الفاكهة

فوائد الأفوكادو الصحية وأفضل ماسكات للبشرة والشعر

هل تبحث عن فوائد الأفوكادو Avocado؟ يعد نبات الأفوكادو من الثمار التي لها العديد من الفوائد الصحية والتجميلية وقد شاع مؤخرا استخدامه في الكثير من الوصفات الغذائية واستخلاص الزيوت منه.

كما يتم استخدامه في وصفات التجميل والعناية بالبشرة وغيرها، وذلك لاحتواء ثمار الأفوكادو على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، بما في ذلك الدهون الصحية غير المشبعة والألياف والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية.

ما هي فوائد الأفوكادو

تحتوي الثمرة الواحدة من نبات الأفوكادو على الكثير من الفوائد الصحية للإنسان، لاحتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية الصحية، والبروتينات، والفيتامينات، والمعادن.

بالإضافة إلى الألياف التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحة الجهاز العصبي والهضمي والقلب والأوعية الدموية، والجلد، والشعر، والعيون.

حيث كشفت الكثير من الدراسات أن تناول حبة أفوكادو يوميًّا مدة ستة أشهر يعمل على تحسين الصحة العمة وتقوية القلب من خلال خفض مستويات الكوليسترول غير الصحي من الجسم، ويساعد على التخلص من السمنة، او النحافة.

كما أن الأفوكادو يحتوي على نسبة منخفضة نسبيًا من الكربوهيدرات، مما يجعله غذاءً مناسبًا للأشخاص الذين يحاولون السيطرة على مستويات السكر في الدم، ومن خلال السطور القادمة سنوضح لكم فوائد الأفوكادو الصحية لجسم الانسان.

القيمة الغذائية لثمرة أفوكادو

تحتوي الثمرة متوسطة الحجم من الأفوكادو على 234 سعرة حرارية وتحتوي على:

  • الدهون: 21 جرامً
  • الكربوهيدرات: 12 جرامًا، 10 جرام من الألياف الغذائية و0.2 جرام من السكريات.
  • البروتين: 3 جرام
  • الفيتامينات: يحتوي الأفوكادو على نسبة جيدة من الفيتامينات والمعادن، وهي (A و C و E و K و B6 ) والأحماض الأمينية الأساسية (الفولات)، والبوتاسيوم والنحاس، والحديد، والمنجنيز، والزنك.
  • الكالسيوم: 16 ملغ
  • الماء: 121 جرامًا

شرب عصير الأفوكادو يوميا

يمكن تحضير عصير يمكن تحضير الأفوكادو Avocado بسهولة في المنزل عن طريق خلط الثمار المقشرة مع الحليب أو الماء، ويمكن إضافة العسل أو الليمون أو الفانيليا.

ولهذا العصير العديد من الفوائد الصحية في حال تم تناوله بشكل يومي، ومنها منح الطاقة اللازمة لممارسة النشاط البدني.

فوائد الأفوكادو للنساء

يحتوي الأفوكادو Avocado على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تكون مفيدة لصحة المرأة، لأنه يحتوي على فيتامين ب 6 الذي يمكن أن يحسن صحة الجهاز العصبي.

والتي بدورها تعمل على تخفيف الأعراض المرتبطة بمتلازمة ما قبل الحيض، كما يمكن أن يساعد في تخفيف ألام الدورة الشهرية، بالإضافة أنه مفيد للنساء اللاتي يعانين من مشاكل هضمية.

كما يساعد النساء في التخلص من علامات التقدم بالسن لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات التي تقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، يمكنكم كذلك التعرف على فوائد استخدامات الحلبة للنساء لاسيما المرضعات أو الحوامل.

ما هي فوائد الأفوكادو قبل النوم

يعمل تناول ضمن وجبة العشاء على تحسين عملية الهضم نظرا لاحتوائه على الكثير من الألياف، كما يعمل على تعزيز الشعور بالشبع والحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة خلال النوم.

ونظرا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة والبوتاسيوم فإنه يساعد في دعم صحة القلب والأوعية الدموية والحفاظ على وظائف الجهاز المناعي.

فوائد الأفوكادو للرجال

هناك الكثير من الدراسات الطبية التي أشارت لفوائد الأفوكادو لصحة الرجال ويمكن أن يحسن الخصوبة وصحة البروستاتا، حيث إن تناول مستخلص الأفوكادو قد يحسن الخصوبة لدى الذكور، كما يعك=مل على صحة البروستاتا ويقلل من حجم الغدة البروستاتية.

 لاحتوائه على فيتامين هـ أو ما يُعرَف بالتوكوفيرول (Tocopherol)، والتي اشارت الدراسات انها تقلل من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا، كما انه مفيد لممارسي الألعاب الرياضية وكمال الأجسام.

وذلك بفضل محتواه العالي من الدهون الصحية، والألياف التي تشكل حوالي 80% من محتوى الكربوهيدرات وفيتامين ب والتي يتم تخزينها في الجسم واستخدامها كمصدرٍ للطاقة أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

 يمكن استخدام الأفوكادو Avocado في العديد من الأطعمة والوصفات الصحية، مثل السلطات والمشروبات الصحية والحلويات الصحية والوجبات الخفيفة، وتناولها أثناء التمير وبعده.

فوائد الأفوكادو للجنس

هناك بعض الدراسات الأولية التي تشير إلى أن تناول الأفوكادو Avocado يمكن أن يكون مفيداً للصحة الجنسية وتحسين بعض العوامل المرتبطة بالخصوبة لدي السيدات.

ففي عام 2019 نشرت مجلة “Nutrients” دراسة تؤكد أن تناول الأفوكادو يمكن أن يزيد من نسبة الأحماض الدهنية في الدم، مما قد يساعد في تحسين صحة الجهاز التناسلي.

ويمكنك الرجوع الى الطبيب المختص في حال تواجد مشاكل خاصة بالخصوبة، والتحدث معه برغبتك في استخدام الأفوكادو كجزء من النظام الغذائي الخاص بك لزيادة الخصوبة.

فوائد الأفوكادو للشعر

يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة لصحة الشعر مثل فيتامين E وفيتامين C، وكذلك الدهون الصحية التي تساعد في ترطيب الشعر وتقويته من الداخل.

بالإضافة لاحتوائه على حمض الأوليك، واللينوليك، واللينولينيك، والتي تعمل على تغذية فروة الرأس وتحسين صحتها، ويمكن استخدامه كمكوّن رئيسي في قناع الشعر لتغذية الشعر وتقويته.

وصفة للشعر بالأفوكادو

  • نصف حبة أفوكادو ناضجة.
  • ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وأخرى من زيت جوز الهند.

يتم تحضير ماسك الأفوكادو للشعر فهرسها في وعاء واضافة الزيوت اليها ويتم خلط المكونات جيدًا حتى يتم الحصول على خليط ناعم.

ومن ثم توزيع القناع على شعر جاف ونظيف بالتساوي، مع التركيز على أطراف الشعر وفروة الرأس، ويترك لمدة 20-30 دقيقة، مع تغطية الرأس ببونيه، ويتم غسل الشعر بالماء الدافئ وشامبو مناسب.

فوائد الأفوكادو للبشرة

يدخل avocado في الكثير من وصفات العناية بالبشرة سواء الطبيعية أو الصناعية لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساعد على تحسين صحة الجلد والتخلص من التجاعيد والخطوط الرفيعة ومنح البشرة إطلالة مميزة.

فهو يحتوي على حمض الأوليك واللينوليك، واللينولينيك، وفيتامين C وفيتامين E وفيتامين A وكذلك الأنتيوكسيدانتات التي تساعد ايضا على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.

قناع الأفوكادو للبشرة

يتم تحضير ماسك مغذي ومرطب للبشرة عن طريق هرس نصف حبة أفوكادو ناضجة في وعاء صغير. وإضافة ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو وخلط المكونات جيدًا.

ثم بعد ذلك يتم تطبيق الماسك على وجه نظيف وجاف بالتساوي، مع التركيز على المناطق الجافة ويترك حتى يجف وبعدها شطف الوجه بالماء الدافئ.

ما هي فوائد الافوكادو يوميا

يساهم تناول الأفوكادو يومياً في تحسين صحة الإنسان، ومنها أنه يساعد في الحماية من الأمراض المزمنة مثل السرطان والأمراض القلبية لاحتوائه على الفيتو كيماويات والكاروتينات واللوتين.

كما يساعد في تقوية العظام وتحسين صحة الأسنان لاحتوائه على الكالسيوم والفسفور، وأيضاً من فوائد الأفوكادو يومياً أن يساعد على زيادة وتعزيز صحة الجهاز الهضمي للإنسان وكذلك تحسين عملية هضم الطعام لديه.

يعمل على تقوية وترطيب البشرة وتغذية الشعر، وكذلك يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ في الدم وتحسين صحة الجهاز الهضمي والشعور بالشبع، بالإضافة إلى دعم صحة القلب والأوعية الدموية والحفاظ على وظائف الجهاز المناعي.

ومن المهم الحرص على تضمين الأفوكادو كجزء من نظام غذائي متنوع ومتوازن، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة، ويجب الاهتمام بتناول الأفوكادو بكميات مناسبة وعدم الإفراط في تناوله.

فوائد الأفوكادو للمعدة

تحتوي الأفوكادو Avocado على الألياف التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتقليل الإمساك مما يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ومن الجدير بالذكر أننا ذكرنا من قبل فوائد عشبة العشرق للجهاز الهضمي وكذلك في إنقاص الوزن.

حيث تشير بعض الدراسات التي تم اجراؤها بأحد الجامعات عام 2013 إلى أن الأفوكادو يحتوي على مركبات تسمى البوليفينولات، والتي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات والتي يمكن أن تساعد في تحسين صحة المعدة.

ويجب التنبيه إلى أن الأفوكادو قد يسبب مشاكل هضمية لبعض الأشخاص، خاصة إذا تم تناول كميات كبيرة منه قد تتسبب في الإسهال أو الغازات أو الانتفاخ في بعض الأحيان، ولذا ينصح تناوله باعتدال.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عن الأفوكادو Avocado فقد ذكرنا العديد من الفوائد المهمة للأفوكادو منها فوائد الأفوكادو للجنس، فوائد الأفوكادو للبشرة، فوائد الأفوكادو للشعر، فوائد الأفوكادو للرجال، فوائد الأفوكادو للنساء، وغيرها من الفوائد الأخرى.

وبالتالي نجد أن الأفوكادو يعتبر واحداً من أكثر الأطعمة الصحية التي تمتلك الكثير من الفوائد الصحية بالنسبة لجسم الإنسان، وينصح بتناوله بكميات مناسبة وعدم الإفراط في تناوله، كما ينصح بالرجوع الى الطبيب في حال استخدامه ضمن نظام علاجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى