المطبخ الصحي

الأكل الممنوع للحامل وبعض النصائح والتحذيرات عن تغذيتها

إذا كنتي تسألين عن أنواع الأكل الممنوع للحامل فلا شك أن هناك بعض أنواع من الأغذية التي يجب ألا تتناولها المرأة الحامل والتي قد تسبب مشاكل صحية أو تعمل على إضعاف الجهاز المناعي للجسم، ومن أهم هذه المحظورات نذكر ما يلي:

أنواع الأكل الممنوع للحامل

النساء الحوامل يجب أن يكن حذرات جدًا بشأن ما يأكلنه خلال فترة الحمل، حيث يمكن أن يؤثر الغذاء بشكل كبير على صحة الجنين وصحة الأم، وسوف نوضح فيما يلي بعض أنواع الأكل الممنوع للحامل والمكونات التي يجب على النساء الحوامل تجنبها:

1. الأطعمة التي تحتوي على السكريات

تعتبر العصائر والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر وكذلك الشكولاتة والحلويات وغيرها من الأكل الممنوع للحامل فهي تؤدي إلى الكثير من الأضرار للأم والجنين.

من أهمها أنها تعمل على زيادة الوزن لما تحتوي عليه من سعرات حرارية عالية، كما أنها تسبب تسوس الأسنان، ومن أهم الأطعمة الغنية بالسكريات المشروبات الغازية والكيك والشكولاتة والحلويات بجميع انواعها.

2. الأطعمة الغنية بالدهون

أيضاً من أنواع الأكل الممنوع للحامل هي الأطعمة الغنية بالدهون، فبنفس الطريقة تسبب الأطعمة الغنية بالدهون الكثير من المشاكل الصحية أثناء فترة الحمل، خاصة زيادة الوزن، كما أنها قد تسبب مشاكل في الكبد وأيضا في عملية الهضم، كما أنها تسبب زيادة الكوليسترول في الدم، مما يزيد احتمال الإصابة بأمراض القلب.

ومن أكثر الأطعمة الغنية بالدهون هي السمن والزبد والزيوت والأطعمة التي تحتوي على دهون مثل اللحوم الحمراء ولا تعتبر من الأكل الصحي للحامل.

3. تناول اللحوم المصنعة

من أكثر الأضرار التي تصيب المرأة الحامل بسبب عدم تناول الأكل الصحي للحامل هو تناول اللحوم المصنعة، والتي تعد من أخطر أنواع الأكل الممنوع للحامل، خاصة إذا جاءت من مصدر غير موثوق، مثل النقانق والسجق والبرجر والرنجة غير المدخنة والسوشي والمحار غير المطبوخ.

هذه الأطعمة تكون محضرة بطريقة غير معروفة وقد تحتوي على مكونات غير صحية أو غير نظيفة مما يسبب مشاكل صحية كبيرة قد تصل إلى التسمم مما يهدد صحة الأم والجنين.

4. تناول المشروبات الغازية والمعلبات والتي تحتوي على كافيين 

الإكثار من الكافيين يعتبر كذلك من أنواع الأكل الممنوع للحامل، لذلك يجب أن يكون هناك كمية معينة من القهوة والنسكافيه والشاي في اليوم لا تزيد عن كوبين في اليوم.

ومن الأفضل أن يتم استشارة الطبيب أولا قبل تناول هذه المشروبات خاصة إذا كانت المرأة الحامل تعاني من الأنيميا ونقص الحديد.

كما أن العصائر المعلبة والمشروبات الغازية تسبب الكثير من المشكلات الصحية وتعمل على زيادة الوزن وتسوس الأسنان وغيرها من المشاكل.

ومن الأفضل استبدالها بالعصائر الطبيعية الغير محلاة، كما أن مشروبات الطاقة أيضا من الممنوعات أثناء فترة الحمل والتي تسبب اضطراب في ضربات القلب.

4. الكحول والتدخين

يعتبر الكحول على رأس قائمة أنواع الأكل الممنوع للحامل، حتى وإن كانت المشروبات تحتوي على كمية قليلة من الكحول فمن الأفضل تجنب تناولها تماما خلال هذه المرحلة مع تناول الأكل الصحي للحامل، ومن المشروبات التي تحتوي على الكحول جميع الأنواع الخمور والنبيذ وأيضا البيرة.

وكذلك التدخين يعتبر من أكثر الأشياء التي تسبب الكثير من المشاكل الصحية الخطيرة على الجنين، خاصة في شهور الحمل الأولى.

يسبب التدخين في معظم الحالات تشوهات للجنين، كما يؤدي إلى مشاكل في القلب والرئتين ويؤدي إلى بعض أمراض الدم، لذلك من الأفضل الإقلاع عن التدخين بمجرد علم الأم بحملها.

5. البراعم النيئة

من الأغذية أيضا التي يحذر الأطباء من تناولها أثناء فترة الحمل هو تناول البراعم النيئة مثل الفاصوليا وبراعم البرسيم والفجل وغيرها والتي تسبب العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي.

التسمم الغذائي للحامل

من أخطر المشاكل التي قد تتعرض لها النساء هي التسمم الغذائي للحامل الذي يأتي نتيجة تناول مأكولات غير صحية أو غير نظيفة، غالبا ما تكون من الوجبات الجاهزة والوجبات السريعة التي يتم شراؤها من المطاعم.

من الضروري أثناء الحمل التقليل من تناول مثل هذه الوجبات التي لا تعتبر ضمن الأكل الصحي للحامل، وتظهر أعراض التسمم الغذائي للحامل عند الشعور بآلام شديدة في البطن وإسهال أو سخونة عالية وتحدث نتيجة عدوى بكتيرية أو انتقال بعض الجراثيم الملوثة إلى معدة الأم.

ومن الضروري الإسراع فورا إلى الطبيب عند الشعور بهذه الأعراض حتى لا يتسبب ذلك في مشاكل للجنين قد تصل إلى وفاته، تعرفي كذلك على فوائد المكسرات للحامل.

بعض الاحتياطات اللازمة لتجنب التسمم الغذائي للحامل

 من الضروري اتباع بعض الاحتياطات أثناء فترة الحمل وتناول الأكل الصحي للحامل حتى يتم تجنب حدوث التسمم الغذائي، ومن هذه الاحتياطات ما يلي:

  • تناول الأغذية الطازجة المطبوخة في المنزل.
  • غسل الخضروات والفواكه جيدا قبل تناولها.
  • المحافظة على نظافة المطبخ بشكل مستمر، والقيام بغسيل الأواني قبل إعداد الطعام.
  • غسل اليدين جيدا قبل الأكل وقبل تحضير الطعام وبعد الخروج من دورات المياه، وأيضا بعد التعامل مع اللحوم النيئة أو لمس أي من الحيوانات الأليفة.

مشاكل التغذية السيئة أثناء الحمل

على العكس من إيجابيات التغذية الصحية أثناء فترة الحمل والحصول على الأكل الصحي للحامل، فهناك العديد من الأضرار التي تنتج عن التغذية السيئة أثناء الحمل والتي تؤثر على الأم والجنين معا، ومن أهم هذه الأضرار نذكر ما يلي:

بالنسبة للأم

تتسبب التغذية غير الصحية وعدم تناول الأكل الصحي للحامل في الكثير من المشكلات للأم والتي تظهر أثناء الحمل وتبدو واضحة بشكل أكبر بعد الولادة.

وتظهر هذه الأضرار بشكل أكبر على العظام والأسنان، حيث تعاني المرأة من آلام شديدة في الظهر والمفاصل بعد الولادة، كما أنها تتعرض لتسوس الأسنان بشكل كبير.

بالإضافة إلى الإصابة بالأنيميا ونقص الحديد الذي يظهر بسبب عدم الاهتمام بتناول المكملات الغذائية والأطعمة الغنية بالحديد.

بالنسبة للطفل

تتسبب التغذية غير الصحية وعدم تناول الأكل الصحي للحامل في الكثير من المشاكل للجنين قد تظهر في عدم نموه بشكل طبيعي وحجمه الصغير وضعف بنيته.

كما تسبب الأنيميا ومشاكل في العظام مثل لين العظام والكساح وغيرها، بالإضافة إلى التشوهات الخلقية والعيوب الإدراكية التي تظهر مع نموه وتقدمه في العمر.

تظهر بعض المشكلات العقلية على الطفل بسبب التغذية السيئة أثناء الحمل منها التأخر العقلي ومشاكل متعددة في الإدراك، يمكنكم الاطلاع على طرق علاج الإسهال عند الأطفال.

كما تحدث مشكلات نقص فيتامين د أو فيتامين أ التي تسبب مشاكل عدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي مع شعور زائد بالإرهاق وعدم وجود طاقة في الجسم تسمح بإنجاز المهام بالشكل المطلوب.

لذلك من المهم تناول الأطعمة الصحية حتى لا يحدث أي نوع من هذه المشكلات خلال فترة الحمل أو أثناء نمو الطفل في المراحل العمرية المختلفة.

في نهاية هذا المقال تحدثنا عن أنواع الأكل الممنوع للحامل وأضراره المختلفة التي من الممكن أن تؤثر هذه الأطعمة بشكل سلبي على صحة الأم وصحة الجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى