الزيوت الطبيعية

تعرفي على زيت الكركم وفوائده المتعددة على البشرة

زيت الكركم وفوائده المتعددة للبشرة هو الطريق الأمثل لك إذا كنت تبحث عن طريقة لتعزيز توهج بشرتك بشكل طبيعي، سواء من خلال دمج زيت الكركم مع النظام الغذائي الخاص بك من أجل تعزيز العناية بالبشرة، أو عن طريق استخدام زيت الكركم بشكل موضعي من أجل عمل الماسكات.

والجدير بالذكر أن ذلك النوع من الزيوت كان يستخدم منذ قديم الأذل في مجال العناية بالبشرة، وذلك من أجل تحسين ملمس الجلد والتخلص من البقع الداكنة.

ما هو زيت الكركم؟

قد تسأل نفسك سؤال عن كيفية استخدام زيت الكركم وفوائده المتعددة في مجال العناية بالبشرة؟، الكركم عنصر من العناصر القديمة الذي تمّ استخدامه لعدة قرون، ويشتهر زيت الكركم باللون الأصفر لأنه مشتق من نبات كركم لونغا أصفر اللون.

يتمّ زرع الكركم في أمريكا الوسطى وجميع أنحاء الهند، يشتهر الكركم بالفوائد الصحية المتنوعة التي تساعد على علاج مشاكل البشرة لأنه يحتوي على مركب يسمى الكركمين والذي يعرف بأن له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب.

لماذا عليك تجربة قناع زيت الكركم للوجه؟

يجمع قناع الكركم بين العديد من الفوائد المتنوعة سواء للجسم أو للبشرة منها إزالة السموم، تخفيف احتقان البشرة، إضافة الملمس الناعم للبشرة، بالإضافة إلى ترك البشرة صحية ومتوهجة.

أثبتت الدراسات أن زيت الكركم صديقًا طبيعيًا للبشرة ولا يحتوي على مواد ضارة لأي نوع من أنواع البشرة، كما أنه آمن مع الحمل والرضاعة، لكنه يوصي في أغلب الأحوال بإجراء اختبار البقعة خاصة إذا كانت البشرة حساسة.

يمكنك إجراء اختبار الحساسية من خلال وضع الزيت على منطقة نظيفة من الجلد غالبًا المعصم لمدة 10 دقائق، ثم اشطفي المنطقة وشاهدي النتائج فإذا كان هناك أي توهج أو تحسس يفضل التوقف فورًا وزيارة المريض، أما إذا لم يحدث أي شئ يمكنك استخدام الزيت من مرة إلى مرتين أسبوعيًا.

لا تفوت قراءة:  ماسك التوت والزبادي.

زيت الكركم وفوائده المتعددة

كما ذكرنا سابقًا أن زيت الكركم وفوائده المتعددة على البشرة لها دور فعال في تقليل عيوبها، وهنا في هذا المقال سوف نذكر أهم الفوائد المحتملة لزيت الكركم والتي تخص مجال العناية بالبشرة، وتشمل:

1. زيت الكركم وفوائده المتعددة على الجلد

تستطيع استخدام زيت الكركم العطري على الجلد سواء جلد الجسم أو البشرة، وذلك لأنه يتميز بعدة صفات وتشمل:

  • عامل مطهر ومضاد للبكتيريا، لذلك يستخدم على مناطق الحروق، والجروح، والكدمات، والندبات.
  • يساعد على تنظيف البشرة، وتنعيمها، وتفتيحها، وتنشيطها.
  • إزالة الزيوت الزائدة عن حاجة البشرة الطبيعية.
  • تدعيم صحة الجلد بشكل عام.
  • تقليل ظهور التجاعيد وعيوب البشرة.
  • تحسين مرونة الجلد.
  • ترطيب البشرة والتخلص من الجفاف.
  • تخفيف حكة الجلد والمساعدة على تقشير البشرة لإزالة خلايا الجلد.
  • تعزيز المظهر النشط والصحي للبشرة.

2. زيت الكركم وفوائده المتعددة على الشعر

يساعد زيت الكركم في مجال العناية بالشعر على الآتي:

  • تقوية وتغذية خصلات الشعر.
  • إزالة قشرة الشعر.
  • ترطيب جفاف فروة الرأس.
  • نمو الشعر بصورة صحية.

3. زيت الكركم وفوائده الأخرى

  • تدعيم تعافي الجسم بصورة طبيعية بعد أي إصابة.
  • ثبات وتعزيز مرونة الجلد من خلال الحفاظ على رطوبته.
  • استخدام زيت الكركم في تدليك الجلد للتخلص من الكدمات، الحكة، الالتهابات، التشنجات.
  • تدعيم وظيفة الجهاز الهضمي في الجسم.
  • تقوية وتدعيم الجهاز المناعي للجسم.
  • معالجة الجسم من نزلات البرد، الحُمى، الحساسية، الصداع، التعب، فقدان الشهية، الربو.
  • أيضًا يستخدم في تحسين المزاج، تهدئة العقل، تعزيز الطاقة الإيجابية.

خصائص زيت الكركم وفوائده المتعددة

يحتوي زيت الكركم على عدة خصائص هامة ومفيدة لكل من الكبار والصغار، وهنا سوف نتناول هذه الخصائص بالتفصيل كالآتي:

1. زيت الكركم غني بمضادات الأكسدة

يمتلك زيت الكركم خصائص مضادة للأكسدة تُحارب الجذور الحرة، وتحمي البشرة من أضرار البيئة، وتُقلل من حدوث الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

يُساعد زيت الكركم في تفتيح البشرة وتوحيد لونها، كما تُقلل من ظهور البقع الداكنة والتصبغات، وهذا يُعطي البشرة المظهر المُشرق.

2. خصائص تفتيح البشرة لزيت الكركم

يمتلك زيت الكركم على مستخلص البيبتيد والذي يساعد على تفتيح البشرة وتوحيد لونها، بالإضافة إلى تخليصها من الضغوطات البيئية التي لها تأثير سلبي على الجلد.

3. زيت الكركم له خصائص مهدئة ومرطبة

لا يُساعد زيت الكركم على تهدئة البشرة فقط بل أيضًا يساعد على ترطيبها من خلال استعادة حاجز البشرة الطبيعي، وبالتالي يجعل البشرة أكثر مرونة لمواجهة ضغوطات البيئة الخارجية، كما يُساعد في تقليل احمرار التهابات البشرة.

يمكنك الاطلاع على: تفتيح البشرة بعد المصيف.

وصفات زيت الكركم وفوائده المتعددة للبشرة

كيف نستطيع الاستفادة من زيت الكركم لحل مشاكل البشرة، للإجابة على هذا السؤال تابع قراءة المقال سوف تجد تفاصيل متنوعة عن وصفات زيت الكركم وفوائده المتعددة التي تساعد في علاج مشاكل البشرة كالآتي:

1. وصفة زيت الكركم مع العسل

ضعّ ملعقة من اللبن الرايب، مع ملعقة واحدة من العسل، وملعقة واحدة من زيت الكركم، ثم امزج المكونات معًا وضعها على البشرة بعد تنظيفها، اترك الماسك لمدة نصف ساعة ثمّ قم بتنضيفها بالماء الفاتر، وتساعد هذه الوصفة في تقليل التهابات الجلد، وتقليل الاحمرار.

2. وصفة زيت الكركم مع ورق النيم

ستقوم بغلي ورق أوراق النيم لعدة دقائق، ثم اطحن الأوراق جيدًا وضع ملعقة واحدة من زيت الكركم عليها، ضعّ الماسك على البشرة واتركه ليجف تمامًا ثم قمّ بغسل البشرة بالماء الفاتر، كرر هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا إذا كنت تريد التخلص من حَب الشباب.

3. وصفة زيت الكركم مع دقيق الحمص

قمّ بخلط ملعقة واحدة من زيت الكركم، مع ملعقتين من الحليب، مع ملعقة واحدة من دقيق الحُمص، ضعّ الخليط على البشرة واتركه ليجف تمامًا ثم اغسل البشرة بالماء الفاتر، يُمكنك استخدام هذه الوصفة في تقشير وتفتيح البشرة بصورة طبيعية.

4. وصفة زيت الكركم مع زيت الزيتون

ضع ملعقتين من زي الكركم مع ملعقتين من زيت الزيتون، ضعّ الخليط على الوجه مع التدليك جيدًا واترك الخليط  لمدة ربع ساعة ليجف تمامًا، اغسل الوجه بالماء الفاتر وكرري هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع للحصول على درجة أفتح للبشرة.

5. وصفة زيت الكركم لعلاج التشققات

يمكنك استخدام زيت الكركم لعلاج تشققات البشرة والشفاه، وذلك من خلال غسل المنطقة جيدًا بالماء الساخن ثم نقعها لمدة 10 دقائق في زيت الكركم مع التدليك المستمر، كرري هذا الخليط مرتين أسبوعيًا للحصول على نتائج متقدمة.

6. وصفة زيت الكركم مع زيت الجوجوبا

يمكنك أن تصنع قناع من زيت الكركم وزيت الجوجوبا معًا للوقاية من أشعة الشمس الضارة وهي الأشعة فوق البنفسجية، ضعي من زيت الكركم ثلاثة قطرات مع قطرتين من زيت الجوجوبا، ثمّ دلكي البشرة جيدًا بهذا الخليط قبل التعرض للشمس.

7. وصفة زيت الكركم مع زيت الأرجان

ضعي ملعقة من زيت الكركم وملعقة من زيت الأرجان معًا لتفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة لها، كرري هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا للحصول على نتائج أسرع، ويمكنك إضافة الزبادي لهذه الوصفة للحصول على ترطيب عالي للبشرة.

الخلاصة

يعود الاستخدام المنتظم لزيت الكركم بالنفع على البشرة لأنه يمتلك الكثير من الفوائد، فهذا المكون البسيط يُساعد في تحسين نضارة وصحة البشرة بسبب خصائصه المختلفة والتي سبق وذكرناها في المقال، وذكرنا أيضًا زيت الكركم وفوائده المتعددة والطرق المختلفة لاستخدامه على الوجه.

د. شيماء دراز

دكتورة شيماء دراز أخصائية تحاليل طبية، بكالوريوس طب بيطري جامعة دمنهور 2017، حاصلة على دبلومة ميكروبيولوجي للتحاليل الطبية بتقدير امتياز عام 2018، أمارس مهنة التحاليل منذ 2017 وحتى 2023، مترجمة طبية وكاتبة محتوى طبي منذ 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى