الأعشاب الطبيعية

اكتشف فوائد الزعتر: أكثر من 10 فوائد سوف تدهشك

أهم فوائد الزعتر

عرفت فوائد الزعتر Thyme بأنها متعددة، وشاع استخدامه قديماً لكثرة فوائده من قبل القدماء المصريون والرومان، ينتمي الزعتر إلى فصيلة النباتات الشفوية أي من نفس عائلة النعناع والبردقوش والمميزة رائحةً.

تعد زراعة الزعتر منتشرة في دول حوض البحر المتوسط، وتنتشر زراعته في المناطق الجبلية والصخرية، كما توجد أنواع متعددة من الزعتر وأشهرها هو ما يعرف بالزعتر الشائع أو Thymus Vulgaris، أو زعتر الحديقة وهو أكثر الأنواع المستخدمة في الطهي.

يعتبر الزعتر غني بالزيوت العطرية Essential oils ومن أهمها الثايمول thymol وهو الذي يوفر العديد من فوائد الزعتر الصحية والتي سوف نذكرها تباعاً في هذا المقال.

معلومات عن نبات الزعتر

يتميز الزعتر Thymus بأنه من النباتات المعمرة كثيرة التفرع حيث يتراوح ارتفاع النبات ما بين 30 إلى 80 سم، وأوراقه تكون خضراء رمادية ذات رائحة قوية مغطاة بزغب أبيض وتوجد أزهاره في قمة النبات وتتميز باللون الأحمر أو الأرجواني، وتزدهر زراعة الزعتر في فصلى الربيع والصيف.

مكونات الزعتر

يحتوي الزعتر على العديد من العناصر الغذائية والتي تجعله من أكثر النباتات المحملة بالفوائد، وهي:

  • زيوت أساسية ومن أهمها الثيمول وهي مركبات فينولية ذات رائحة قوية وخواص مطهرة.
  • العديد من الفيتامينات وعلى الأكثر فيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين ب 6.
  • كميات صغيرة من العناصر الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والمنجنيز.
  • بعض مضادات الأكسدة مثل الكارفاكرول والثيمونين واللوتين.

أشكال الزعتر واستخداماته

يمكن استخدام الزعتر على شكل أوراق مجففة أو طازجة، لكن يجب التنويه إلى أن ربع ملعقة من الزعتر المجفف تعادل ملعقتين من الزعتر الطازج.

غير أن صلاحية الزعتر الطازج تستمر إلى 7 أيام فقط ويجب حفظه في الثلاجة، لكن الزعتر المجفف تستمر صلاحيته إلى 6 أشهر ويحفظ في برطمانا محكم الغلق.

يمكن أيضاً تطبيق زيت الزعتر والاستفادة من فوائده أو حتى استنشاقه، كما توجد في الأسواق كبسولات تحتوي على مطحون الزعتر.

أهم فوائد الزعتر الصحية

يمكن إضافة الزعتر كتابل على الطعام أو تناوله كشاي، كما يمكنك وضع زيت الزعتر على بشرتك والاستفادة من فوائده وهي:

فوائد الزعتر للعين

يعتبر الزعتر غني بفيتامين ِأ المهم للحفاظ على صحة البصر إضافةً إلى المواد الفينولية المطهرة التي تحمي من التعرض للبكتيريا، كما أن تناول الزعتر باستمرار يحمي من أخطار التنكس البقعي والمياه الزرقاء، كما أنه يخفف من جفاف العين.

فوائد الزعتر المغلي للجهاز التنفسي

شرب شاي الزعتر الدافئ أو استنشاق الزيت العطري يساعد على التغلب على العديد أمراض الجهاز التنفسي وهي:

  • السعال.
  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • التهاب القصبة الهوائية والشعب الهوائية.
  • التهاب الحلق.

كما أن الزعتر يساعد على التخلص من البلغم فهو يزيل البلغم والمخاط من مسالك الجهاز التنفسي.

فوائد الزعتر للدورة الشهرية

أيضاً من فوائد الزعتر للنساء أنه يستخدم في التخلص من تشنجات الحيض وفي علاج متلازمة قبل الطمث، كما يستخدم في تنظيم الدورة الشهرية، ويمكن الاستفادة من فوائد الزعتر أثناء الدورة الشهرية عن بتناول كوبين يومياً من مغلي الزعتر.

ومن الجدير بالذكر أننا ذكرنا من قبل فوائد الشمر في تحسين أعراض الدورة الشهرية للنساء؛ حيث يعمل على تخفيف آلام النساء وتقليل تقلصات الدورة الشهرية.

فوائد الزعتر للبشرة

يحتوي الزعتر Thyme على فيتامين سي والذي يساعد في إعادة بناء الكولاجين ويحمي من الخيوط الدقيقة وعلامات تجاعيد البشرة المبكرة، كما أن الزعتر محمل بالعديد من المضادات البكتيرية والتي تعمل على الوقاية من حب الشباب.

يعمل الزعتر أيضاً في الحفاظ على صحة الشعر حيث إنه محمل بالعديد من العناصر الغذائية والتي تحمي من تساقط الشعر، بالإضافة إلى مضادات البكتيريا والفطريات والتي تمنع ظهور قشرة الشعر، يمكنكم التعرف على فوائد الخزامى في علاج حب الشباب.

فوائد شرب الزعتر تقوية العظام

نظراً لأن الزعتر غني بالمعادن المختلفة مثل المنجنيز والكالسيوم والحديد المهمة في الحفاظ على صحة العظام وإعادة بنائها، كما يقلل من آلام المفاصل.

فوائد الزعتر البري للقولون والجهاز الهضمي

من فوائد الزعتر البري أنه يمكن استخدامه في علاج القولون والجهاز الهضمي، عن طريق غليه وشربه ساخناً؛ حيث يتميز الزعتر بقدرته على علاج تشنجات القولون.

كما يعالج الإسهال لأنه يحتوي على العديد من المطهرات والمضادات البكيرية، كما يساعد على تحسين الهضم، وعلاج حالات التهاب وقرحة المعدة.

تقوية المناعة والحماية من الأمراض

لاحتوائه على فيتامين سي والعديد من مضادات الأكسدة يعد الزعتر من أهم النباتات التي تدعم جهاز المناعة، كما أن الثيمول وهو العنصر الأكثر نشاطا في الزعتر وهو يحمل خواص مضادة للبكتريا والفطريات ويرفع من قدرة الجسم على مجابهة الأمراض.

الوقاية من السرطان

اكتشفت الدراسات أن بعض أنواع الزعتر وهو الزعتر البري يساعد في علاج سرطان الثدي، كما لوحظ أن زعتر الماستيك يساعد في علاج سرطان القولون، لكنه ما زال بحاجة إلى مزيد من الدراسات.

فوائد شرب الزعتر كمطهر للفم

أيضاً من فوائد شرب الزعتر أنه يستخدم في العديد من الغرغرات المطهرة للفم، لأنه يحتوي على العديد من المطهرات الفينولية والتي تحمي من إصابة الفم واللثة من البكتريا والفطريات، بالإضافة إلى النكهة التي يحملها.

أيضاً من الممكن استخدام فوائد شرب الزعتر كمطهر للفهم عن طريق الشرب كنوع من أنواع الشاي.

فوائد شاي الزعتر في خفض ضغط الدم

يحتوي الزعتر على عنصر البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضربات القلب والحفاظ على ضغط الدم، كما أشارت الدراسات أن تناول الزعتر يومياً يساعد على خفض نسبة الكوليسترول.

بجانب أن الزعتر يحتوي على العديد من مضادات الالتهاب والتي تحمي من الالتهاب وهو السبب الرئيسي في أمراض القلب وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

الزعتر كبديل للمبيدات الحشرية

يدخل الثيمول -مكون الزعتر الأساسي- في العديد من المبيدات الحشرية ويستهدف البكتريا والفطريات والفئران وبعض أنواع الحشرات، كما يمكن تطبيق زيت الزعتر للحماية من البعوض.

تحسين الحالة النفسية

يساعد الزعتر على الحفاظ على الحالة النفسية وتحسين المزاج وذلك لأنه يحتوي على الكارفاكرول والذي يساعد في رفع مستويات الناقلات العصبية الدوبامين والسيروتونين والمعروفة بالهرمونات التي تشعر بالسعادة.

كما أن الزعتر يحتوي على فيتامين ب 6 والذي يساعد على التخلص من التوتر والإرهاق، وذلك لأن له تأثير قوي على الناقلات العصبية التي ترتبط بالقلق والتوتر.

فوائد الزعتر للمعدة

من الفوائد الأخرى للزعتر لاسيما الخاصة بالمعدة أنه يساعد على تحسين الهضم؛ حيث يعتبر الزعتر مفيداً للهضم، فهو يحتوي على مركبات تعزز عملية الهضم وتقلل من الغازات المعوية والانتفاخ.

بالإضافة إلى تحسين صحة الجهاز الهضمي كما ذكرنا ذلك آنفاً، لأن الزعتر يحتوي على مركبات تساعد في تقليل نمو البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي، وهذا يمكن أن يساعد في تحسين صحة المعدة.

كذلك أيضاً من الممكن أن يساعد الزعتر في تخفيف الآلام المعوية والمغص، وهذا يمكن أن يساعد في تحسين الراحة العامة للمعدة.

فوائد الزعتر للتخسيس

يعتبر الزعتر من الأعشاب الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تحفيز عملية الحرق وتخفيف الوزن، ومن بين الفوائد التي يمكن أن يقدمها الزعتر للتخسيس هي زيادة معدل الأيض؛ لأنه يحتوي على مركبات طبيعية تعمل على تحفيز معدل الأيض وزيادة حرق الدهون في الجسم.

بالإضافة إلى تحسين الهضم كما ذكرنا ذلك في فوائد الزعتر للمعدة وذلك نتيجةً لاحتوائه على مركبات تعزز من عملية الهضم، وعلى الرغم من أن الزعتر يعتبر من المنبهات الطبيعية للشهية.

إلا أنه في بعض الحالات قد يعمل على تقليل الشهية، من خلال غليه مع الأعشاب الأخرى التي تساعد على حرق الوزن والدهون مثل الكمون، والزنجبيل، والقرفة.

ماهي اضرار تناول الزعتر

كغيره من الأعشاب، فإن تناول الزعتر بكميات مبالغ فيها يكون ضاراً على الصحة، لكن حصة الزعتر الآمنة هي تناول ما يقدر بـملعقة من الزعتر المجفف على الطعام أو ما يعادل ملعقتين من الزعتر الطازج، فإن ذلك لا يعد ضاراً على الصحة.

لكن إذا كنت تخطط لتناوله كزيت فيجب أن تعلم أنه يحتوي على تركيز أعلى ويجب عليك تقليل الكمية، لأنه قد يتسبب في حدوث آثار جانبية.

الزعتر آمن بشكل عام، لكن الإفراط في تناوله يؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية مثل:

  • خفض ضغط الدم.
  • ينصح بتجنب تناول الزعتر للأشخاص الذين يعانون من حساسية فصيلة النباتات الشفوية مثل البردقوش الشائع أو النعناع.
  • ينصح بتجنب تناول الزعتر أثناء فترة الحمل والرضاعة، حيث إنه لا يوجد دراسات كافية تثبت أمان استخدامه بجرعات دوائية أثناء فترة الحمل والرضاعة، كما أن الزعتر من الممكن أن يزيد من تقلصات الرحم والتي تسبب خطراً على الجنين أثناء الحمل.
  • ينصح بتجنب تناول الزعتر لمن يتناولون أدوية سيولة الدم، حيث إن الزعتر من الممكن أن يتعارض معها ويؤدي إلى نزيف الدم.

الخلاصة

ذكرنا فيما سبق فوائد الزعتر والتي من أهمها عمله كمضاد للبكتريا والفطريات، كما أن يحارب أنواع متعددة من السرطان لأنه يحمل العديد من مضادات الأكسدة، غير أنه يحسن من أعراض البرد والإنفلونزا، ناهيك عن فوائد الزعتر للبشرة والشعر.

كما أفردنا في هذا المقال بعض الفوائد الهامة للزعتر منها، فوائد الزعتر البري في علاج مشاكل القولون والجهاز الهضمي، فوائد الزعتر للمعدة، فوائد شاي الزعتر، فوائد شرب الزعتر للتخسيس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى