الخضراوات

تعرف على أهم فوائد الجزر الصحية للجسم

فوائد الجزر عديدة لا يمكن حصرها، وقد تفاجأ بكم الفوائد الصحية التي تحصل عليها عند تناولك الجزر باستمرار ومدى تأثيره على الكثير من أعضاء الجسم.

ويصنف الجزر من الخضروات الجذرية التي تتميز بأنها غنية بالكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة التي تغذي الجسم وتساعد في تحسين الصحة للكبار والصغار، وبالإضافة إلى الفوائد المتعددة للجزر فهو أيضا يتميز بمذاقه الطيب والمقبول.

كما أن الجزر له الكثير من الاستخدامات حيث يمكن تناوله مع السلطة أو منفردا، كما يمكن تناوله كعصير وإضافته إلى عصير البرتقال ليعزز الفوائد التي تحصل عليها منه ويضفي مزيد من الطعم الطيب إليه.

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن كل ما يخص فوائد الجزر والطرق المختلفة لتناوله، كما نوضح العناصر الغذائية التي يحتوي عليها.

أهم فوائد الجزر للجسم وقيمته الغذائية

لا شك أن جميع أنواع الخضراوات لها فوائد عظيمة لصحة الجسم، وهناك العديد من الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها عند القيام بتناول الجزر.

فهو مفيد جدا بالنسبة للعيون وأيضا يعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي وتحسين وظائفه بشكل كبير، وفيما يلي نستعرض أهم فوائد الجزر للجسم والتي تحصل عليها من تناول الجزر بالتفصيل وكذلك قيمته الغذائية:

القيمة الغذائية للجزر

سوف نوضح فيما يلي أهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الجزر كواحد من النباتات الغنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف التي تفيد الجسم بشكل كبير، وفيما يلي أهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الجزر:

  • السعرات الحرارية، حيث تحتوي جزرة واحدة على حوالي 40 سعر حراري.
  • الماء: تحتوي ثمرة الجزر على 88 جم من الماء تقريبا.
  • فيتامين أ: يعتبر من أكثر العناصر الغذائية التي يحتوي عليها حيث يقدم حوالي 85% من قيمة ما يحتاجه الجسم يوميا من فيتامين أ.
  • الحديد: يحتوي على 0.3 ملج من الحديد.
  • المغنسيوم: يحتوي أيضا ثمرة واحدة على 12 ملج.
  • الصوديوم: تحتوي ثمرة الجزر على 69 ملج.
  • البوتاسيوم: 12 ملج.
  • الفوسفور: يحتوي ثمرة واحدة على 35 ملج من الفسفور.
  • الزنك: 0.24 ملج.
  • المنجنيز: يحتوي على 0.14 ملج.
  • الكربوهيدرات: يحتوي على 9.58 جرام من الكربوهيدرات و 2.8 جم من الألياف، و 4.75 جم سكر، 1.45 جم نشويات.
  • البروتين: 0.93 جم من البروتين.
  • الدهون: نسبة الدهون في ثمرة الجزر تكون منخفضة تصل إلى 0.24 جم.
  • فيتامين سي: 5.9 ملج.
  • فيتامين ل: 13 ميكروجرام من حاجة الجسم منه يوميا.

تعزيز صحة العيون والحفاظ على قوة النظر

يحتوي الجزر على فيتامين أ والكاروتين والزياكسانثين وأيضا اللوين والتي تعتبر من أهم المركبات والعناصر الغذائية اللازمة لتقوية البصر والتي تتحول معظمها إلى فيتامين أ بالإضافة إلى فوائدها الكبيرة كمضادات للأكسدة، ومن أهم فوائد الجزر للعين نذكر ما يلي:

  • يعمل الجزر على الوقاية من الجفاف الذي يصيب الملتحمة، وهو أحد الأمراض التي تصيب العين نتيجة نقص فيتامين أ، وقد يحدث نتيجة إهمال العلاج أن تصاب العين بالعمى الليلي أو صعوبة الرؤية، خاصة مع وجود إضاءة قليلة.
  • يساعد الجزر أيضا على الوقاية من مرض التنكس البقعي وهو أحد الأمراض التي تصيب العين نتيجة التقدم في العمر.
  •  يعمل أيضا على تقليل الإصابة بتعتيم العدسة في العين.
  • يحمي الجزر العيون أيضا من أشعة الشمس والأضرار البيئية المحيطة التي تؤثر على سلامتها.
  • تقوية الإبصار خاصة بالنسبة للأطفال الصغار، حيث إن تناول الجزر بشكل مستمر للأطفال يزيد من فيتامين أ في الجسم مما يعمل على تحسين الإبصار.

الحماية من أمراض السرطان

أحد أبرز فوائد الجزر التي يتميز بها هو الوقاية من أنواع السرطانات المختلفة، لما يحتوي عليه من العناصر الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي في الجسم والقدرة على مقاومة الفيروسات والأمراض الخطيرة، ويحتوي الجزر على المركبات الآتية التي ترفع المناعة:

  • الكاروتين: يحتوي الجزر على نسبة كبيرة من الكاروتين الذي يتميز بخصائص مضادة للأكسدة والحد من الالتهابات بأنواعها المختلفة.
  • ويعتبر الجزر البرتقالي أكثر غنى بالكاروتين مقارنة بالجزر الأحمر الذي يحتوي على نسبة أكبر من الليكوبين والجزر الأصفر الذي يحتوي على اللوتين.
  • الأنثوسيانين: يعتبر هذا المركب المسؤول الأساسي عن لون الجزر الأحمر، كما أن فيتامين أ الموجود في الجزر يساعد على حماية خلايا الدم والحمض النووي من التأكسد أو التلف مما يساعد في تعزيز الفوائد التي يحصل عليها الشخص في تقليل الإصابة بأمراض السرطان المختلفة.

التحكم في سكر الدم

يعتبر الجزر من المؤشرات القوية التي تبين نسبة السكر في الجسم، كما أنه يعتبر من الخضروات المفيدة التي لا تحتوي على النشويات.

كما أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف التي تعمل على الحفاظ على مستوى السكر في الدم وهو مناسب جدا لمرضى السكر، حيث لا يسبب الإكثار منه أي مشكلة صحية بالنسبة لهم، يمكنكم كذلك الاطلاع على فوائد الطماطم للنساء وللرجال.

تحسين عمل الجهاز الهضمي

من أهم فوائد الجزر في الجسم هو عمله على تحسين وظائف الجهاز الهضمي بشكل كبير، لما يحتوي عليه من نسبة عالية من الألياف والتي لها دور كبير في تحسين عملية الهضم وتحفيز نشاط الجهاز الهضمي.

يعمل أيضا الجزر على الوقاية من الإمساك لما يحتوي عليه من نسبة مرتفعة من الألياف، كما أنه يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض سرطان القولون والجهاز الهضمي والمستقيم.

بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على عناصر غذائية تساعد على إفراز العصارات الخاصة بالمعدة كما تعمل على تحفيز الحركة التمعجية مما يعمل على تقليل احتمالات الإصابة بالإمساك.

بالإضافة إلى كل هذه الفوائد فهناك العديد من فوائد الجزر الأخرى للجسم منها أنه يساعد على تقوية العظام وأيضا يحمي من الإصابة بالسكتة الدماغية.

فوائد الجزر في تقوية جهاز المناعة

لا شك أن فوائد الجزر في تعزيز جهاز المناعة لا تُقدر بثمن؛ حيث يحتوي الجزر على تركيبة غنية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مثل فيتامينات B6 وK والبوتاسيوم والفوسفور، التي تلعب دورًا حاسمًا في تعزيز صحة العظام وتعزيز القوة العصبية، بالإضافة إلى تحسين وظائف الدماغ.

وما يجعل الجزر فريدًا هو قدرته على حماية الجسم من الأمراض والعوامل الضارة الخارجية، فبالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة.

كما يقوم الجزر أيضًا بتعزيز جهاز المناعة، حيث يحمي الجسم من الهجمات الضارة للبكتيريا والفيروسات والالتهابات المختلفة، ومن الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الأبحاث أشارت بفوائد الجزر المهمة في تحسين جميع أجهزة الجسم، مثل الجهاز التنفسي، والجهاز الهضمي، والجهاز التناسلي.

فوائد عصير الجزر للبشرة

أما فوائد عصير الجزر للبشرة فلا يقتصر على تعزيز اللون والتوهج الصحي الناتج عن البيتا كاروتين واللوتين والليكوبين فقط، بل يمكن.

أيضًا لعجائب الجذر الأحمر أن تسهم في تعزيز صحة البشرة والأظافر بفضل احتوائها الغني على السيليكون، وللحصول على أقصى استفادة من القيمة الغذائية للجزر، يُفضل تناولها في حالتها النيئة.

فوائد الجزر للعظام والأسنان

فوائد الجزر لصحة العظام والأسنان لا تُقدر بثمن، حيث يعتبر تعزيز صحة العظام والأسنان واحدًا من الفوائد المهمة لتناول الجزر قبل النوم.

كما يتميز الجزر بغناه بمجموعة متنوعة من المركبات الغذائية التي تلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على كثافة العظام، فهو يحتوي على فيتامين ك، والكالسيوم، والفسفور، وهذه المكونات تساهم في تقوية العظام وتقليل خطر الإصابة بمشاكل مثل هشاشة العظام.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد تناول الجزر في التخلص من الترسبات الزائدة وبقايا الطعام بين الأسنان، مما يعزز من إنتاج اللعاب الطبيعي، وهذا اللعاب يلعب دورًا مهمًا في الوقاية من تسوس الأسنان والمحافظة على صحتها.

فوائد عصير الجزر في إنقاص الوزن

من فوائد عصير الجزر أنه يساعد بشكل كبير في عملية إنقاص الوزن، فالجزر قبل النوم يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على فقدان الوزن الزائد من خلال تحفيز الشعور بالشبع لفترة طويلة.

ويمكن استخدام عصير الجزر كبديل صحي وخفيف في المساء للتقليل من الشعور بالجوع في ساعات الليل ومنع تناول الوجبات الثقيلة التي تسهم في زيادة السعرات الحرارية.

فوائد الجزر في الوقاية من التعرض لأمراض القلب

يساعد الجزر بشكل كبير في حماية الجسم من الأمراض التي تصيب القلب حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الغنية التي تعمل على حماية القلب، ومن أهم فوائد الجزر التي تعمل على حماية القلب ما يلي:

1. تقليل الكوليسترول في الدم

يحتوي الجزر على العديد من العناصر التي تحتوي على مركبات البوليفينول والتي تعمل على تحفيز إفراز العصارة الصفراوية، من المعروف أن العصارة الصفراوية لها دور كبير في تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم.

بالإضافة إلى الألياف التي يحتوي عليها الجزر والتي تعمل على تقليل الكوليسترول أيضا، كما يعمل على تخفيض الدهون الثلاثية التي تؤثر على صحة القلب والشرايين بشكل سلبي.

2. تنظيم ضربات القلب

أيضاً من فوائد الجزر أنه يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والمعروف بفوائده الكبيرة في خفض ضغط الدم في الجسم، وبالتالي يساعد في تنظيم الخفقان في عضلة القلب.

3. تخفيض ضغط الدم 

يعمل البوتاسيوم الموجود في الجزر أيضا على استرخاء في الأوعية الدموية في الجسم مما يساعد بشكل كبير في السيطرة على مستوى ضغط الدم في الجسم، مما يساعد على الحفاظ على الصحة العامة للجسم وانتظام تدفق الدم في المخ والقلب بشكل طبيعي.

أضرار تناول الجزر وأهم آثاره الجانبية

تناول الجزر بحذر واعتدال يعتبر أمرًا آمنًا عمومًا، ولكن يجب الانتباه إلى بعض الآثار الجانبية التي قد تنشأ عن الإفراط في تناوله، ومن أبرز أضرار الجزر وآثاره الجانبية نذكر منها ما يلي:

يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الجزر إلى ظهور حالة تعرف باسم (كاروتينيميا)، وهي حالة تتسم بتغير لون الجلد إلى اللون الأصفر نتيجة لزيادة مستوى البيتا-كاروتين في الجسم، ولكنها تختفي سريعة بعد تقليل تناول الجزر بشكل يومي

قد يحتوي الجزر على مستويات زائدة من المبيدات الحشرية أو يمكن أن يكون نموه في تربة ملوثة بالمعادن الثقيلة، وبالتالي قد يؤدي إلى حدوث حالة تسمم في الجسم، لذا من الضروري غسل الجزر جيدًا قبل تناوله.

الإصابة بالحساسية نتيجة تناول الجزر، ولكنها تحدث في حالات قليلة جداً، ويُعرف هذا النوع من الحساسية بالحساسية الفموية، وقد يظهر عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه حبوب لقاح البتولا أو حبوب اللقاح.

تظهر أعراض هذه الحساسية بشكل سريع بعد تناول الجزر وتشمل تورم الحلق، وحكة ووخز في الفم، وفي بعض الحالات قد تحتاج إلى تدخل طبي فوري بسبب حدة الصدمة الحساسية.

الخاتمة

في نهاية هذا المقال تحدثنا عن فوائد الجزر للجسم والذي يعتبر من أفضل الأغذية التي تحمي من الكثير من الأمراض، ومن أبرز هذه الفوائد حماية الجسم من أمراض السرطان، وتحسين صحة القلب، وتقوية النظر، والمساهمة في عملية التخسيس، بالإضافة إلى تقوية العظام والأسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى