فيتامين c والذي بدوره يحسن من عملية امتصاص الحديد لذا يستفيد الجسم بصورة أفضل من الحديد الذي يوجد في البازلاء. يمكنكم أيضًا التعرف على فوائد الخس الصحية للجسم

فوائد البازلاء الخضراء للجنس

إذا كنت تسأل عن فوائد البازلاء الخضراء للجنس فتحتوي البازلاء على عنصر الزنك وهو مهم جداً للصحة الجنسية للرجال حيث أنه يدخل في تركيب السائل المنوي كما أنها تحتوي على مضادات أكسدة مما يعمل على رفع مستويات الهرمون الجنسي في الدم مما يحمي من مرض ضعف الإنتصاب. 

فوائد البازلاء للرجال

لماذا يجب عليّ كرجل تناول البازلاء ما هي الفوائد التي تقدمها لي كرجل خصيصاً؟

أما عن فوائد البازلاء للرجال تحتوي البازلاء على العديد من العناصر مثل الزنك والمنجنيز والحديد كما تمدهم بالبروتين والفيتامينات والتي لها دور إيجابي فعال في الصحة الجنسية للرجال. 

فوائد البازلاء للنساء

وبطبيعة الحال تفكر النساء لماذا البازلاء قد تكون مهمة خصيصاً للنساء؟ النساء أكثر عرضة للأنيميا بسبب الحيض ولاحتواء البازلاء على الحديد فإنها تعتبر غذاء مهم جداً للنساء. 

وبالتالي فمن فوائد البازلاء الخضراء للنساء أثبتت الدراسات أن السيدات الأكثر بحثاً على مستوى العالم عن التخسيس والبازلاء تعزز الشعور بالشبع وغنية بالبروتينات التى تساعد على فقد الوزن. 

فوائد البازلاء للرجيم

من أهم الخضروات التي تتصدر قائمة الأطعمة المناسبة للرجيم هي البازلاء حيث أنها قليلة السعرات الحرارية وكثيرة الألياف التي تعزز الشعور بالشبع وغنية بالبروتينات التى تساعد على حرق الدهون.

هل البازلاء تسبب انتفاخ البطن

الإفراط من تناول البازلاء يسبب الغازات التي تسبب انتفاخ البطن في الطبيعي لا يحدث هذا إلا بتناول كميات كبيرة جداً منها ولكن هناك من لديهم مشاكل بالقولون مما قد يسبب في انتفاخ البطن بسبب البازلاء.

أضرار البازلاء الخضراء

الحق يقال أن البازلات غنية بالفوائد القيمة والمهمة جداً لجسم الإنسان ولكن عند الإفراط منها قد تتسبب في بعض الأضرار منها:

  • تحتوي على مركبات البيورينات والتى تتفكك  أثناء الهضم مسببة النقرس. 
  • التناول المعتدل لها يسبب فقدان الوزن ولكن الإفراط منها يسبب زيادة الوزن لتراكم البروتين المستهلك في الغذاء. 
  • تحتوي على ألياف كثيرة مما قد يؤدي الإفراط منها لتكون غازات مما يؤدي لانتفاخ البطن مسبباً عسر هضم والتهاب القولون. 

أضرار البازلاء على الكلى

نظراً لاحتواء البازلاء على نسبة عالية من البروتين ولاحتوائها أيضًا على مركبات الأكسالات والبيورينات مما بحمل على الكلى فقد يؤدي الإفراط في تناول البازلاء لارتفاع نسبة وظائف الكلى مسبباً مشاكل كلوية عند الأصحاء وتحميل على الكلى أكثر للذين لديهم مشاكل بالكلى. 

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عن فوائد البازلاء الخضراء نجد أنها من الخضروات المهمة جداً والتى تدخل فوائدها في كل جوانب الجسم بالإضافة لأهميتها للإنسان منذ الصغر وحتى الكبر ولكن الإفراط في أي شيء يحول الموضوع للسلب وتنتج عنها أضرار بدلاً من نفعها فخير الأمور أوسطها دائماً وابدأ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى