العناية بالبشرة

سهل وبسيط ماسك العسل والحليب لتفتيح البشرة وطريقة تحضيره

هل ترغبين في الحصول على بشرة ناعمة تتمتع بقدرٍ كبير من النضارة والترطيب؟ إليكِ ماسك العسل والحليب الذي يقدم فوائد متعددة لبشرتك، وطريقة تحضيره بالتفصيل.

تتعدد أنواع البشرة ما بين الحساسة، الجافة، المختلطة، الدهنية، والعادية، ويوجد لكل نوع منها عدد كبير من الماسكات الطبيعية التي تناسبها، وتمنحها نضارة وإشراقة ملحوظة عند استخدامها بانتظام، مثل ماسك الحليب والعسل.

مع شيوع استخدام مستحضرات التجميل الجاهزة، أصبح يوجد عدد كبير من النساء ممن يقعنّ في هذا الفخ، غير مُدركين أن هناك الكثير من المستحضرات التجميلية التي تضر بشرتهنّ بدلًا من نفعها.

لما تحتويه من العناصر الكيميائية المُدمرة للبشرة، في حين أن هناك العديد من العناصر الطبيعية التي تمد البشرة بفوائد متعددة، مُحققة النتائج المرجوّة، من وإذا كانت معاناتك متمثلة في البقع الداكنة وتصبغات البشرة، فإن ماسك الحليب والعسل هو الحل الأمثل.

مكونات ماسك العسل للوجه مع الحليب

إذا أردتِ الاعتماد على ماسكات طبيعية لتفتيح البشرة وزيادة نضارتها، لن تجدي أفضل من ماسك العسل والحليب، إذ لا يكلفك دفع الكثير من الأموال؛ نظرًا لتوفر مكوناته في المنزل أغلب الوقت، لكنّها تختلف وفقًا للطريقة التي تحضرين الماسك بها، والغرض الذي تستخدمينه من أجله.

طريقة عمل ماسك العسل والحليب للبشرة

هل جربتي استخدام ماسك العسل والحليب لبشرتك؟ إذا كنتِ تتعرضين إلى أشعة الشمس الضارة باستمرار، فإن بشرتك أكثر عرضة للإصابة بالتصبغات والاسمرار، إذ تسهم العوامل البيئية الضارة مثل أشعة الشمس في تدمير صبغات الميلانين على البشرة، وهنا تكمن أهمية استخدام مزيج الحليب والعسل بالطرق التالية:

أولًا: ماسك العسل للوجه مع الحليب كقناع للبشرة

  • مزج ملعقة كبيرة من العسل الخام، مع ملعقة كبيرة من الحليب؛ للحصول على قوام سميك.
  • وضع المزيج في وعاء مناسب صالح للاستخدام في الميكروويف.
  • ترك الوعاء داخل الميكروويف بضع ثواني؛ لجعله دافئ فقط وليس ساخنًا جدًا.
  • توزيع المزيج على البشرة من خلال فرشاة مناسبة أو أصابع اليد.
  • ترك القناع على الوجه لمدة 15 دقيقة كحد أدنى.
  • غسل البشرة بالماء البارد، ثم وضع كمية مناسبة من التونر والمرطب على البشرة بعد ذلك.

ثانيًا: ماسك العسل للوجه مع الحليب كمقشر للبشرة

  • خلط ملعقة صغيرة من العسل الخام، مع ملعقة صغيرة من الحليب في وعاء مناسب؛ حتى يصبح الخليط متجانس.
  • إضافة ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون أو اللوز المطحون أو تراب فولر إلى الخليط حتى يشبه قوام العجين (يُفضل استخدام الشوفان إذا كانت بشرتك حساسة، بينما استخدام تراب فولر إذا كانت بشرتك دهنية، وفي حال كانت عادية يُمكنك الاختيار حسب المتوفر).
  • وضع الخليط على البشرة مع مراعاة تجنب المنطقة المحيطة بالعينين، ثم التدليك بحركات دائرية لطيفة لمدة 5 دقائق.
  • غسل البشرة بالماء البارد للتخلص من بقايا المزيج، ثم تجفيف البشرة جيدًا، واستخدام التونر أو المرطب الخاص بها.

ثالثًا: ماسك العسل للوجه مع الحليب كغسول للبشرة

  • مزج ملعقة كبيرة من العسل الخام (يُمكن استخدام عسل مانوكا) مع ملعقتين كبيرتين من الحليب؛ حتى يشبه قوام الكريمة.
  • غمس قطعة من القطن في الخليط، ثم توزيعه على البشرة بحركات دائرية.
  • بعد ذلك يمكنك أن تتركي هذا الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق تقريباً، ثم بعدها يتم غسل الوجه بالماء البارد.
  • يُفضل استخدام منظف لطيف مناسب للبشرة بعد إزالة بقايا المزيج.
  • تجفيف البشرة جيدًا، ثم استخدام التونر والمرطب.

فوائد استخدام ماسك العسل للوجه مع الحليب

رُغم توفر عدد كبير من منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل، إلا أن هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي أثبتت فعاليتها في الحفاظ على صحة البشرة، مثل قناع الحليب والعسل، ومنحها الفوائد التالية:

1. التخلص من خلايا الجلد الميتة

من فوائد ماسك العسل للوجه مع إضافة الحليب له أنه يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك، وهو أحد أبرز الأحماض التي تدخل في تصنيع العديد من منتجات التجميل في الآونة الأخيرة.

إذ يعرف بفعاليته المذهلة في تقشير البشرة، والتخلص من البقع الداكنة، من خلال إزالة الجلد الميت وبقاياه، وكذلك العسل الذي يعد بمثابة مقشر طبيعي للبشرة.

2. ترطيب وتنعيم البشرة

كذلك من فوائد ماسك العسل للوجه أنه يساعد في ترطيب وتنعيم البشرة حيث يشتهر كلًا من الحليب والعسل بكونهما من أهم العناصر التي تمنح ترطيب عالي للبشرة، ولا تقتصر الفائدة على ذلك فحسب، بل يُعد العسل من العناصر الفعالة في الاحتفاظ بدرجة الرطوبة.

وهو ما يضمن لكِ بقاء بشرتك رطبة لفترة طويلة من الوقت، إضافةً إلى ذلك يحتوي الحليب على نسبة من فيتامين أ، وهو المسئول عن ترطيب البشرة الجافة والمتقشرة بعمق، والتي تمثل مشكلة شائعة في فصل الشتاء.

3. علاج حب الشباب

استخدام ماسك العسل للوجه يساعد في علاج حب الشباب حيث أشارت مجلة آسيا الوسطى للصحة العالمية إلى الدراسات التي أثبتت امتلاك العسل خصائص مضادة للميكروبات.

وهو ما يُشير إلى فعاليته في علاج حب الشباب الناتج عن إصابة البشرة بميكروبات، بجانب طرق علاجية طبية فعّالة، تعرفي أيضاً على أفضل ماسكات للوجه والعناية بالبشرة.

4. زيادة نضارة البشرة

عند مزج عنصرين قويين معًا مثل العسل والحليب ينتج قناع فعال للغاية في إزالة أوساخ البشرة التي لا يُمكن رؤيتها بالعين المجردة، وهو ما يمنح بشرتك المزيد من التوهج والنضارة، مثل ماسك العسل والليمون، أو الحليب والعسل.

لا سيّما أن الحليب يحتوي على نسبة من فيتامين ب 6 المسئول عن تكوين خلايا صحية، مما يضمن لكِ التنعّم ببشرة صحية مشرقة لفترة طويلة من الوقت في حال تطبيق الماسك على البشرة بشكل صحيح.

5. شفاء الالتهابات

يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، وهو ما يجعل له دور هام في شفاء البشرة من الالتهابات البسيطة، وتقليل احتمالية بقاء علامات الالتهابات على البشرة.

لكن يجب الحرص على عدم استخدام الماسك على الجروح التي ظهرت حديثًا، إذ يُفضل التوجه إلى طبيب مختص في هذه الحالة، يمكنك التعرف على أهم المرطبات الطبيعية للوجه.

6. تعزيز إنتاج الكولاجين

أثبتت الدراسات أن نسبة 12% من حمض اللاكتيك الموجود في الحليب تُسهم في تعزيز إنتاج الكولاجين، وهو العنصر المسئول عن تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وغيرها من مظاهر الشيخوخة، مما يضمن لكِ بشرة شابة وصحية.

7. الحفاظ على درجة حموضة البشرة

يُسهم العسل في تنظيم مستويات الرقم الهيدروجيني للبشرة، وهو ما يحافظ على الحاجز الطبيعي للبشرة دون اختلال في درجة الحموضة، وبالتالي التقليل من احتمالية ظهور البثور، أو إصابة البشرة بالتهيج والطفح الجلدي بمختلف مراحله.

8. إخفاء الجروح

بفضل الخصائص المضادة للميكروبات الموجودة في العسل، والمركبات النشطة مثل الميثيل جليوكسال، أصبح يلعب دور هام وفعالية كبيرة في شفاء الجروح غير الحديثة.

وتقليل مظاهر الإصابة بعِدة أمراض جلدية تترك آثار واضحة على البشرة، مثل الصدفية والسعفة، يمكنكم كذلك الاطلاع على فوائد ماسك الخيار للوجه وطريقة صنعه في المنزل.

9. شفاء حروق الشمس

يُدرج العسل ضمن العلاجات المنزلية الفعالة في شفاء حروق الشمس الطفيفة؛ بفضل حمض اللاكتيك الموجود في الحليب، والذي يُسهم في تقشير الجلد التالف بشكل طبيعي.

إضافةً إلى فعالية العسل في ترطيب الجلد المُصاب، والذي يصبح جافًا عند الإصابة بحروق الشمس، فضلًا عن مضادات البكتيريا والالتهابات الموجودة في تركيبته، والتي تعزز شفاء البشرة من خلال تقليل التورم والاحمرار.

الخلاصة

ختامًا.. نأمل أن تحصلي على أقصى استفادة من ماسك العسل للوجه مع الحليب، بعد أن أوضحنا لكِ كل ما يتعلق به من المكونات، طريقة التحضير، وفوائده المتميزة بشيءٍ من التفصيل.

فقط عليكِ التأكد أنه يناسب بشرتك، مع مراعاة الالتزام بالنصائح التي يجب اتباعها أثناء استخدام الماسك؛ لتجنب أي أضرار قد تنتج عنه، وتمنحك لبشرتك النتائج العكسية بدلًا من الفائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى