الفاكهة

تعرف على فوائد التوت الصحية للجسم 5 أنواع مختلفة له

هل تعرف ما هي فوائد التوت الصحية للجسم؟ إذا كنت من محبي التوت، فتعرف على هذه الفاكهة اللذيذة، والغنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم

تعد فاكهة التوت من ألذ الفواكه، وأكثرها فائدة لصحة الجسم؛ لما يحتويه على العديد من الأصباغ الطبيعية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم لبناء وتقوية جهاز المناعة.

كما يحمي تناول التوت من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، فهو يحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب، والسكري، ويقلل خطر الإصابة بالسرطان؛ حيث إنه مصدر غني بمضادات الأكسدة، وغيرها من الفوائد التي سنذكرها في هذا المقال.

ما هي فوائد التوت للجسم والبشرة؟

يحتوي التوت على العديد من العناصر، والمعادن، والألياف التي يحتاجها الإنسان، فيمكننا أن نتعرف فيما يلي على فوائد التوت بناءً على ما يحتويه من عناصر غذائية مختلفة

1. فوائد التوت للدماغ والذاكرة

يحتوي التوت على مادة الأنثوسيان ( Anthocyanidins)؛ ففي دراسة أجريت على مجموعتين من كبار السن، وجد أن الأشخاص الذين يتناولون التوت بصورة منتظمة تأخرت لديهم أعراض ضعف الذاكرة المرتبطة بتقدم العمر، على عكس المجموعة الأخرى.

كما وجد أنه يحتوي على مادة فلافونويد (Flavonoids) التي وجد أنها تقي من الإصابة بالشلل الرعاش (Parkinson’s disease)، فقد وجد أنها تقلل الإصابة بهذا المرض بنسبة 40%.

لذا فإدخال التوت في النظام الغذائي يحسن القدرة الذهنية ويحسن وظائف الدماغ والذاكرة بشكل أفضل، يمكنك الاطلاع على فوائد الكاكا للعين والنظر.

2. فوائد التوت لمرضى السكري

يعد التوت خيارًا مناسبًا لمرضى السكري؛ فقد أجريت تجربة معملية لقياس مدى ارتفاع سكر الدم عند تناول السكر وحده، وعند تناوله مع التوت، ووجد أن مستوى السكر في الدم عند تناول السكر مع التوت أقل من تناول السكر على حدة.

فهو إلى جانب أنه يعمل على ضبط مستوى السكر والأنسولين في الدم في مرضى السكري، يعمل أيضًا على خفض نسبة السكري من الأساس في الأشخاص الذين يتناولون التوت والفاكهة الأخرى كجزء أساسي في نظامهم الغذائي.

3. فوائد التوت لصحة القلب وضغط الدم

تنصح الجمعية الأمريكية للقلب بإدراج التوت من ضمن قائمة الأطعمة الأكثر صحةً للقلب والأوعية الدموية؛ فهو يحتوي على مضادات للأكسدة ويعمل على خفض نسبة الدهون الضارة في الدم من النوع المنخفض الكثافة (LDL).

ولاحتوائه على مضادات الأكسدة فهو يحمي خلايا القلب من الالتهابات التي وجد أنها تسبب تصلب شرايين القلب، وتسبب كذلك الإصابة بالنوع الثاني من السكري.

أما بالنسبة لضغط الدم، فقد وجد أن تناول كوب من عصير التوت الأزرق يوميًا لمدة شهر، يساعد على خفض ضغط الدم بصورة طبيعية.

4. فوائد التوت للتخسيس وإنقاص الوزن

أما عن فوائد التوت للتخسيس فيعد التوت من أقل الفاكهة التي تحتوي على سعرات حرارية، كما يعد من الفاكهة الغنية بالألياف، والتي تعمل على إبطاء حركة الطعام في الأمعاء مما يعطي شعورًا بالشبع لفترة طويلة، وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

ويقلل التوت امتصاص السعرات الحرارية من الوجبات، كما يعمل على تحسين مقاومة الأنسولين التي تسبب النوع الثاني من السكري، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، كما يعمل على حرق الدهون المتراكمة في الجسم.

لذا فيمكن إضافة التوت إلى الوجبات كالفطور، أو تناوله بين الوجبات كوجبة خفيفة؛ لكي يعطي شعورًا بالشبع، مما يسهل التحكم في الوزن، تعرف أيضاً على فوائد الرمان للتخسيس وإنقاص الوزن.

5. فوائد التوت والحماية من السرطان

تعمل مادة الفلافينويد الموجودة في التوت الأزرق على تقليل الإصابة بسرطان المعدة، والجهاز الهضمي، والرئة، والكبد، وغيرها من السرطانات.

وينصح الخبراء عامة بتناول الفاكهة والخضراوات التي تحتوي على الأصباغ، ومن ضمنها بالتأكيد فاكهة التوت، يمكنك التعرف على فوائد التين الشوكي في الحماية من مرض السرطان.

6. فوائد التوت كمضاد للالتهاب والعدوى

يحتوي التوت على مواد مضادة للالتهاب، والعدوى البكتيرية، فهو يعمل كمضاد للبكتريا الموجودة بالأمعاء، إضافة إلى تقليل نسبة الإصابة بعدوى المسالك البولية (UTI) بنسبة تصل إلى 26%.

7. فوائد التوت للحامل

أما عن فوائد التوت للحامل فالتوت يحتوي على الألياف؛ وهذه الألياف تحسن من أداء الجهاز الهضمي للحامل، فيعمل على الوقاية من الإصابة بالإمساك الذي يصيب عادةً الحوامل، كما يعمل على الاحتفاظ بالسوائل لفترة أطول في الجسم.

وهو مصدر غني بالبوتاسيوم الذي يقي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم للحامل، كما يعد مصدرًا غنيًا بفيتامين ج الذي يساعد على امتصاص الحديد من الأمعاء اللازم لصحة الأم والجنين، يمكنك التعرف على فوائد الكيوي للحامل وللنساء أيضاً.

8. فوائد التوت للبشرة

يعمل التوت على تأخير ظهور التجاعيد، كما يقوم بشد الجلد وإعطائه النضارة والحيوية، فهو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقلل من تكسير الكولاجين الذي يعطي البشرة المظهر الحيوي، تعرف كذلك على فوائد المشمش للبشرة.

9. فوائد التوت للعين

 مع تقدم العمر تضعف الشبكية مما يؤدي إلى ضعف البصر، وقد وجد أن أشهر سبب للإصابة بالعمى بعد سن 55 عاماً هو ضمور الشبكية المرتبط بتقدم العمر.

ولاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي شبكية العين، فيعد التوت وخاصة توت غوجي من الأطعمة المثالية للوقاية من ضمور الشبكية؛ مما يعزز صحة الإبصار. 

كما أثبتت بعض الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج يمنع الإصابة بالمياه البيضاء (Cataract).

أنواع التوت وعناصره الغذائية

هناك العديد من أنواع التوت، منها التوت الأزرق، والأسود، والأبيض، والتوت الأحمر، والبري

1. فوائد التوت الازرق Blueberries

يعد من أنواع التوت الشائعة، وهو مصدر غني بفيتامين ك، وفيتامين ج، كما وجد أن له دور في تقليل تلف الخلايا، والحمض النووي بها؛ لذا فهو يقلل من أعراض الشيخوخة ويحمي الجسم من الإصابة من السرطان.

2. فوائد التوت الاحمر Raspberries

أما عن فوائد التوت الاحمر فمن المعروف جيداً أن التوت الأحمر من أنواع التوت الغنية بالألياف، مقارنة بالأنواع الأخرى من التوت، كما يحتوي على نسبة أكبر من فيتامين ج.

3. فوائد التوت الاسود Blackberries

من أهم فوائد التوت الأسود والذي يميزه عن بقية أنواع التوت، أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وفيتامين ج، لذلك فهو من الفاكهة المفيدة التي تحمي القلب، والخلايا العصبية.

4. فوائد التوت البري Cranberries

بالرغم من مذاق التوت البري اللاذع، إلا أنه يعد من أكثر الأنواع إفادة للجسم، ولعل من أكبر فوائده للجسم الوقاية من التهابات المسالك البولية، فمن خصائصه أنه يمنع أنواع البكتيريا المسببة للعدوى من الالتصاق بجدار الجهاز البولي.

كذلك من فوائد التوت البري أيضًا مهم لصحة القلب؛ فهو يقي من تصلب الشرايين، ويحافظ على ضغط الدم، ويقلل نسبة الدهون الضارة والكوليستيرول، كما أنه له دور في تقوية جهاز المناعة.

ويمكن التغلب على الطعم اللاذع للتوت البري بتناوله على هيئة عصير أو إضافة المحليات له، وعدم أكله طازجًا.

5. التوت الأبيض White mulberries

يحتوي التوت الأبيض على الحديد، وفيتامين ج، كما وجد أن له علاقة بخفض الكوليستيرول، والحفاظ على مستوى السكر في الدم، وتعزيز صحة القلب، والأسنان، كما يقلل من حدوث التهابات اللثة.

القيمة الغذائية للتوت

تختلف القيمة الغذائية للتوت على حسب نوعه كما يلي:

يحتوي كوب من التوت الأزرق على:

  • 84 كالوري.
  • 3.5 جرام من الألياف.
  • 24% من الاحتياج اليومي من فيتامين ك.
  • 16% من الاحتياج اليومي من فيتامين ج.
  • 22% من الاحتياج اليومي من المنغنيز.

 أما كوب من التوت الأسود فيحتوي على:

  • 65   كالوري.
  • جرام من الدهون.
  • 2 جرام من البروتين.
  • 7 جرامات من النشويات.
  • 8 جرامات من الألياف.
  • 32 ميللي جرام من فيتامين ج.
  • 44 ميللي جرام من الكالسيوم.
  • 243 ميللي جرام من البوتاسيوم.

وتحتوي الأنواع الأخرى من التوت على نسب متقاربة من هذه المعادن، والعناصر الغذائية.

كيف يمكنك تناول التوت؟

يمكن أن تتناول التوت طازجًا؛ فهو من الفاكهة اللذيذة، كما يمكن إدخاله في العديد من الوصفات، ولكن قد يفقد القليل من فائدته؛ لذلك يفضل تناوله طازجًا، وهناك وصفات لتناول التوت بطرق مختلفة:

  • يمكن تناوله في وجبة الإفطار مع الشوفان، والمخبوزات، أو الحبوب.
  • يدخل التوت في إعداد الكيك، مثل المافن كيك.
  • يمكن تناوله كوجبة خفيفة مع أي نوع من الفواكه الأخرى، كسلطة الفواكه.
  • كما يمكن إعداد مشروب من عصير التوت.
  • يمكنك أيضًا صناعة مربى التوت.

الخلاصة

التوت من الفاكهة الغنية بالفيتامينات، والمعادن، والألياف المختلفة الذي يحتاجها الجسم لمقاومة الأمراض، وقد ذكرنا في هذا المقال العديد من فوائد التوت، وأهمها الوقاية من الأمراض المزمنة، كما ذكرنا القيمة الغذائية العالية للتناول التوت.

لذلك ننصحك عزيزي القارئ بإدخال التوت ضمن وجباتك، وقد ذكرنا لك الطرق المختلفة لتناول التوت؛ لكي تحصل على فوائده الكثيرة، فهو بديل صحي للوجبات السريعة التي تضر الجسم؛ لما تحتويه على سعرات حرارية كثيرة، وفوائد قليلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى