اللياقة البدنية

تمارين لحرق دهون الوجه 12 تمرين تساعدك في ذلك

هل تريد معرفة أنواع وفوائد تمارين لحرق دهون الوجه؟ من المعروف أن دهون الوجه تعد ثاني أكبر الدهون الصعبة العنيدة بالجسم، وتتعدد أسباب تراكم الدهون في هذه المنطقة من عدم ممارسة الرياضة أو سوء التغذية.

تكون الدهون أكثر انتشارًا في اللغد، والرقبة، وتحت الذقن، والخدين، وتميل الدهون إلى الانتشار أكثر لدى الأشخاص ذوي ملامح وجه مستديرة.

يمكن أن يساعد تغيير نمط الحياة، واتباع نظام صحي غذائي صحي، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة في الحصول على وجه أنحف، لذا إذا كنت تريد تقليل دهون الوجه الزائدة، سوف يساعدك المقال في تحقيق ذلك، لذا انصحك بالاستمرار بالقراءة.

محاور المقال

أسباب تراكم دهون الوجه

تدمر دهون الوجه المظهر الخارجي للبشرة، وقد يحدث ذلك لعدة أسباب منها: نمط الحياة غير الصحي، قلة النوم، شرب الكثير من الكحوليات، تناول الكثير من السكريات أو الكربوهيدرات المكررة.

تشارك أيضًا الجينات أو العامل الوراثي في تراكم الدهون، حيث ثبت أن اختلال التوازن الهرموني خاصة لدى النساء يُسبب تراكم الدهون.

فوائد ممارسة تمارين لحرق دهون الوجه

تساعد تمارين لحرق دهون الوجه على تنعيم عضلات الوجه، وتحسين الدورة الدموية، مما يؤدي إلى الحصول على بشرة أكثر حيوية.

تساعد أيضًا على تقليل الترهلات عن طريق تقوية عضلات الوجه، مما يساعد في تقليل ظهور التجاعيد وتناسق الوجه.

تساعد تمارين لحرق دهون الوجه أيضًا في تقليل توتر تعابير الوجه، وتوحيد لون البشرة والرقبة، وتشكيل الوجه دون اللجوء إلى عمليات جراحية.

أفضل أنواع تمارين لحرق دهون الوجه

تستخدم تمارين لحرق دهون الوجه في تقوية عضلات الوجه، يتم فيها تمديد واسترخاء العضلات، كما تساعد على زيادة تدفق الدم للوجه.

تعتمد هذه التمارين على بنية الوجه والاستمرارية، لذا إذا كنت تريد أن تحصل على تقدم ملحوظ، عليك والقيام بالتمرين الواحد يوميًا، وها هي بعض التمارين التي تساعد على ذلك:

1. تمرين سحب الشفاه Lip Pull

يعتبر تمرين سحب الشفاه إحدى تمارين لحرق دهون الوجه، فهي تساعد على شدّ العضلات الخاصة بمنطقة الوجه، وتمنح مظهرًا رائعًا للفك.

نجلس بشكل مريح وتوجيه الرأس بصورة مستقيمة، ثم نرفع الشفة السفلية عن طريق القيام بدفع الفك السفلي خارجًا، ويجب أن نتأكد من تمدد عضلات الذقن والفك، ونستمر في هذا الوضع عدة دقائق ثم نسترخي.

2. تمرين رفع الذقن Chin Lift

يساعد تمرين رفع الذقن على التخلص من دهون الرقبة والفك، فهي يطلق عليها تمرين اليوغا المزدوجة، وتساعد على تمديد الرقبة، والحلق، والفك.

يجب الجلوس بشكل مريح، ونميل الرأس اتجاه السقف، ثم نحاول إبراز الشفاه في صورة التقبيل، ونستمر لمدة عدة دقائق ونسترخي.

قد يساعدك كذلك التعرف على أنواع العاب تمرين العقل وطرق ممارستها وفوائدها.

3. تمرين وجه السمكة Fish Face

يُعد هذا التمرين من أهم تمارين لحرق دهون الوجه، فهي تساعد على تقوية عضلات الخد، وتمديد عضلات الوجه النحيف.

نقوم بشفط الشفتان والخد للداخل، نحافظ على هذا الوضع لفترة من الوقت ثم الاسترخاء، قد يحدث حرقان في الخدين والفك فلا داعٍ للقلق.

4. تمرين تحرير الفك Jaw Release

يساعد هذا التمرين بالحصول على فك بارز وعظام وجه حادة، كما يقلل من دهون الوجه.

نقوم بالجلوس بوضع مريح، ثم نحرك الفك كما لو كنا نأكل والفم مغلق، ولا بد من التنفس بطريقة صحيحة، ثم نفتح الفم على نطاق واسع، والحرص على وضع اللسان تحت الأسنان السفلية.

5. تمرين غسل الفم Mouth Wash

يساعد هذا التمرين في تقليل ازدواجية الذقن، وأيضًا على توحيد لون الخد مع باقي الوجه.

نجلس في وضع مريح مع مليء الفم بالهواء، ثم نقول بنقل الهواء من زاوية لأخرى مثلما نفعل مع غسول الفم، نستمر بهذا الوضع عدة دقائق ثم الاسترخاء.

6. تمرين وضعية الأسد Lion Pose

يعد هذا التمرين من تمارين يوغا الوجه، ويساعد في تحفيز عضلات الوجه، ويستخدم في تقوية عضلات الوجه النحيف.

نقوم بالركوع مع وضع اليد على الفخذ، ثم نسقط الفك مع فتحه وإخراج اللسان اتجاه الذقن، ثم نتنفس من الفم ونصدر صوت زئير الأسد.

7. تمرين فك فرس النهر

تمرين فك فرس النهر من أهم وأسهل تمارين لحرق دهون الوجه، نقوم بالجلوس بشكل مريح مع فتح الفم على نطاق واسع، ثم الثبات على هذا الوضع لمدة 10 ثوانٍ ثم الاسترخاء.

8. تمرين نفخ الهواء Blowing Air

يعد هذا التمرين من تمارين يوغا الوجه، تعمل على عضلات الرقبة والوجه، فهو يساعد على شدّ الوجه ومنحها مظهرًا أصغر بشكل طبيعي.

نقوم بإمالة الرأس للخلف مع الحفاظ على استقامة الرأس، والتأكد أن اتجاه العينين للسقف، ثم نسحب الشفاه وننفخ الهواء، نكرر هذا التمرين لمدة 10 ثوانٍ ثم الاسترخاء.

9. تمرين تدليك الوجه Facial Massage

يساعد هذا التمرين في تطور تدفق الدم للوجه، والمساعدة على جعل الوجه أكثر إشراقًا وصحة.

نضع الأصبع بلطف على الخد مع الضغط برفق، ثم نحرك الأصابع باتجاه عقارب الساعة ثم العكس، ويمكن استخدام زيت الوجه للمساعدة.

10. تمرين تدحرج اللسان Tongue Rolling

تدحرج اللسان من أهم تمرين لحرق دهون الوجه، فهو يساعد في تنحيف الوجه، بالإضافة إلى تحفيز العضلات.

نقوم بالحفاظ على استقامة الوجه، مع لف اللسان ومده للخارج، ثم نقوم بتحريك اللسان فوق الأنف، ونكرر هذا التمرين مع الثبات لمدة 15:10 ثانية.

11. تمرين رفع الخد Cheek Lift

يستخدم هذا التمرين لتقليل دهون الوجه الكبير، ويساعد على تعزيز مظهر الخد من خلال رفع العضلات.

نفتح الفم على شكل بيضاوي، ونقوم بإخفاء الأسنان بالشفاه، أي نصنع شكل حرف O، ثم نبتسم لكن مع إخفاء الأسنان.

نحتفظ بالابتسامة مع وضع إصبع السبابة على منطقة الذقن، مع تحريك الفك لأعلى وأسفل ثم نسترخي ونكرر الحركة مرة أخرى.

12. تمرين انخفاض الذقن المزدوج Double Chin Reducer

يستخدم هذا التمرين لتقليل دهون الوجه، كما يستخدم لتقوية عضلات الذقن مما يساعد على إخفاء الذقن المزدوج.

نجلس بشكل مستقيم مع إمالة الرأس لخلف والنظر للسقف، ونضغط باللسان على سقف الفم، مع وضع الشفة السفلية على الشفة العلوية لتمديد الذقن، ونكرر هذا التمرين لمدة 10 مرات حوالي 15:10 ثانية، تعرف على تمارين لحرق دهون اليدين.

الطرق الأخرى المستخدمة مع تمارين لحرق دهون الوجه

توجد طرق أخرى تستخدم مع تمارين لحرق دهون الوجه للحصول على وجه نحيف، ويجب استخدام هذه الطرق يوميًا كجزء من الروتين اليومي لك للحصول على نتائج ملحوظة، وتشمل:

1. شرب الكثير من الماء

يعد شرب الكثير من الماء أمرًا هامًا وضروريًا للصحة العامة، بالإضافة إلى أنه يساعد على فقدان الوزن من خلال الشعور بالشبع.

أثبتت الدراسات أن شرب الماء يُزيد من عملية التمثيل الغذائي، ويساعد أيضًا على زيادة نسبة السعرات الحرارية على مدار اليوم، وذلك من خلال استخدام الماء قبل وجبة الطعام بنصف ساعة.

2. استهلاك الكحوليات

يجب الحد من استهلاك الكحول، فهو يساعد على تراكم الدهون، لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية، كما يفتقر إلى وجود عناصر مهمة.

أثبتت الدراسات أن الكحول يؤثر على توازن هرمونات الجسم، خاصة الهرمونات المسئولة عن الشهية والجوع، فهو يقلل من مستوى هرمون الليبتين المسؤول عن الشعور بالشبع.

3. الحصول على قدر كافٍ من النوم

يعد النوم من أهم الطرق لفقدان الوزن بشكل عام، فالحرمان منه يُسبب ارتفاع في هرمون الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الذي يُسبب زيادة الشهية.

يجب النوم لمدة تتراوح من 8:7 ساعات يوميًا بالنسبة للبالغين، أما الأطفال فقد تصل إلى 14 ساعة يوميًا.

4. القيام بتمارين الكارديو

يمكن فقدان الوزن بشكل عام أن يؤثر على فقدان دهون الوجه، لذا تمارين الكارديو قد تكون جزءًا من تمارين لحرق دهون الوجه.

كذلك يمكن ممارسة تمارين الكارديو من 3:2 مرات يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، وتشمل: السباحة، والجري، والمشي سريعًا.

النظام الغذائي المتبع مع تمارين لحرق دهون الوجه

يجب اتباع نظام غذائي يتناسب مع تمارين لحرق دهون الوجه، وذلك للحصول على نتيجة مذهلة في أسرع وقت، ويشمل النظام الآتي:

1. تقليل الكربوهيدرات المكررة

تعتبر الكربوهيدرات المكررة من أهم أسباب تراكم الدهون، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات مكررة : المعكرونة، والمقرمشات، والبسكويت.

تتجرد الكربوهيدرات من الألياف والعناصر الغذائية، وتحتوي على سعرات حرارية عالية وقليل من السكر، وهذا يؤدي إلى انخفاض أو ارتفاع سكر الدم بسرعة، تعرف على الأكل الصحي لمرضى السكري.

2. توازن كمية الصوديوم

يجب مراقبة نسبة الصوديوم التي تدخل الجسم، المصدر الرئيسي له هو ملح الطعام، فهو يُضاف إلى الطعام أو نجده في الصلصة، والتوابل، والأطعمة المعلبة.

يسبب الصوديوم تورم وانتفاخ الوجه، وذلك لأنه يحتفظ بكمية كبيرة من الماء، ويُطلق عله اسم احتباس السوائل.

3. زيادة نسبة الألياف

أثبتت الدراسات أن من أهم طرق تنحيف الوجه هي زيادة ألياف الطعام، حيث توجد الألياف في الأطعمة النباتية، والتي لا يقوم الجسم بامتصاصها بسهولة، وتتحرك ببطء خلال الجهاز الهضمي، مما يوحي بالشعور بالشبع لفترة أطول.

توجد الألياف في: الفاكهة، الخضراوات، البقوليات، الحبوب الكاملة، المكسرات، ويجب أن نتناول حوالي 38:25 جرامًا يوميًا من الألياف.

أهم الأسئلة المتداولة عن تمارين لحرق دهون الوجه

نتناول هنا بعض الأسئلة المتداولة عن تمارين لحرق دهون الوجه، والتي قد ترغب في معرفة إجابتها، وتشمل:

هل يمكن فقدان دهون الوجه دون فقدان الوزن؟

نعم، يُمكن فقدان دهون الوجه من خلال استخدام تمارين لحرق دهون الوجه، فهي تستهدف منطقة الرقبة والوجه فقط، ولا يؤثر على وزن الجسم.

هل تناول العلكة يُخفف من دهون الوجه؟

نعم، تناول العلكة يقلل من دهون الوجه، فهي تعمل على تنشيط العضلات الواقعة في منطقة الفك بشكل مؤقت، لكن يجب أن ننوه أنه لن يؤثر تأثير كبير على حرق الدهون مثلما الوضع في التمارين الرياضية.

كم يستغرق فقدان الدهون في الوجه؟

يستغرق تنحيف الوجه باستخدام تمارين لحرق دهون الوجه بالإضافة إلى نظام غذائي صحي من أسابيع إلى بضعة شهور، فالوقت يختلف باختلاف نمط الحياة التي يتبعها الفرد.

الخلاصة

يعد تمارين لحرق دهون الوجه من التمارين السهلة البسيطة التي لا تحتاج إلى مجهود لتنفيذها، لذا يُمكن للأطفال أيضًا القيام بها، كما أن تمارين اليوغا تساهم بشكل فعّال في فقدان دهون الوجه، لذلك يُمكن استخدامها لأنها تُعدّ من التمارين اللطيفة.

وهنا في ختام مقالنا، قد تناولنا موضوعاً هامًا عن تمارين لحرق دهون الوجه، أهم فوائدها، بالإضافة إلى النظام الغذائي المتبع مع هذه التمارين، وأتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى