الأعشاب الطبيعية

أهم 4 فوائد الشيح النادرة والآثار الجانبية لاستخدامه

هناك العديد من فوائد الشيح خاصتًا لمرضي القلب، والكلي، ومن يعانون من الالتهابات المعوية، والطفح الجلدي، والفطريات، والديدان، والطفيليات بأنواعها، ويستخدم الشيح في علاج العسر الهضمي.

وتعمل عشبة الشيح على علاج البكتيريا بأنواعها المتنوعة والمختلفة، ومن هنا نجد الكثير ممن يعانون من هذه الأمراض يقومون باستخدام عشبة الشيح للتخفيف من حدتها وآلامها.

ولكن يجب توخي الحذر عند استخدام الشيح؛ لاحتوائه على مادة سامة قد تؤدي بحياة الإنسان إلى الهلاك سوف نتعرف عليها بشكل مفصل في النقاط التالية، وكيفية تجنب هذه المادة السامة، والمدة المسموح بها لتناول الشيح، حتى لا تنقلب النتيجة إلى العكس.

وسوف نتعرف أيضاً على أهم الآثار الجانبية التي ينتج عنها تناول عشبة الشيح، وموانع الاستخدام، وهل هو آمن للأطفال، وللحمل وعلى الرضاعة أم لا، ولمعرفة ذلك بشكل مفصل تابع المقال.

ما هي فوائد عشبة الشيح؟

يعتبر الشيح من العشب الهامة في حياة كل فرد وذلك بسبب تنوع استخدامه في الطب البديل على مر الزمان والعصور، واستخدامه في علاج العديد من الأمراض، ومن مسميات الشيح المشهورة هو “عشبة النار، الزنجبيل الأخضر، الأفسنتيوم، وماديرورات”.

والأمراض التي قد تعالجها عشبة الشيح ألم التورم، والديدان التي توجد في الأمعاء، وتعالج المشاكل الخاصة بالهضم، وتعمل علي تخفيف الألم، والالتهابات الجلدية والطفح الجلدي، ويعالج الفطريات، ويتم استخدام عشبة الشيح فى صناعة الأدوية. 

لذلك فوائد الشيح عديدة، بالإضافة لاستخدامه في صناعة الأدوية والعقاقير الطبية ويتم استخدامه بشكل آمن بعض الشيء؛ لأنه يحتوي على مادة كيميائية تسمى ” الثوجون” وهي مادة سامة تتسبب في الهلاوس ونوبات الهلع، ولها الكثير من الاضرار.

ويتم استخدام عشبة الشيح في صناعة المشروبات الكحولية التي تسكر الإنسان مثل الخمر والافسنتين، لذلك يجب استخدام هذه العشبة بحذر، ولمعرفة فوائد الشيح اتبع التالي.

تعرف على فوائد الشيح؟

تعتبر فوائد الشيح عديدة ولمعرفتها يجب تقسيم هذه الفوائد على نقاط، بعد إثبات هذه الفوائد على الحيوانات وبعض من البشر ولكن يجب التأكد قبل استخدام أي إنسان لها أن ليس لديه أي حساسية من مكوناتها، لكي لا يحدث تأثيرات عكسية سلبية.

1. فوائد الشيح في علاج الألآم والالتهابات

يتم استخدام عشبة الشيح في علاج التهابات وآلام المفاصل؛ لاحتواء الشيح على مادة تسمى “الأرتيميسينين”، وهذه المادة تعمل بشكل خاص على علاج الالتهابات فهي مضاد قوى للالتهاب وتخفيف الشعور بالألم، التورم، والاحمرار.

وذلك يرجع لتنشيط الشيح البروتينات “السيتوكينات” الموجودة في الجسم التي تعمل على علاج الالتهاب، وفي قديم الزمان تم استخدام الشيح لعلاج ألام الدورة الشهرية، والعضلات  وآلام المفاصل، وبعد إجراء الأبحاث في تأثير الشيح على البشر.

وجدنا أن الشيح يؤثر بشكل كبير على علاج التهاب المفاصل الناتج عن تأكل العظام أو الناتج عن التهابات الروماتويد للمفاصل.

ومن أهم الأبحاث التي أجريت عام 2016 على البشر أن من تناول 125 للشيح بشكل مستمر لـ 12 أسبوع كان ألم المفاصل أقل ممن لا يتناوله مطلقًا او بنسبة أعلي، يمكنكم كذلك معرفة أهم فوائد القرفة في علاج نزلات البرد ومقاومة الالتهابات.

2. فوائد عشبة الشيح في علاج الطفيليات

من أهم فوائد عشبة الشيح أنه يتم استخدام هذه عشبة في علاج الطفيليات مثل الديدان المستديرة، الديدان الدبوسية، والديدان الشريطية والتي تكون سبب رئيسي في أمراض الجهاز الهضمي، وهو من أهم العلاجات المستخدمة للديدان، ولكن بسبب آثاره الجانبية فقد شعبيته.

ومن الأبحاث التي أجريت على الحيوانات لعلاج الديدان الطفيلية في عام 2017 ميلاديًا، وذلك في مجلة علاج الديدان الطفيلية أن عشبة الشيح أثبتت فعاليتها في علاج الديدان الطفيلية.

ولكن ليس بشكل منفرد، بل بإضافته للأدوية المعالجة، يمكنكم كذلك التعرف على فوائد الحبهان في مقاومة الخلايا السرطانية في الجسم.

3. فوائد الشيح في علاج البكتيريا والفطريات

كذلك من فوائد الشيح هو استخدامه في القضاء على البكتيريا الضارة والفطريات لاحتوائه على مضاد قوي ضد البكتيريا وتكوينها، وقد حدث في عام 2012.

بتجارب على الفئران تم نشرها في المجلة الهندية لعلم الأحياء الدقيقة، وتم وضع الشيح على من يعانون من الجروح مرتين في اليوم، يمكنكم كذلك التعرف على فوائد القرنفل كمضاد للبكتريا.

فكانت النتيجة لمستخدمين الشيح لمدة لا تقل عن ٦ أيام متتالية التعافي بشكل أسرع عن من لم يستخدمونه، لذلك هو من الأعشاب الهامة والتي يكثر زراعتها بسبب فوائدها العديدة.

4. فوائد عشبة الشيح في تحسن عملية الهضم

أيضاً من فوائد الشيح المشهورة مساعدته في تسهيل عملية العسر الهضمي، والالتهابات التي توجد داخل المعدة، والانتفاخات؛ وذلك يحدث بسبب مادة التربينات الموجودة في الشيح التي تعمل على تحفيز إفرازات المعدة فتعمل على تقليل الاحماض.

ومن أمراض المعدة التي يخفف ألمها المرارة، حيث يعمل الشيح على إفراز الصفراء من المرارة نفسها فتعمل على تخفيف الشعور بالإمساك، وتحسين عملية العسر الهضمي.

ومن الأبحاث التي أجريت عام 2020 أفادت بأن مرض يسمى “كرون” وهو نوع من أنواع الالتهابات التي توجد في المعدة، بأن استخدام الشيح غني عن استخدام أدوية الستيرويد التي تعمل على تقليل الشعور بالألم في المعدة. 

ما هي الآثار الجانبية لعشبة الشيح؟

بالرغم من فوائد الشيح العديدة إلا أن له بعض الآثار الجانبية التي جعلت الكثير من الناس أكثر حذرًا عند استخدامهم له، فالمدة المسموح بها لاستخدام عشبة الشيح لا تزيد عن 12 أسبوع حتى لا تتفاقم الآثار الجانبية السلبية التي قد تهلك حياة الإنسان.

لاحتواء عشبة الشيح على مادة “الثوجون” وهي مادة سامة جدًا حتى إذا تم استخدامها بشكل قليل فهي تؤثر على حياة الإنسان النفسية والجسدية بالسلب، لذلك قامت الولايات المتحدة الأمريكية باستئصال هذه المادة من عشبة الشيح فى المواد المصنعة.

لتجنب العديد من الأمراض مثل الهلوسة، ونوبات الصرع، والقيء، والغثيان، والدوخة، والأرق، ومشاكل في النوم، والشعور بعدم الراحة، يمكنكم الاطلاع على فوائد الكركديه الصحية للجسم.

موانع استخدام الشيح

هناك الكثير من الموانع التي تتطلب تجنب تناول الشيح سوف نذكرها في النقاط التالية وهي:

الحمل والرضاعة: فقد يسبب استخدام الشيح أثناء الحمل عملية إجهاض للجنين، لذلك على الحوامل توخي الحذر والحيطة.

الصرع والنوبات المشابهة: يجب تجنب تناول الشيح اثناء الصرع وما شابه لأنه قد يزيد منها، ويؤثر بشكل سلبي على الأدوية التي تستخدم لعلاجها عن طريق تقليل المفعول الخاص بها.

مرضي الكلي: لاحتواء الشيح على مادة الثوجون السامة قد يؤدي تناوله إلى الفشل الكلوي، لذلك يجب تجنبها لمريض الكلى بشكل خاص.

مرضى القلب: مرضى القلب الذين يقومون باستخدام أدوية مخفف الدم الواصل إلى القلب مثل “الكومادين” المعروف ايضًا باسم “الوارفارين”، فقد يؤدى إلى النزيف.

الحساسية: الأشخاص الذين يعانون من مرض الحساسية تجاه نوع يسمى ” Asteraceae” وهو يشمل عائلة من النباتات مثل عشبة القطيفة، وزهور النجمة فيجنب تجنبهم لتناول الشيح.

ومن خلال ذلك يجب مراعاة استخدام عشبة الشيح على من يعانون من أمراض قلبية، وحساسية، وأمراض الكلي وغيرها، ومن هنا نستطيع القول بأن استخدام الشيح غير آمن للأطفال بشكل مطلق.

الخلاصة

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أهم 4 فوائد الشيح لمرضي الديدان بأنواعها ،والفطريات، والوعكات القلبية ، والكلي، وليس ذلك فقط بل بالإضافة إلى استخدام الشيح لعلاج البكتيريا، وعمليات الجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى الآثار الجانبية السلبية التي يمكن أن تترتب على استخدام الشيح مثل الفشل الكلوي والنزيف وغير ذلك إذا تم تناوله أكثر من المعتاد، والفترة المصرح بها، بجانب أهمية معرفة موانع استخدام الشيح.

ويعتبر الشيح غير آمن على الأطفال ومرضي الصراع ومن لديهم حساسية تجاه مجموعة من النباتا تم ذكرها بشكل مفصل في السابق، ولمعرفة ذلك بالتفصيل راجع المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى