المطبخ الصحي

تعرف على الأكل الصحي لمرضى السكري وأهم الأطعمة له

الأكل الصحي لمرضى السكري يحتاجه كل مريض يعاني من مرض السكري الذي يعتبر من الأمراض التي تنتشر بكثرة بين الكثير من البالغين.

ولا يمكن القول بأن هناك نظام غذائي موحد يجب أن يلتزم به مرضى السكري أثناء تناول وجباتهم اليومية، بالعكس تمامًا يمكن لمرضى السكري التمتع بتناول كافة الأطعمة التي يتناولها الأشخاص الأصحاء.

مع مراعاة بعض النصائح التي نوضحها من خلال هذا المقال حتى لا يتعرض المريض لوعكات صحية نتيجة تناوله أطعمة تؤثر في نسبة السكر في الدم.

ما هو مرض السكري

حتى تتمكن من معرفة الأكل الصحي لمرضى السكري وللمحافظة على صحتك، ينبغي أن تتعرف أولًا على إذا كنت تعاني من مرض السكري أم لا، وإذا كنت مريض بذلك المرض ينبغي معرفة نوع المرض سواء كان من النوع الأول أو من النوع الثاني.

وترجع أهمية ذلك في أنك بناءً على ما تعانيه سوف تتعرف على نسبة السكر في الدم، حيث تختلف مستويات السكر داخل كل مريض عن الآخر.

وفي جميع الحالات المرضية بالسكري توجد مشكلة في إفراز الأنسولين، وعند القيام بإجراء التحاليل التي تثبت إصابتك بالمرض ينبغي عليك اتباع نظام غذائي صحي، لأن الغذاء قد يكون دواء وقد يكون داء.

تأثير الأطعمة على مستوى السكر في الدم

بعض الأطعمة التي يتناولها مريض السكري أثناء وجباته، قد تسبب في زيادة مستوى السكر في الدم، مما يعرضه للعديد من المخاطر التي تؤثر على صحته الجسدية.

وسواء كنت مريض سكري من نوع الأول أو نوع ثاني فلا بد أن تختار الأكل الصحي لمرضى السكري الذي يساعدك في المحافظة على نسبة السكر في الدم عند المستوى الطبيعي دون التعرض لمخاطر ارتفاع نسبته.

خاصة لأن العديد من الأطعمة التي يتناولها الشخص قد تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات التي تؤدي إلى أرتفاع مستوي السكر، مثل الحلوى، والمشروبات الغازية، والأرز الأبيض، والخبز.

فلا توجد وجبة تخلو من تلك الأطعمة، لذلك لا بد أن يتابع مريض السكر نظام أكل صحي، حتى يتمكن من تقليل فرص الإصابة بفقدان البصر ومشاكل القلب، وكافة الأمراض الخطيرة المترتبة على ارتفاع نسبة السكر في الدم.

النظام الغذائي الأفضل لمرضى السكري

لا يمكن أن نجد خطة غذائية تتناسب مع الجميع، بل كل شخص يتم تحديد نظام غذائي مناسب مع نسبة السكر في الدم، وتضم خطة الغذاء بعض العوامل الرئيسية التي يجب أن يطلع عليها متخصص التغذية حتى يستطيع تقديم الخطة المثلى التي تناسب صحتك.

مع العلم بأن كافة الخطط تتفق فيما بينها على تناول مريض السكري الأطعمة المناسبة في الأوقات المناسبة بكميات مناسبة، وتتمثل تلك العوامل في الآتي:

  • معرفة أنواع الأدوية التي يتناولها المريض.
  • وزن المريض.
  • معرفة إذا كان يعاني من أي أمراض أخرى بجانب مرض السكري.
  • الأطعمة التي يفضل تناولها.
  • أسلوب الحياة الذي يتبعه المريض خلال يومه.

أنواع الأكل الصحي لمرضى السكري والمفضلة لهم

مريض السكري من المرضى الذين بحاجة إلى عناية فائقة فيما يتعلق بالوجبات اليومية التي يتناولونها بشكل يومي، حتى لا يتعرضوا لنوبات السكر أو يصابون بغيبوبات السكر نتيجة تناولهم أكل غير صحي تسبب في مضاعفة نسبة السكر في الدم، أو يتعرضوا لهبوط بسبب قلة حصولهم على السكر.

فأفضل طريقة تساعدهم على الحفاظ على مستوى السكر في الدم هي القيام بتناول الأكل الصحي لمرضى السكري وهو ما يعبر عنه تناولهم لمجموعة من الأطعمة الصحية التي تتمثل فيها كافة الفوائد الغذائية التي يحتاج لها الجسم، من فواكه وخضروات والبروتينات.

فهو كأي مريض آخر بحاجة إلى التغذية السليمة، وإذا كان المريض يعاني من مرض السكري النوع الأول فيمكنه من خلال اتباع النظام الصحي تجنب الوصول إلى السكري من النوع الثاني، وبالتالي يمكن لمريض السكري القيام بتناول الأطعمة التالية بكميات مناسبة:

أولًا: الفواكه والخضروات

إذا أصيب الشخص بمرض السكر هذا لا يعني بأنه لا يستطيع تناول الفاكهة، حيث تعمل الفاكهة مع الخضروات ذات السعرات الحرارية المنخفضة على إضافة نكهة إلى الوجبات كما أنها غنية بالمعادن والفيتامينات والألياف، يمكنكم الاطلاع على فوائد الكمثرى لمرضى السكري.

وتوجد فواكه وخضروات منخفضة الكربوهيدرات مما يجعلها غير مضرة بنظامك الغذائي الصحي، ويمكن أن تساعده في الأكل الصحي لمرضى السكري.

كما أنها تعمل على حماية الأشخاص من أمراض القلب والتعرض للسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطان الذي يكون مريض السكري أكثر عرضة لها، يمكنكم التعرف على فوائد الكزبرة لمرضى السكري، كما يمكنكم تناول بعض الأمثلة التالية:

  • شرائح البطيخ بكميات مناسبة في أوقات مناسبة.
  • الجريب فروت مع الزبادي غير المحلي وقليل الدسم.
  • التوت البري، أو البرقوق، الفراولة والخوخ والأفوكادو جميعها فواكه منخفضة الكربوهيدرات.
  • الجزر الممزوج مع الفاصولياء والبازلاء.
  • تناول الخيار والسبانخ والقرنبيط والخس والبصل فجميعها وجبات منخفضة الكربوهيدرات.

ثانيًا: الأطعمة النشوية

تتمثل الأطعمة النشوية في البطاطس والخبز والمكرونة والأرز، وجميع تلك الأطعمة تحتوي على الكربوهيدرات التي يتم تحويلها إلى جلوكوز في الدم بشكل سريع عند تناولها، مما يسبب صعوبة بالنسبة لمريض السكري عند تناولها، ولكنها تحتوي على العديد من الألياف التي تساعد في عمل الجهاز الهضمي.

لذلك عند تناول الأكل الصحي لمرضى السكري يمكنهم اختيار أطعمة نشوية يكون تأثيرها على مستوى السكر في الدم أبطأ من غيرها، وتتمثل الأطعمة ذات المؤشر المنخفض في التالي:

  • الخبز المكون من الحبوب الكاملة.
  • المكرونة المصنوعة من القمح الكامل.
  • الأرز البني أو بسمتي أو البري.

ثالثًا: الأطعمة البروتينية

يعتقد بعض مرضى السكري أنه قد يمتنعون عن تناول الأطعمة البروتينية عند اتباع الأكل الصحي لمرضى السكري والتي تتمثل في البيض واللحوم والأسماك والفول والمكسرات، والبقوليات.

فبالرغم من احتواء الأسماك واللحوم على نسبة مرتفعة من البروتين الذي يساعد في الحفاظ على صحة العضلات إلا أن النظام الصحي يتطلب التقليل من نسبة اللحوم الحمراء التي يتناولها مريض السكري خلال وجباته الرئيسية.

ولكن الأسماك تحتوي على الكثير من زيت أوميجا 3 الذي يساعد في حماية القلب ويحتاج لها مريض السكري، فيمكنك تجربة تلك الوجبات أثناء اتباع خطة الأكل الصحي:

  • تناول حفنة صغيرة من المكسرات على السلطة الخضراء.
  • تناول اللحوم البيضاء المتمثلة في الدجاج المسلوق أو المشوي.
  • السمك المشوي أي كان النوع الذي تفضل تناوله.

رابعًا: منتجات الألبان وبدائلها

يجب على كل شخص يريد المحافظة على صحته أن يقوم بتابع نظام صحي يتضمن منتجات الألبان خاصة من يعاني من مرض السكري عليه اتباع الأكل الصحي لمرضى السكري.

لأن الحليب ومشتقاته من جبن وزبادي وغيرهم تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والكالسيوم التي تحتاجها العظام والعضلات وأيضًا الأسنان.

ولكن هناك بعض المنتجات من ألبان التي تضم نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة، لذلك يفضل لمرضى السكري تناول المنتجات التي تحتوي على نسبة قليلة من تلك الدهون.

ومعرفة نسبة السكر التي تضاف إلى تلك المنتجات، والأفضل تناول الزبادي غير المحلي، وإضافة بعض الفاكهة عليه لتحليته، ويمكنك تناول حليب الصويا كبديل للألبان واحرص على أن يكون مدعم بالكالسيوم وغير محلي، ويمكنك تناول تلك الوجبات:

  • الجبنة المنزلية الخفيفة.
  • الحليب الصافي الخالي الدسم مع إضافة القرفة له.
  • طبق من السلطة مع قطع الجبنة خفيفة الدسم.
  • حبوب الإفطار مع الحليب منزوع الدسم.
  • كوب من الزبادي الطبيعي في وجبة المساء.

خامساً: الزيوت

بالرغم من أن الأكل الصحي لمرضى السكري قد يعتقد البعض من الوهلة الأولى أنه يفتقر إلى وجود الزيوت به، لكن الأمر غير صحيح فالإنسان بحاجة دائمًا إلى بعض الدهون في نظامهم الغذائي، ولكن مريض السكري يحتاج إلى كميات أقل من الدهون المشبعة.

لأن بعض تلك الدهون قد تسبب في زيادة نسبة الكولسترول في الدم مما يترتب عليه حدوث مشاكل في القلب التي يكون مريض السكري أكثر عرضة لها، لذلك يمكنه تناول بعض الخيارات الأقل خطرًا مثل الزبدة، وزيت جوز الهند، وزيت جوز النخيل، وزيت الزيتون، وزبدة الجوز.

سادسًا: الأطعمة التي تحتوي على الملح والدهون والسكر

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح والدهون والتي لا يفضل أن تتواجد ضمن الأكل الصحي لمرضى السكري بشكل عام، ولكننا نعلم بأنه قد يتعرض لتناول بين فترة وأخرى لذلك يجب أن يكون على دراية بتأثيرها على جسده قبل أن يتناولها.

وتتمثل تلك الأطعمة في الشوكولاتة، والآيس كريم ورقائق البطاطس، والمشروبات السكرية، وتلك الأطعمة تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة تتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم، لذلك يفضل الابتعاد عن تناولها.

أو استبدالها ببدائل خفيفة ذات سعرات حرارية منخفضة، مثل الماء فهو مشروب خالي من السعرات الحرارية، ويجب ألا تتناول أكثر من ملعقة صغيرة من الملح يوميًا، ولا يجب على مريض السكري أن يتناول الحلويات.

بعض النصائح التي يجب معرفتها عن الأكل الصحي لمرضى السكري

لكي يتمكن المريض من اتباع الأكل الصحي لمرضى السكري عليه أن يقوم بتناول الكميات المناسبة من الطعام بشكل يومي، فلا يمكن لمريض السكري بتناول الوجبات السريعة والخفيفة على مدار اليوم، أو تناول وجبة واحدة.

بل لا بد أن يتم إعداد خطة من أجل التعرف على مقدار الطعام الواجب عليه تناوله، وأن تضمن وجباته كميات مناسبة من الكربوهيدرات الخفيفة.

أيضًا يجب على مريض السكري تناول وجبات الطعام في أوقات مناسبة، فيجب أن يتم خطة تغذية منتظمة ومتوازنة لتجنب تعرضه لارتفاع مستوى السكر في الدم أو انخفاضه.

وعلى المريض أن يلتزم بتلك الخطة سواء تناول الطعام في المنزل أو في الخارج، ونعلم بأن الالتزام بتناول الأكل الصحي لمرضي السكري يحتاج إلى جهد منه.

ولكنه سوف يحصل في النهاية على أن يشعر بالصحبة مع ذلك المرض دون أن يتعرض لهجمات غير متوقعة منه والتمتع بالصحة رغم تواجده في جسده.

يعتمد الأكل الصحي لمرضي السكري بشكل عام على تناول الأطعمة الصحية والتحكم في تناول الوجبات المضرة التي قد تعرضه للإصابة بأمراض خطيرة قد تنهي حياته.

كما يجب على مرضى السكري الالتزام بأوقات تناول الطعام بشكل منتظم مع الاجتهاد في تجنب الحلويات، وتجربة تناول المشروبات بدون إضافة السكر لها.

الخاتمة

وفي الختام فقد أوضحنا في هذا المقال أهمية الأكل الصحي لمرضى السكري، وكذلك أهم أنواع الأكل الصحي الذي يحتاجه مريض السكر للحفاظ على مستوى السكر في الدم وكذلك الحفاظ على حالته الصحية، دون التعرض إلى مشاكل أو الإصابة بنوبات السكر المتكررة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى