الأعشاب الطبيعية

7 فوائد عشبة العشرق وطرق استخدامها تعرف عليها

أما عن فوائد عشبة العشرق فهو نبات عشبي مميز بمركباته الكيمائية التي لها خصائص علاجية فهو يستخدم في علاج الامساك والبواسير وتحسين الجلد والبشرة وتعد هذه من أهم فوائد عشبة العشرق الصحية. 

تعرف على أهم سبع فوائد لعشبة العشرق  وطرق استخدامها، حيث تعتبر عشبة العشرق من أهم النباتات الغابية الخضراء المزهرة التي تنتمي إلى فصيلة الأخدرية أو الفولية. 

تعرف عشبة العشرق في المصطلح الأجنبي باسم Circaea أو enchanter’s nightshades ويوجد الكثير من الأنواع المشابهة لهذا النبات، كما تتميز هذه النبتة بقدرتها العالية على تحمل درجات الحرارة العالية لأنها لا تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه. 

كما تنمو عشبة العشرق في مناطق متفرقة حول العالم خاصة في المناطق المعتدلة من نصف الكرة الشمالي، في آسيا والدول العربية وهي الموطن الأصلي لها والإفريقية أهمها مصر، والسودان، ونيجيريا، والصومال.

ما هو شكل عشبة العشرق وخصائصها الفيزيائية

أما عن شكل عشبة العشرق، أو أوراق سنامكي، أو أوراق سناء مكي، أو العشرق فهو أحد النباتات المعمرة حيث تتميز بقاعدة خشبية وفروع رقيقة تحمل أوراق  العشرق  بيضاوية أو قلوية الشكل.

وتتميز باللون الأخضر الذي يميل إلى اللون الأزرق مرتبة في أزواج من الوريقات تتميز أزهارها باللون الأصفر. 

تبدو ثمار العشرق باللون البني، وتتميز بطولها مثل القرون وتأخذ شكل نصف دائرة، بينما يكون لون بذورها أسود، يشبه طعم العشرق الأخضر طعم البازلاء أو قريباً منها إلى أن هذا الطعم يتغير إذا تم تجفيفها وتحولت بذورها للون الأسود.

ما هي المركبات والعناصر الغذائية لعشبة العشرق

تعتبر عشبة العشرق Circaea من النباتات العلاجية والتي تم استخدامها منذ القدم في علاج الكثير من الحالات المرضية وكانت لها آثارها الإيجابية في تحسن الحالة الصحية للجسم، لأنها تحتوي على مركبات كيميائية مميزة منها:

  • انثراكينونية
  • مواد هلامية
  • جلوكوزيدات
  • مواد فلافونيدية
  • زيوت طيارة
  • جليكوسيدات
  • السينوسيد A, B, C
  • الالوامودين

أهم فوائد عشبة العشرق الصحية للجسم

يمتلك العشرق الكثير من المكونات المغذية والمركبات الكيميائية التي لها خصائص علاجية مميزة منها:

تحسين وظائف القلب

تعمل أوراق سنامكي عشبة العشرق Circaea على زيادة ضخ الدم في الأوردة والشريان ويمنع من حدوث التخثر والجلطات الدموية وبذلك يساعد في تحسين وتقوية عضلة القلب، وتقلل من فرص حدوث الجلطات.

علاج الإمساك وتحسين وظيفة القولون

تحتوي عشبة العشرق أو أوراق سناء مكي على مركبات كيمائية تعمل كملين طبيعي ويمنع من الإمساك حيث يحتوي على مركبات الجليكوسيدات وتعرف أيضاً بالسينوسيدات التي تعمل على زيادة حركة الأمعاء. 

كما أن له بعض الوظائف الهامة في الحد من التهابات القولون وتطهير المعدة والأمعاء ومحاربة البكتريا والفطريات، بالإضافة إلى أنها تمنع حدوث عسر الهضم وتخفف من حموضة المعدة.

فوائد العشرق في إنقاص الوزن

يمكن استخدام فوائد العشرق للتنحيف enchanter’s nightshades؛ حيث تساعد عشبة العشرق من يرغبون في الوصول إلى الوزن المثالي من خلال تناول مستخلصات العشبة بانتظام.

حيث تعمل على تقليل الشهية بسبب احتوائها على الألياف كما أنها تعمل على زيادة نسب حرق الدهون وتقليل السعرات الحرارية.

فوائد عشبة العشرق علاج البواسير 

أيضاً من فوائد العشرق للامساك أنها تعمل كملين نتيجة اجتزائها على العديد من المركبات الكيمائية الممتازة والقادرة على منع تصلب البراز حيث يحتوي على مركبات الجليكوسيدات، التي تعمل على زيادة حركة الأمعاء، 

تساعد العشرق enchanter’s nightshades على خروج البراز بسهولة ويمنع من حدوث الشرخ الشرجي والتهابات المستقيم، كما أنها أثار فعالة في التقليل من التهابات البواسير.

فوائد عشبة العشرق في تحسين صحة الجلد

تعمل عشبة العشرق Circaea على إعطاء الجلد ترطيب عالي، ومرونة، وبذلك تعيد للبشرة حيويتها ونضارته، كما أنها لها اليد من الفوائد الأخرى للبشرة تتمثل فيما يلي: 

المحافظة على البشرة وتعالجها من الالتهابات الناتجة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس نتيجة احتوائها على مركبات التانين والأسيتون المضادة للالتهابات. 

القضاء غلى البثور وحب الشباب بسبب احتوائها على مضادات أكسدة عالية، وأيضاً الحفاظ على حيوية الجلد وحمايته من آثار الحروق والتئام الجروح. 

بالإضافة إلى تأخير ظهور العلامات والتجاعيد وإعطاء البشرة حيويتها وشبابها، وكذلك علاج بعض الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية.

فوائد العشرق للشعر والمحافظة عليه من التلف

تحتوي العشبة على مضادات البكتريا والفطريات التي تساهم في علاج العديد من مشكلات الشعر التي تتمثل فيما يلي: 

  • منع من حدوث القشرة وتغذي الشعر. 
  • تقوية بصيلة الشعر.
  • معالجة مشكلات تساقط الشعر الناتجة عن ضعف في البويصلة. 
  • تساعد في تطويل الشعر ونموه نتيح احتوائها على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A, H   التي تحفز نمو بصيلة الشعر.
  • زيادة كثافة الشعر وترطيبه وإعطاءه ملمس ناعم.

الحماية من أمراض الجهاز الهضمي

أيضاً من فوائد عشبة العشرق أنها تحمي الجسم من أمراض الجهاز الهضمي؛ حيث ثبت أن منقوع عشبة العشرق أو أوراق سنامكي يحمي من الإصابة بمتلازمة القولون العصبي كما أنها طاردة للسموم.

كما يمنع من انتفاخات البطن بالإضافة إلى أنع يعد من المواد المستخدمة في تنظيف القولون قبل عمليات التنظير.

طريقة استخدام العشرق

يمكن الاستفادة من عشبة العشرق enchanter’s nightshades عن طريق غليها مع كوب من الماء وشربها على الريق في الصباح. 

يمكن أيضاً تناول العشرق من خلال تليينه لبضع دقائق ثم خلطه مع عسل النحل وتناوله خلال اليوم، كما يمكن تناول ثمار العشرق خضراء، لكن عندما تنشف وتتحول للون البني يصعب أكلها بسبب مرارتها 

ونتيجة للفوائد الصحية للعشرق فأصبح من الإمكان الحصول عليها في شكل أقراص أو شراب يتم بيعه في الصيدليات.

الآثار الجانبية لعشبة العشرق

تتسبب بعض الأعشاب في حدوث العديد من الآثار الجانبية نتيجة الاستخدام المفرط لها أو تناولها بصورة غير صحية، أو تناول بعض الأدوية مع تناول العشبة دون الرجوع للطبيب. 

وتتمثل الآثار الجانبية لعشبة العشرق في أنها تسبب بعض الآلام في البطن، كما تسبب براز دموي، وإسهال مزمن، أو قد تسبب في حدوث الإجهاض لدى الحوامل، بالإضافة لوجود.

ما هي أضرار عشبة العشرق 

تحتوي عشبة العشرق على مواد كيميائيّة فعالة قد تحصل بسببها بعض الأضرار نتيجة الاستخدام الخاطئ والتي تحدث نتيجة تأثير المركبات الكيمائية على بعض أنسجة الجسم. 

يسبب التناول المفرط من نبات العشرق في تليف في أنسجة الكبد ونقص البوتاسيوم، والغثيان، وارتخاء عضلات القولون، وقد يسبب أيضاً الإسهال.

كما أنه من المهم التعرف على محاذير من تناول عشبة العشرق مع بعض الأدوية مثل أدوية منع الحمل، مدرات البول، أو أدوية الاستروجين، و الوارفارين. 

كما يعتبر من المهم مراعاة عدم تناول العشرق بكميات كبيرة باستمرار كملين لأن ذلك سيؤدي إلى اعتماد الجسم عليه في تليين البراز والتخلص من الامساك.

الخلاصة 

العشرق من النباتات الطبية المستخدمة منذ قرن في الطب لذلك قدمنا لكم أهم سبع محاور من فوائد عشبة العشرق  وطرق استخدامها، والتي تعرف أيضاً باسم أوراق سنامكي أو أوراق سناء مكي

بالإضافة إلى تركيبها الكيمائي والأضرار الناتجة عن سوء تناولها والاستخدام المفرط لها فمن المهم إدراك أن تناول الأعشاب أو النباتات الطبية قد يسبب بعض الأضرار للجسم دون أن ندرك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى