الأعشاب الطبيعية

8 فوائد مهمة في عشبة العرعر ومتى يحذر عليك استخدامها

ما هي فوائد عشبة العرعر؟ بالإضافة لاستعمال  العرعر كنوع من أفضل أنواع البهارات المستساغة في العديد من الأطباق والأطعمة المختلفة ،فيعد العرعر من أهم النباتات المستعملة في مجال العلاج بالأعشاب الطبيعية والطب التقليدي القديم. 

ذلك أن عشبة العرعر تعد من أولى النباتات التي تم استخدامها طبيباً في مصر القديمة والحضارة الفرعونية ، حيث تم تسجيله في بردية مصرية قديمة تاريخها 1500 قبل الميلاد في وصفة لعلاج الدودة الشريطية وتعود أهم فوائد العرعر الصحية للزيت العطري المستخلص منه وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

فوائد عشبة العرعر وعناصرها الغذائية؟

تعد عشبة العرعر من أكثر الأعشاب الغنية بمجموعة كبيرة من العناصر والقيم الغذائية التي لها دوراً كبيراً في استخدام العرر في تصنيع العديد من الأدوية ووصفات العلاج الطبيعية لما لها من خصائص وفوائد عشبة العرعر الصحية التي  لا يستهان بها على الإطلاق، يمكنك التعرف أيضاً على فوائد القرنفل الصحية.

أهم العناصر الغذائية في نبات العرعر

تحتوي العرعر على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المهمة ومنها:

  • فيتامين سي الضروري لتحسين صحة المناعة وتعزيز وظائف الأوعية الدموية.
  • مركبات الفلافولويدو.
  • الزيوت المتطايرة. 
  • الكومارين. 
  • المونو توربينات ذات الخصائص المضادة للبكتيريا والالتهابات. 
  • السكريات المقلوبة. 
  • الراتنجات.
  •  الكاتشين. 
  • الحمض العضوي.
  •  أحماض التربينيك.
  •  ليوكو أنثوسيانيدين.
  •  القلويدات. 
  • الفلافونويد.
  •  العفص.
  •  اللجنين.
  •  الشمع.
  •  مضادة للأكسدة.
  •  مضادة للبكتيريا والفيروسات.
  •  مضادة للفطريات.
  •  مضادة للالتهابات.
  •  التأثير السام على الخلايا المسرطنة.

1. فوائد زيت العرعر للبشرة وتحسين صحة الجلد

أما عن فوائد زيت العرعر للبشرة فله دور كبير جداً في علاج العديد من مشاكل الجلد والبشرة عن طريق غليه و استخدامه بشكل موضعي على المنطقة المصابة ومن أهم الأمراض الجلدية التي يعمل على علاجها هي الإكزيما وحب الشباب والدمامل، والصدفية.

كما أنه له دور مهم للغاية في علاج الحروق والتئام الجروح والدمامل في حالة إضافته مع كريم البشرة أو زيت اللافندار أو زيت الليمون بالإضافة لدوره كمضاد أكسدة والذي يعمل على حماية الجسم من الفيروسات والجراثيم والفطريات التي تسبب العديد من مشاكل الجلد، يمكنك أيضاً الإطلاع على فوائد العرقسوس للبشرة.

2. فوائد زيت العرعر للشعر

أيضاً من فوائد زيت العرعر للشعر أنه يساعد في تغذية وتحسين مظهر الشعر لتأثيره الفعال على تحفيز الكولاجين الذي يعد بروتين أساسي للشعر مما يساعد على تقوية الشعر وحمايته من التقصف والتساقط وإكسابه مظهر صحي ولامع  وتأخير ظهور الشعر الأبيض.

كما أنه يعمل على علاج صدفية فروة الرأس وذلك لاحتوائه على خصائص  مضادة للأكسدة والالتهابات مما يساعد في التخلص من قشرة فروة  الرأس والتي تتسبب في انسداد مسام الشعر ومن  ثم  ضعفه وتساقطه.

3. يعمل كمضاد للأكسدة والالتهابات

تحتوي العرعر على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم بشكل عام من الإصابة بالأمراض المختلفة وذلك لأنها تعمل على تقوية الجهاز المناعي المسؤول بدوره عن حماية الجسم من الإصابة بأي فيروسات أو أمراض مختلفة مما يعني أن له دوراً كبيراً في حماية الجسم من أنواع السرطانات المختلفة.

كما أن له خصائص مضادة للجراثيم و الالتهابات لذا يعد العرعر من أهم الأدوية الطبيعية المهمة لعلاج مشاكل الروماتيزم بكل أنواعه  كالروماتيزم المفصلي أو الروماتيزم العضلي مما يساعد في علاج صحة المفاصل والعظام وحمايتها من الأمراض والالتهابات  المختلفة.

4. فوائد نبات العرعر تعزيز صحة القلب

من فوائد نبات العرعر المهمة للغاية هو دوره في المحافظة على توازن معدل نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية ووقف ارتفاع نسبهما بالدم وبالتالي يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما يحافظ  نبات العرعر على صحة وبناء الأوعية الدموية في مختلف مناطق الجسم ذلك لأنه يعمل على وقاية الجسم من تراكم الدهون والتي يؤثر ارتفاعها على ضربات القلب وانسداد الشرايين مما يؤدي إلى  الكثير من المشاكل الصحية على المدى البعيد.

5. تعزيز صحة الكلى

يساعد على تنقية الكلى من السموم والبكتيريا والتي تؤثر على أداء وظائفها بشكل طبيعي كما أن هذه العشبة من أهم النباتات التي تعمل على تحسين عمل المسالك البولية وتحسين وظائفها بشكل جيد وذلك لاحتوائها على مركبات طبيعية مدرة للبول مما يساعد على التخلص من السموم والفضلات.

بالإضافة لعمل العرعر كمدر للبول والذي يمكن اللجوء إليه في حالات احتباس البول أو عند إيجاد صعوبة في التبول فيساعد أيضاً على التخلص من حمض اليوريك والذي بدوره يعمل  بشكل كبير في علاج النقرس.

كما أنه يعمل كواقي طبيعي لتكون الحصوات في الكلى والمثانة وفي علاج التهابات المسالك البولية ، يمكنك التعرف أيضاً على فوائد الكركدية.

6. تحسين صحة المعدة وأداء الجهاز الهضمي

يحتوي نبات العرعر على العديد من العناصر المهمة والتي لها دور كبير في تحسين صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم كما أنه يساعد على التخلص من العديد من المشاكل المعوية مثل الانتفاخات والغازات الناتجة عن سوء وعسر الهضم. 

العرعر مهم أيضاً لصحة المعدة والأمعاء حيث يعمل على علاج التشنجات المعوية وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي كما يساعد أيضاً في علاج حرقة المعدة.

فضلاً عن احتوائه على مركبات علاجية لها دور كبير في علاج الديدان المعوية وخصوصاً الديدان الشريطية، يمكنك الاطلاع على فوائد البردقوش للجهاز الهضمي.

ومن أهم فوائد العرعر أيضاً القضاء على الإمساك حيث يعمل نبات العرعر على تسهيل وتحسين  حركة الأمعاء وبالتالي استفادة الجسم من أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية المهمة داخل الأطعمة.

وفي نفس الوقت يساعد على التبرز بسهولة وبدون معاناة كما أنه يساعد على فتح الشهية وعلاج عدم الرغبة في تناول الطعام خصوصاً عند الأطفال.

7. فوائد عشبة العرعر على صحة المرأة

عشبة العرعر لها دور فعال في علاج مشاكل صعوبة الدورة الشهرية كما أن يساعد على تنظيم الدورة الشهرية ويمنع حدوث اضطرابات أو خلل في مواعيدها فضلاً عن أنه يعمل على توازن معدل إفراز الهرمونات في الجسم والتي تساعد في تسريع عملية الحمل بشكل طبيعي 

يعمل أيضاً على التقليل من غازات البطن التي تؤثر على الحامل وتسبب لها الضيق والحرج كما يساعد على التخلص من مشكلة احتباس البول ويدخل في العديد من الوصفات لعلاج العقم وطرق ووصفات تنظيف الرحم، يمكنك معرفة فوائد المورينجا للنساء

مفيد بشكل كبير للبشرة لاحتوائه على فيتامين ج الذي يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين والذي يقي بشرة الحامل من علامات التمدد أو ما يطلق عليها الخطوط البيضاء stretch marks.

ولكن وجب التنبيه على استشارة الطبيب قبل استخدام نبات العرعر خصوصاً بالنسبة للحامل والمرضع  لآثاره الجانبية الخطيرة  التي سنتحدث عنها فيما بعد.

8. فوائد نبات العرعر الصحية الأخرى

  • يساعد في تحسين صحة الجهاز التنفسي لاحتوائه على مجموعة من الزيوت الطيارة الذي يؤدي استنشاقها إلى علاج العديد من المشاكل الصدرية مثل الربو والسعال والتهاب القصبة الهوائية والشعب الهوائية ومشاكل ضيق التنفس والزكام ،والأزمات الصدرية، تعرف أيضاً على فوائد عشبة الحرجل على صحة الجهاز التنفسي.
  • ينصح به لمن يعانون من مشكلة رائحة الفم الكريهة لاحتوائه على زيوت طيارة تعمل على طرد الروائح وقتل  البكتريا الضارة.
  • يقلل اضطرابات النوم حيث يحتوي على خصائص تساعد على تهدئة الأعصاب ويقضي على الأرق والتعب مما يؤدي إلى الشعور بالهدوء والاسترخاء ومن ثم النوم لعدد ساعات طويلة ومتواصلة.
  • يمتلك فاعلية مخدرة ومضادة للجراثيم لذا يستخدم كمخدر موضعي للجروح. 
  • يعزز من عملية التعرق مما يساهم في عملية تخلص الجسم من السوائل والأملاح الزائدة.
  • له فاعلية مهدئة للدماغ مما يساعد في التخفيف من أعراض الدوار والتعب والاكتئاب.
  • مفيد جداً لمرضى السكري حيث يساعد على تقليل نسبة السكر بالدم كما أنه يفرز بعض المواد التي تشبه في خصائصها خصائص الأنسولين. 

محاذير الاستخدام والتفاعلات الدوائية

على الرغم من فوائد عشبة العرعر  الكثيرة إلا أنه من المهم جداً اتباع بعض الإرشادات عند تناوله حتى تتجنب بعض الآثار الجانبية السيئة التي لا يمكن تفاديها فيما بعد، من هذه الإرشادات ما يلي:

  •  يفضل تناول  عشبة العرعر بكميات وجرعات قليلة لتفادي حدوث بعض التأثيرات الجانبية.
  • قم بعمل اختبار بسيط على منطقة صغيرة من الجلد لتجنب حدوث ردود فعل تحسسية.
  • يجب تخفيف زيت العرعر قبل استخدامه موضعياً عن طريق خلطه مع أحد الزيوت العطرية مثل زيت جنين الأرز ،زيت الليمون ، زيت اللافندار أو زيت الجريب فروت.

التفاعلات الدوائية لنبات العرعر

قد يعمل نبات العرعر على مقاومة أو عكس مفعول بعض الأدوية لذا يجب استشارة الطبيب عند تناول العرعر خصوصاً إذا كنت تعاني من الأمراض المزمنة ومن هذه التفاعلات الدوائية ما يلي:

أدوية السكر:قد يؤدي استهلاك نبات العرعر إلى خفض مستويات سكر الدم وفي حالة إذا ما  كنت تتناول أدوية السكر لخفض سكر الدم مع عشبة العرعر قد يؤدي إلى حدوث انخفاض حاد في مستويات السكر بالدم. 

الأدوية المدرة للبول: تعمل عشبة العرعر كمدر للبول مما قد يؤدي إلى فقدان الجسم للسوائل إذا تم تناول العرعر مع الأدوية المدرة للبول مما قد يؤدي إلى دخول الجسم بحالة جفاف شديدة فيما يعرف بمصطلح dehydration 

المصابون باضطرابات المعدة:قد يسبب استهلاك العرعر لهؤلاء الأشخاص تهيجاً في الأمعاء والمعدة مما قد يزيد من تفاقم اضطرابات المعدة. 

مرضى ارتفاع ضغط الدم:قد يؤثر نبات العرعر على مستوى ضغط الدم ويزيد من صعوبة التحكم في مستويات ضغط الدم لديهم وهذا إجابة على تساؤل هل عشبة العرعر ترفع الضغط.

العمليات الجراحية:كما ذكرنا سابقاً أن العرعر يؤثر على مستويات السكر بالدم مما يصعب التحكم في نسبة سكر الدم أثناء وبعد الجراحة لذا ننصح بالتوقف عن استخدام العرعر قبل أسبوعين على الأقل من وقت الجراحة المقررة أو قم باستشارة الطبيب.

ما هي الآثار الجانبية لعشبة العرعر؟

على الرغم من فوائد عشبة العرعر  الكثيرة و التي لا حصر لها عند تناوله بجرعات قليلة وآمنة  أو عند استنشاقه  بشكل مناسب أو عند وضعه بطريقة موضوعية على الجلد.

لكن في بعض الحالات قد تنقلب المعادلة رأساً على عقب ويصبح الضرر يفوق الفوائد بمراحل لذا عليك استشارة الطبيب في هذه الحالات.

من الآثار الجانبية بشكل عام ما يلي:

  • قد يتسبب في تهيج وحرقان بالجلد عند استخدامه على الحروق الجلدية الكبيرة.
  • تجنب تناوله عن طريق الفم orally بكميات كبيرة أو على فترات طويلة جداً لأنه قد يتسبب في حدوث مشاكل في الكلى ونوبات الصرع وغيرها من الآثار الخطيرة.
  • تجنب استخدامه في حالة ما كنت مريض ضغط لأن نبات العرعر يؤثر على مستويات ضغط الدم في الجسم مما قد يصعب عملية التحكم فيه.
  • عليك باستشارة الطبيب قبل استخدام نبات العرعر للتخفيف من اضطرابات المعدة ،لأن هذا النبات قد يتسبب في تهيج الأمعاء وبالتالي قد يزيد الوضع سوءاً في بعض الحالات.
  • يجب الحذر من تناول العرعر مع مرضى السكري لأنه يعمل على خفض نسبة السكر بالدم.
  • توقف عن استخدام نبات العرعر قبل إجراء أي عملية لمدة لا تقل عن أسبوعين لتجنب هبوط سكر الدم.

من الآثار الجانبية الخطيرة على الحامل ما يلي

على الرغم من الفوائد الكثيرة لعشبة العرعر إلا أن له أضرار خطيرة جداً على صحة الأم وصحة الجنين :

  • الإجهاض حيث يعمل نبات العرعر على تنشيط عضلات الرحم فتنقبض وتنبسط مما قد يؤدي إلى الإجهاض.
  • يؤثر على الخصوبة نظراً لاحتواء عشبة العرعر على مضادات البروجسترون ومضادات البروستاجلاندين مما قد يؤثر على الخصوبة ويؤدي بالضرورة لتأخر حدوث الحمل.
  • يؤثر على الرضاعة على الرغم من أنه  لم يتم التوصل حتى الآن لأضراره على الرضاعة بشكل تفصيلي دقيق ومحدد لكن وجد أن عشبة العرعر تترك مذاقاً مراً في لبن الأم مما قد يؤدي إلى نفور الرضيع وهذا بدوره سيؤثر على صحة و تغذية الرضيع.

الخلاصة

وفي الختام فقد تحدثنا عزيزي القارئ عن أهم فوائد عشبة العرعر وعناصرها الغذائية ومحاذير استخدامها والتفاعلات الدوائية لعشبة العرعر بالإضافة إلى آثارها الجانبية بشكل عام وأضرارها بشكل خاص على المرأة الحامل.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن فوائد عشبة العرعر أو الأعشاب الطبيعية الأخرى وفوائدها في المجال الطبي وقراءة المزيد عن الطب البديل أو التقليدي والعلاج بالأعشاب يمكنك متابعتنا دائمًا ولا تنسى إخبارنا بأكثر المواضيع التي تهمك في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى