المطبخ الصحي

فوائد المكسرات للحامل وأهم أنواعها المختلفة تعرفي عليها

ما هي فوائد المكسرات للحامل، وهل تجنبها الإصابة للنزيف؟ إذا كنتِ امرأة في الشهور الأولى من الحمل فلا شك في أنكِ تودين معرفة أهم المكسرات إفادة لكِ من حيث العناصر الغذائية والفوائد الصحية.

تندرج المكسرات ضمن قائمة ألذ الأطعمة التي يمكن تناولها، ونظرًا لاهتمام العلماء بحيرة الحامل الكبيرة في الفترة الأولى من الحمل.

وخاصةً في الثلاث أشهر الأولى في تحديد أنواع الأطعمة المناسبة لها والأطعمة غير المناسبة تم التأكيد على أن للمكسرات القدرة على التحسين النمو النفسي والعصبي للجنين، كما أنها تزيد من نسبة الذكاء والانتباه للأطفال.

أنواع المكسرات المفيدة للحامل

توجد العديد من أنواع المسكرات المفيدة للمرأة الحامل، وذلك لاحتواء كلًا منها على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجنين.

فوائد اللوز للحامل

يحتوي اللوز على العديد من العناصر الغذائية الهامة للمرأة الحامل، منها الكالسيوم المساهم في نمو عضلات الطفل والمقوي الأعصاب، كما أنه يعزز من صحة الأسنان ونمو العظام ويقي الطفل من أخطار ارتفاع ضغط الدم.

كما يحتوي اللوز على فيتامين هـ الذي يحمي الجنين من الإصابة بمشاكل الثلث الأخير من الحمل، مثل: تسمم الحمل.

أيضاً من فوائد اللوز للحامل أنه يساعد البروتين المتوفرة بنسبة عالية في اللوز على زيادة وزن الطفل وحماية من المشاكل الصحية المرتبطة بضعف الوزن، بالإضافة إلى احتوائه الريبوفلافين الذي يمد جسم الحامل بالطاقة اللازمة في فترة الحمل.

فوائد الفستق للحامل

يعزز الفستق من صحة قلب الجنين كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “6” وهو الفيتامين المساعد على حماية الجنين من الأنيميا.

ومن فوائد الفستن للحامل أنه يحتوي على المنجنيز الهام لصحة العظام والنحاس المساعد على تقوية العضلات، بجانب احتوائه على نسبة عالية من البروتين المساهم في الحفاظ على وزن الجنين، يمكنك كذلك الاطلاع على فوائد المانجو للحامل.

فوائد البندق للحامل

من أهم فوائد المكسرات للحامل هو البندق حيث يحتوي البندق على كثير من الفوائد الصحية للحامل، منها احتوائه على مضادات الأكسدة وذلك لحماية الخلايا من التلف والتأكسد، ونسبة عالية من الألياف الغذائية المساهمة في الحماية من الإمساك.

أيضاً من فوائد البندق للحامل أنه يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، ويساعد في التحسين من حساسية الأنسولين، مما يحمي المرأة الحامل من الإصابة بسكري الحمل.

فوائد الجوز للحامل

يوفر الجوز الحامل نسبة عالية من المنجنيز المساهم في تكوين العظام وتنظيم سكر الدم، كما يحتوي على البروتينات الهامة لتكوين الأنسجة والخلايا في الجسم.

يحتوي الجوز على كمية جيدة من دهون الأوميجا 3 المساعدة على تكوين عيون الجنين ودماغه، كما يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الهامة في تقوية تعزيز صحة الجنين مثل الحديد والنحاس.

فوائد الكاجو الحامل

يضم الكاجو العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة العظام منها الفسفور والمنجنيز والماغنسيوم، كما يحتوي على عنصر الحديد المساهم في بناء العضلات والتحسين من وظائف الأعضاء.

كذلك من أهم فوائد الكاجو للحامل أنه يساعد على التحسين من وظيفة الغدة الدرقية وتنظيم عملية التمثيل الغذائي وحركة الأمعاء لدى المرأة الحامل، كما أنه يحسن من مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى أنه يضمن الأداء الجيد للعضلات والأعصاب.

فوائد المكسرات للحامل بشكل عام

لا تقتصر فوائد المكسرات للحامل على المذكور أعلاه، بل أنها تضم المزيد من الفوائد الهامة الأخرى، وهي:

الوقاية من الأنيميا

من أهم فوائد المكسرات للحامل هي الوقاية من الأنيميا؛ حيث تعد المكسرات من أكثر الأطعمة الغنية بعنصر الحديد، وهو العنصر المساعد على حماية الجسم من الإصابة بفقر الدم والأنيميا، تعرفي أيضاً على فوائد العنب للحامل.

الحماية من العيوب الخلقية

أيضاً من فوائد المكسرات للحامل الحماية من العيوب الخلقية للجنين حيث تضم المكسرات عنصر الفوليك وهو من أهم العناصر المساهمة في تكوين الأنبوب العصبي للجنين، وحمايته من التشوهات الخلقية مثل: السنسنة المشقوقة في العمود الفقري، وانعدام الدماغ في الجمجمة.

تطوير الجهاز المناعي

كذلك من فوائد المكسرات للحامل هو دعم الجهاز المناعي حيث يساعد احتواء المكسرات على نسبة عالية من الأحماض الدهنية على تطوير الجهاز المناعي والجهاز الهيكلي والجهاز الوظيفي للجنين.

كما أنه يساعد في النمو العصبي للجنين ويحسن من الانتباه والتركيز وقدرات التعلم والسلوك لدى الطفل، ويمكنكم كذلك الاطلاع على فوائد الكمثرى للحامل وللنساء بشكل عام.

التخفيف من إمساك الحمل

يعد الإمساك من أشهر العوارض التي تعاني منها المرأة الحامل طوال فترة الحمل، لذا فإن تناول المكسرات خاصةً الحاوية على القشرة البنية من أهم الأمور الواجب اتباعها من قبل المرأة الحامل؛ وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية المساعدة في تسهيل عملية الإخراج.

تساهم في نمو الجنين

كذلك من فوائد المكسرات للحامل أنها تساهم في نمو الجنين بشكل أفضل؛ حيث تضم المكسرات نسبة عالية من المعادن، مثل الحديد، والماغنسيوم والبوتاسيوم والفسفور، كما أنها غنية بالفيتامينات المساهمة في نمو جسم الجنين بشكل صحي وسليم وحمايته من أخطار الحمل. 

  • التقليل من فرص الإصابة بالربو.
  • دعم عضلات الرحم.
  • تسهيل عملية الولادة.
  • الحماية من فرص الإصابة بالنزيف.
  • دعم جسم الأم بالطاقة.
  • التحسين من صحة الشرايين.
  • الحماية من جلطات الدم.
  • الوقاية من النوبات الدماغية والقلبية.
  • التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب.

كمية المكسرات المناسبة للحامل

يوصي الأطباء بتناول ما يقارب 100 جرام من المكسرات فقط في اليوم الواحد، وذلك تجنبًا للإصابة بمخاطرها المحتملة على الجسم.

كمية المكسرات المناسبة من اللوز

نطرح مثال على كمية المكسرات المناسبة المرأة الحامل من خلال اللوز، حيث يمكن للمرأة الحامل تناول ما يتراوح ما بين 5 إلى 7 حبات من اللوز في اليوم الواحد.

أضرار المكسرات للحامل

أما عن أضرار المكسرات للحامل فلا شك أن تناول المكسرات بكميات معتدلة لا يتسبب في أي أضرار للمرأة الحامل، ولكن تناولها بكميات مفرطة يعرضها للأضرار التالية:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي: تتسبب الزيادة في تناول المكسرات في الإصابة بالإسهال أو الإمساك والانتفاخ وآلام البطن.
  • ارتفاع ضغط الدم: يساهم تناول كميات كبيرة من المكسرات المحمصة على ارتفاع ضغط الدم وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الملح.
  • الإصابة بحساسية الحليب والبيض: يساعد الإفراط في تناول المكسرات في فترة الحمل على إصابة الطفل بحساسية الحليب والبيض.
  • الإصابة بمشاكل التنفس: يمكن للمكسرات إصابة الطفل بمشاكل التنفس في حال أفرطت الأم من تناولها خلال فترة الرضاعة أو الحمل.
  • تكوين الحصى على الكلى: يساهم الكاجو في تكوين الحصوات على الكلى وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مادة السيلينيوم.
  • زيادة الوزن: أيضاً من أضرار المكسرات للحامل هي زيادة الوزن بشكل مفرط؛ حيث يؤدي تناول المكسرات للمرأة الحامل إلى زيادة وزنها وذلك لأن هذه المكسرات تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
  • رد الفعل التحسسي: قد تُصاب المرأة الحامل برد الفعل التحسسي جراء تناول المكسرات حتى ولو بنسبة صغيرة، ويظهر ذلك على هيئة: انقطاع النفس، وكحة وتورم الحلق، ويجدر التنبيه على وجوب استشارة الطبيبة المعالجة قبل تناول المكسرات وذلك لتجنب إصابة الجنين بالحساسية.

الخلاصة

في الختام نكون قد ذكرنا أهم فوائد المكسرات للحامل، ومنها فوائد الكاجو للحامل وفوائد اللوز للحامل، وفوائد البندق والفستق للحامل، وأهم الفوائد العامة للمكسرات.

كما ذكرنا أهم الأضرار المحتمل تعرض المرأة الحامل لها في حالة الإكثار من تناول المكسرات خاصةً تلك الحاوية على نسبة عالية من الملح والدهون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى