العناية بالبشرة

العناية بالبشرة بعد المكياج في 5 خطوات

دليلك حول العناية بالبشرة بعد المكياج، تُعدّ هذه المقالة مهمة جدًا لأنها تشهد وتؤكد على أهمية إزالة المكياج تمامًا بعد نهاية اليوم، فقد تتساءل الآن لماذا يستمر خبراء المكياج ودكاترة الجلد في الإصرار على أمر إزالة المكياج.

بعد نهاية اليوم في بعض الليالي قد تكوني مرهقة للغاية، ولنفترض أن وجهك لا يكون ممتلئ تمامًا بالميكب، لذا قد تقولين أنه لا ضرر من وجود القليل من كحل العيون أو الماسكارا أليس كذلك؟، لكن هذا خطأ ونحن في هذا المقال عبر بديل توب نخبرك أنه خطأ والسبب في ذلك.

لماذا يجب العناية بالبشرة وإزالة المكياج قبل النوم؟

يُعدّ إزالة مستحضرات التجميل أمرًا مهمًا وبالغ الأهمية، حيث بنسبة 100% يؤدي عدم العناية بالبشرة بعد المكياج إلى ظهور حب الشباب، حيث أن الاختراق يأتي من مسام البشرة المسدودة.

تعتبر الزيوت والأوساخ من أحد الأسباب المؤدية إلى انسداد مسام البشرة، ولكن في بعض الأحيان لا يمكنك رؤية أي من هذه الأوساخ على وجهك، والذي يمكنك رؤيته هو بقايا كريم الاساس أو بعض من الأصباغ، وإذا كان ذلك مرئيًا للعين المجردة فتخيل حجم المكياج الذي يملأ المسام مقارنة بالأوساخ البسيطة القديمة.

يعمل الجلد بأقصى طاقة له أثناء النوم، فهو يحاول القيام بعملياته الخلوية الطبيعية ليلًا، وبوجود هذه الأوساخ فهو يصطدم بحواجز مسام الجلد وبالتالي لا يستطيع الجلد القيام بوظائفه الضرورية.

لذا يبقى السؤال ما هو أهمية إزالة المكياج للعناية بالبشرة، وتشمل الإجابة على السؤال الآتي:

  • ليستطيع الجلد القيام بالعمليات الخلوية الطبيعية له.
  • عدم تعرض العين للعدوى بسبب العيون الحساسة للمواد الموجود بها رطوبة عالية.
  • من الممكن أن يؤدي المكياج إلى سدّ مسام خط الرموش، مما يؤدي إلى ظهور الأمراض مثل الدمل.
  • تُعدّ العيون أرض خصبة لوجود البكتيريا، لذا إذا تركت المكياج على العيون قد يؤدي إلى سحجات على القرنية، مما يؤدي إلى ضعف الرؤية أو جعل الرموش أكثر عرضة للكسر.

كيف يمكن إزالة المكياج من أجل العناية بالبشرة؟

قد عرفت الآن أنه يجب إزالة المكياج من أجل العناية ببشرتك، وقد تسألي نفسك الآن ما هي المنتجات التي يفضل استخدامها، وهناك بعض الخيارات من أجل القيام بذلك وهي:

  • المنظفات الزيتية لإزالة الميكب المقاوم للماء، حيث أن الزيت يزيل الزيت الموجود في هذه المنتجات وبالتالي يمسح المكياج بكل سهولة ويسر.
  • التنظيف المزدوج باستخدام الزيت لإزالة الزيت الموجود على وجهك لتقليل البثور على البشرة.
  • استخدام المناديل المبللة من القرارات السهلة لإزالة المكياج، لكن يجب أن نضع في الاعتبار أنها ليست الخيار الأمثل حيث أن المناديل نفسها قد تكون موضع لانتشار البكتيريا.
  • استخدام الماء والمنظف للبشرة الخاص بنوعية نوع بشرتك من أسهل وأنجح الطرق المستخدمة في إزالة المكياج والماسكات.

طرق العناية بالبشرة بعد المكياج

من خلال موقع بديل توب سنتعرف معًا على خطوات العناية بالبشرة بعد إزالة المكياج خطوة بخطوة كالتالي:

1. الخطوة الأولى: إزالة المكياج بصورة دورية

يجب إزالة المكياج باستخدام المنظفات الزيتية لإزالة المكياج العنيد، استخدام المنظفات الخالية من الزيوت باستخدام تقنيات مثل ماء ميسيلار لإزالة المكياج الثقيل مع الحرص على ترك البشرة غير مجيرة وناعمة.

2. الخطوة الثانية: تنظيف البشرة

حان الوقت الآن لتنظيف بشرتك باستخدام جيل التنظيف اليومي المناسب لنوعية بشرتك، والذي يعمل على إزالة أي زيوت متبقية على الجلد.

3. الخطوة الثالثة: التقشير

يُعدّ التقشير من أهم خطوات العناية بالبشرة، حيث أن إزالة الخلايا السطحية للبشرة والميتة فكرة جيدة لترك البشرة تتنفس بحرية.

4. الخطوة الرابعة: علاج البشرة بالمصل

استخدام المصل لعلاج البشرة مفيد إذا كان الوجه ملتهبًا ، فالمصل يساعد في ترطيب وشدّ البشرة، وأيضًا زيادة معدل دوران الخلايا وتقليل تغير لون جلد البشرة.

5. الخطوة الخامسة: ترطيب البشرة

أنتي بحاجة دائمًا إلى ترطيب بشرتك بغض النظر عن نوعها، لذا يجب أن نضع المرطب في روتين العناية بالبشرة ويفضل أن يكون خالي من الزيوت.

تعرف أيضًا على: ماسك التفاح للبشرة.

نصائح العناية بالبشرة قبل وضع المكياج

يعطي الميكب الجمال والثقة بالنفس، لكن على الجانب الآخر اليوم الذي لا تضعين به مكياج يعطي مجالًا وفرصة للبشرة أنها تتنفس، فهي تُعدّ خطوة مهمة لتغذية الجلد، وها هي بعض النصائح المهمة من أجل العناية بالبشرة:

1. استخدام منظف لطيف

من أهم خطوات العناية بالبشرة استخدام منظف خفيف على البشرة، وذلك لإزالة آثار المكياج لكي لا ننسى ألا نفرط تمامًا في الغسيل حتى لا تجهد البشرة.

الإفراط في استخدام المنظف يُجرد من زيوتها الطبيعية ويتركها معرضة للجفاف، لذا يُعدّ استخدام منظف ذو طبيعة زيتية أو حليبية خيارًا جميلًا لترطيب البشرة.

2. استخدام المقشر

يفضل تقشير البشرة مرة أسبوعيًا من أجل الحفاظ على صحة وتوهج البشرة، ويعد التقشير خطوة هامة خاصة مع الفتيات التي تضع المكياج بشكل يومي.

يساعد التقشير على التخلص من الخلايا الميتة المتراكمة نتيجة استمرار وضع المكياج وعدم إزالته، لكي يفضل عدم الإفراط في التقشير لتجنب جفاف البشرة.

3. استخدام المرطبات

كيف لنا وأن ننسى أهمية المرطبات في الروتين اليومي للبشرة، فهو مهم جدًا قبل وبعد إزالة المكياج، يفضل استخدام مرطب خفيف الوزن يحتوي على مكونات مغذية للبشرة مثل فيتامين A,C,E، أو حمض الهيالورونيك.

يمكن استخدام مرطبات الأقنعة الليلية للحصول على ترطيب أكثر، إضافة طبقة من الترطيب على البشرة طول الليل ثم قومي بشطف البشرة في الصباح الباكر.

4. الاهتمام بالعين

تعتبر منطقة العين واحدة من أهم وأكثر الأماكن الممتعة من أجل تجربة مختلف ألوان ظلال العيون والكحل، ومع ذلك فهي من أكثر الأماكن حساسة ويمكن بسهولة أن تصبح جافة ومتهيجة من كثرة المكياج.

يجب الحفاظ على منطقة العين وتغذيتها عن طريق استخدام كريم مرطب للعين يحتوي على زيت الجوجوبا، أو حمض الهيالورونيك التي تساعد على تقليل انتفاخات العين.

أضرار عدم العناية بالبشرة بعد المكياج

تشير الأبحاث والدراسات أن النساء اللاتي يضعن مستحضرات التجميل أنهن كفؤات، جذابات، مسيطرات، أكثر اجتماعيًا، ومرموقة، وأنهن يتمتعن باحترام عالي الذات، وعلى الرغم من الوصول إلى هذه النتائج المرضية، ألا أن عدم العناية بالبشرة بعد المكياج يكون له آثار جانبية ضارة على البشرة، والتي تشمل الآتي:

  • اختراق الميكروبات.
  • انسداد البشرة.
  • تصبغات البشرة.
  • جفاف الجلد.
  • ظهور حب الشباب.
  • ردود الفعل التحسسي للبشرة.
  • التهاب وبهتان البشرة.

لا تفوت قراءة: أفضل مرطب للبشرة الجافة.

متطلبات العناية بالبشرة بعد المكياج

يُعدّ عملية التطهير خطوة هامة في العناية بالبشرة بعد المكياج وتتطلب هذه الخطوة تنظيف شامل من خلال اتباع النقاط الآتية:

  • إزالة المكياج باستخدام منتجات مقاومة للماء.
  • تطهير البشرة من آثار المكياج المتبقية وإعداد البشرة للخطوة التالية.
  • استخدام تقشير البشرة للتخلص من الخلايا الميتة للجلد.
  • وضع التونر المناسب على البشرة للمساعدة في موازنة مستوى الرقم الهيدروجيني للبشرة.
  • تحضير البشرة لامتصاص هذه المنتجات.
  • استخدام مكونات مضادة للالتهاب مثل مستخلص البابونج من أجل تغذية البشرة، وزبدة الشيا.

الخلاصة

تُعدّ إزالة المكياج من الأجزاء الأقل متعة في روتين العناية بالبشرة خاصة عند تأخر الوقت، لكن على الرغم من ذلك فإن ضرورة العناية بالبشرة بعد المكياج من أهم الأشياء الواجب القيام بها، ومن خلال هذا المقال تحدثنا عن كل ما يجب معرفته عن هذا الروتين، لذا أنصحك الآن في البدء باستخدام موقع بديل توب إذا كنت ترغب في معرفة المزيد.

د. شيماء دراز

دكتورة شيماء دراز أخصائية تحاليل طبية، بكالوريوس طب بيطري جامعة دمنهور 2017، حاصلة على دبلومة ميكروبيولوجي للتحاليل الطبية بتقدير امتياز عام 2018، أمارس مهنة التحاليل منذ 2017 وحتى 2023، مترجمة طبية وكاتبة محتوى طبي منذ 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى