العناية بالبشرة

أهم فوائد ماسك الكركم والزبادي وطريقة إعداده بسهولة

ماسك الكركم والزبادي من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتعزيز صحة بشرتك، واستعادة نضارتها، فهو يساعدك على توفير أفضل عناية بجمالك.

وطريقة عمل ماسك الكركم والزبادي سهلة للغاية، كما أنها تضيف بعض من المرح إلى حياتك، فيمكنك صنع القناع مع أصدقائك، أو الاسترخاء في الوقت الخاص بك، وعمل الماسك لمنح بشرتك الحب والرعاية، مما يعزز ثقتك بنفسك، ويمنحك المزيد من السلام.

والآن دعيني أعرفك لمَ الكركم مهم جدًا للبشرة، فهو لا يستخدم في الطهي فحسب، بل له بعض الخصائص الطبية المذهلة للبشرة، والتي تزيد من توهج بشرتك بشكل طبيعي، وسأعرفك على جميع هذه الخصائص بشيء من التفصيل في السطور التالية.

بالإضافة إلى أهم الفوائد التي يمنحها لكِ الزبادي عند إضافته إلى قناع الكركم والزبادي، فهو مكون قوي للغاية، ويعتبر إضافة مثالية للقناع حيث يقلل من الالتهاب بشكل عام، كما أنه غني بالعديد من الفيتامينات المهمة للبشرة.

فوائد ماسك الكركم والزبادي للبشرة

توجد بعض المكونات الطبيعية القليلة التي يمكنها أن تمنح بشرتك هذه الفوائد التي يمنحها لكِ ماسك الزبادي والكركم، وتتضمن فوائد هذا الماسك الرائع ما يلي:

فوائد ماسك الزبادي للبشرة

  • يضيء لون البشرة، بفضل احتواء الزبادي على حمض اللاكتيك، الذي يساعد على تخليق التيروزيناز (وهو إنزيم مسؤول عن إنتاج الميلانين).
  • قد يساعد الزبادي في تنظيف البشرة، وتقشيرها، بالإضافة إلى تحسين معدل دوران الخلايا، وهو أمر مهم لتجديد البشرة.
  • من فوائد ماسك الزبادي للوجه أيضًا أنه يحتوي على الزنك، الذي يساعد في علاج حب الشباب كما أثبتت الدراسات.
  • يساعد ماسك الزبادي على تفتيح العيوب والندوب، لذا يمكن استخدام الزبادي في التخلص من الهالات السوداء.
  • يحتوي الزبادي على الببتيد النشط بيولوجيًا، وبالتالي يقوم بمحاربة الجذور الحرة التي قد تؤدي إلى الشيخوخة.
  • يكافح ماسك الكركم والزبادي التهابات الجلد، وذلك بفضل الخصائص المضادة للفطريات الموجودة في حمض اللاكتيك.
  • يوجد العديد من العناصر الغذائية المفيدة الموجودة في الزبادي، منها الزنك، والكالسيوم، وفيتامين ب، وحمض اللاكتيك، وجميع هذه الفيتامينات معروفة بفوائدها الرائعة للبشرة.

فوائد ماسك الكركم للوجه

  • أما عن فوائد ماسك الكركم للبشرة فللكركم خصائص مضادة للالتهاب بفضل احتوائه على الكركمين، الذي يخفض مستوى علامات الالتهاب بشكل ملحوظ، وتساعد هذه الخصائص على تضييق المسام، وتحسين لون البشرة، وموازنة درجة الحموضة في البشرة.
  • أيضاً من فوائد ماسك الكركم للوجه أنه تعمل خصائص الكركم المضادة للالتهاب على تحسين الندبات، والبقع التي يسببها حب الشباب، مع تقليل الاحمرار، وتهدئة البشرة المتهيجة.
  • يمنع انسداد المسام، وظهور البثور، وكذلك يعمل على تقليل المسام الموجودة في البشرة.
  • يمكنك عمل ماسك الكركم والزبادي بغرض التخلص من الهالات السوداء، فكما ذكرت أن الزبادي يساعد في التخلص من الهالات السوداء، وكذلك الكركم يساعد على التفتيح، ويبرز التوهج الطبيعي لبشرتك، كما يقلل الانتفاخ تحت العين.
  • يحافظ الكركم على مرونة البشرة، حيث يعمل كجدار ذهبي يقلل من ظهور التجاعيد، وبالتالي يقلل من علامات الشيخوخة.
  • يوازن الكركم الزهم الذي تنتجه البشرة الدهنية، عن طريق تغذية الخلايا، كما يوفر فوائد طويلة الأمد للبشرة الدهنية.
  • يفيد الكركم في علاج بعض الحالات الجلدية مثل الأكزيما، والصدفية، كما أن له القدرة على منع تطور سرطانات الجلد.

طريقة إعداد قناع الكركم والزبادي

مزج فوائد الكركم والزبادي سويًا في قناع واحد تعتبر فكرة مذهلة للحصول على أكبر قدر من الفوائد، وإليك طريقة عمل ذلك القناع الغني والفعال بالخطوات:

مكونات ماسك الكركم والزبادي للوجه

  • ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، فهي كافية للحصول على مضادات الأكسدة المطلوبة.
  • نصف ملعقة كبيرة من القهوة، حيث تساعد على تفتيح البشرة وشدها، كما تعمل كمقشر طبيعي عند إزالة القناع.
  • ربع كوب من الزبادي العادي دون نكهة.
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون، لإضافة طبقة أكثر قوة من مضادات الأكسدة، تساعد على تفتيح البشرة.
  • ملعقة صغيرة من العسل.

خطوات تطبيق قناع الزبادي والكركم على البشرة

  • في وعاء صغير قومي بمزج جميع المكونات جيدًا، حتى تصبح جاهزة للاستخدام.
  • حضري بشرتك لاستقبال الماسك، وذلك من خلال غسل وجهك بالغسول الخاص بك، ثم تجفيفه جيدًا.
  • ضعي القناع على وجهك باستخدام أصابعك، أو بواسطة فرشاة السيليكون المخصصة لتطبيق ماسكات الوجه، ولا تضعي طبقة سميكة جدًا من الماسك على وجهك.
  • انتظري 5-10 حتى تتشبع بشرتك بفوائد الماسك المذهلة، ويفضل الاسترخاء خلال تلك المدة للحصول على وقت ممتع أثناء تطبيق الماسك.
  • الآن حان وقت شطف ماسك الكركم والزبادي جيدًا بالماء الدافئ، وتأكدي من عدم ترك الماسك أكثر من الوقت اللازم حتى لا يتلطخ وجهك بسبب الكركم.
  • جففي وجهك بالتربيت بواسطة منشفة ناعمة.
  • قومي بتطبيق ما تبقى من روتين العناية بالبشرة الخاص بك، سواء كان الترطيب أو وضع التونر.

لماذا يجب عليكِ صنع أقنعة الوجه في المنزل؟

على الرغم من وجود أقنعة الوجه الجاهزة، والموجودة في المتاجر بشكل مكثف مؤخرًا، إلا أننا نظل نحب عمل الماسكات الطبيعية يدويًا، وذلك يرجع إلى العديد من الأسباب أهمها ما يلي:

1. مناسبة للميزانية

أولًا وقبل كل شيء الماسكات المعدة في مثل ماسك الكركم والزبادي، صديقة للميزانية، فالكركم موجود في أي منزل تقريبًا، وكذلك الزبادي من السهل الحصول عليه بسعر مناسب.

2. من السهل صنعها

صُنع ماسكات طبيعية في المنزل سهل وممتع للغاية، فهو عبارة عن مزج بعض المكونات الطبيعية بمقدار معين، للحصول على ماسك يؤثر في بشرتنا بشكل إيجابي، حيث تعد عملية إضافة بعض المكونات على البشرة والحصول على نتائج فعالة في الترطيب، والتفتيح للبشرة من الأمور المدهشة التي نحب القيام بها بالتأكيد.

3. مكوناتها متاحة في المنزل

يمكن الحصول على مكونات ماسكات للوجه والعناية بالبشرة في المنزل، فلا داعي من البحث عن مكونات غامضة، ولا تعرفينها، بل جميعها مكونات متاحة في المنزل.

4. طريقة رائعة للشعور بالتجديد

يشعر البعض بالملل من استخدام منتجات العناية بالبشرة نفسها، وقد تعتادها البشرة ولا تستفاد منها بالشكل المتوقع، لذا يكون عمل قناع جديد للوجه مثل ماسك الكركم والزبادي بمثابة التجديد لبشرتك، ويمكن أن يفعل لها المعجزات.

5. مكونة من مكونات طبيعية آمنة

الماسكات المنزلية مصنوعة أمامنا من مكونات طبيعية آمنة ولا يدخل بها التركيبات الكيميائية المقلقة التي نجدها مكتوبة على ظهر منتجات العناية، فيمكن استخدام هذه الماسكات دون القلق من حدوث أي مضاعفات، حيث يجب الانتباه جيدًا إلى ما نضعه على بشرتنا على الدوام.

والأمر نفسه ينطبق على المكونات التي تستخدمينها في صنع الأقنعة المنزلية، فلا يجب عليك وضع أي مكون حتى لو كان طبيعيًا دون التأكد من مدى صلاحيته للاستخدام المباشر على البشرة، ويفضل عمل اختبار البقعة قبل استخدام أي شيء على بشرتك بشكل عام، للتأكد من عدم وجود حساسية.

الاحتياطات والآثار الجانبية لاستخدام ماسك الكركم والزبادي

  • على الرغم من أن قناع الكركم والعسل له العديد من الفوائد الرائعة، إلا أنه لا يستخدم أكثر من 1-2 في الأسبوع لمنح بشرتك المزيد من الراحة.
  • يمكن للكركم أن يترك أثرًا مصفرًا باهتًا على وجهك، لذا يفضل تركه المدة المحددة دون زيادة دقيقة واحدة، كما يجب التأكد من الحصول على الكركم المخصص للبشرة، لأن الكركم المخصص للطهي قد يكون مضافًا إليه المزيد من اللون الأصفر.
  • الماسكات التي تحتوي على مضادات للأكسدة مثل ماسك الكركم والزبادي لا تصمد لفترات طويلة، لذا عليكِ عمل كمية قليلة من القناع للاستخدام مرة واحدة فحسب، وإن تبقت كمية من الماسك، فإنها تكون صالحة حتى 5-7 أيام فحسب.
  • هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام الكركم على البشرة، تتضمن ألم في الجلد، والحكة، والاحمرار، لذا يجب عمل اختبار البقعة قبل تطبيق القناع على الوجه، وعدم تطبيقه على بشرتك إذا شعرت بأي ألم أو حرقان.

الخلاصة

يساعد تطبيق ماسك الكركم والزبادي على الوجه في تقليل الندبات التي يسببها حب الشباب، وكذلك التخلص من الدمامل، والتهابات الوجه الأخرى.

بالإضافة إلى قدرته على منح بشرتك المزيد من التوهج والتفتيح، فلا تترددي في تطبيق هذا الماسك على وجهك للتمتع بفوائده المذهلة.

وطريقة عمل قناع الزبادي والكركم سهلة للغاية، وقد تضمنت السطور السابقة طريقة عمل الماسك بالتفصيل، بالإضافة إلى أهم الأسباب التي تجعلك تفضلين عمل الماسكات المنزلية الطبيعية.

كما ذكرت بعض المحاذير والآثار الجانبية التي يجب أن تكوني على دراية بها عند عمل قناع الزبادي والكركم، لتجنب حدوث أي آثار جانبية مزعجة، فقد يكون لديك حساسية من الكركم، أو حمض اللاكتيك الموجودة في الزبادي، أو غيرها من مكونات الماسك الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى