العناية بالبشرة

أفضل 20 نوع من ماسك الخيار للبشرة للحصول على بشرة مثالية

هل حاولت من قبل أن تصنعي ماسك الخيار للبشرة في بيتك؟ من أهم نصائح الجمال على مر السنين، وضع شرائح الخيار على العيون المنتفخة صباحًا، ولا بد أن تكون باردة للمساعدة على تقليل الالتهاب، فالخيار من أهم العناصر المرطبة للوجه، 95% من مكونات الخيار ماء.

الجلد هو الطبقة الخارجية للجسم، لذا هو أكبر عضو من أعضاء الجسم، وغالبًا ما يتكون من الماء، والبروتين، والدهون، والمعادن، أهم ما يميز الجلد أنه يحمي البشرة من الجراثيم، ويعمل على تنظيم درجة الحرارة للجسم.

يحمي الجلد جسم الإنسان من العوامل الخارجية، وتشمل: درجات الحرارة، المواد الكيميائية، البكتيريا، وذلك لأن الجلد يحتوي على إفرازات لها القدرة على قتل البكتيريا، كما أنه يوفر صبغة الميلانين الظاهرة بخلايا الجلد، والتي تعمل كخط دفاع أولي ضد أشعة الأشعة فوق البنفسجية.

يهتم أغلب النساء بالبشرة عن طريق الماسكات الطبيعية في محاولة لمنح الحيوية والنضارة للبشرة، ومحاربة التجاعيد، ومن ضمن هذه الماسكات ماسك الخيار للبشرة؟، ما هو ماسك الخيار للبشرة؟، وكيف يمكن تحضيره؟، أهم فوائده؟، نجد الإجابة على كل هذه الأسئلة في هذا المقال.

محاور المقال

ماسك الخيار للبشرة

من أهم وأشهر نصائح الجمال على مر السنين، وضع شرائح الخيار على العيون المنتفخة صباحًا، ويفضل أن تكون الشرائح باردة للمساعدة على تقليل الالتهاب، حيث إن الخيار من أهم العناصر المرطبة للوجه.

95% من مكونات الخيار عبارة عن ماء، كما أنه ملئ بالعناصر الغذائية مثل: فيتامين k، ومضادات الأكسدة مثل: فيتامين B,C.

طريقة تحضير ماسك الخيار للبشرة

أولًا: قبل البدء في عمل ماسك الخيار للبشرة يجب تحضير البشرة والتأكد من نظافتها قبل وضع الماسك، نضع الماء المغلي في وعاء، ونسمح لبخار الماء بالصعود على البشرة، حتى يعمل على تفتيح مسام البشرة، للحصول على التأثير الفعال للماسك.

ثانيًا: يمكن تحضير قناع مرطب للبشرة من خلال مكون واحد وهو الخيار، حيث نقوم بتقطيع الخيار بعد غسله جيدًا بالماء، ثم نقوم بتقشيره، ووضعه في معالج الطعام أو الخلاط حتى يصبح هريس.

ثم نضع القناع على البشرة وننتظر لمدة 15 دقيقة، ونغسل الوجه بالماء الدافئ أو بقطعة قماش ناعمة مبللة، ثم يتم تجفيف البشرة، ونستخدم المرطب المناسب لنوع البشرة، تعرف أيضًا على طريقة تحضير ماسك العسل والليمون.

فوائد ماسك الخيار للبشرة

أما عن فوائد ماسك الخيار للبشرة فلا شك أن الخيار يعتبر من الخضروات اللذيذة، والتي تحافظ على برودة المعدة خلال الطقس الحار، كما أن له مذاق رائع يحبه الجميع حتى الأطفال، وله استخدامات متعددة ومذهلة للبشرة، وها هي بعض فوائد ماسك الخيار للبشرة:

1. يقلل من الانتفاخ والتورم

أولى فوائد ماسك الخيار للبشرة أنه يساعد على تقليل الانتفاخ Puffiness، والتورم Swelling، وذلك لأنه غني بفيتامين C وحمض الفوليك، ويحارب حمض الفوليك السموم التي تجعل العين منفوخة.

وإذا كنت تعاني من هالات سوداء، أو تعاني من صعوبة النوم، يمكن أن يساعد ماسك الخيار في تقليل الانتفاخ، وأيضًا تجديد شباب البشرة.

2. معالجة حب الشباب

يعتبر من أهم فوائد ماسك الخيار للبشرة أنه يساعدك في التخلص من حب الشباب بطريقة سهلة وآمنه حيث تسبب خلايا الجلد الميتة أو الجلد الدهني في سد مسام البشرة، مما يسبب في ظهور حب الشباب Acne، وهنا يُنصح باستخدام الخيار، لأنه يساعد في تنظيف البشرة، كما يساعد على تضييق المسام.

يستعمل الخيار في تضييق المسام لأنه ذات طبيعة قابضة، أي يحتوي على مواد كيميائية تعمل على تقليص المسام، أما تنظيف البشرة وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من الماء.

3. مكافحة الشيخوخة Premature aging

كذلك من فوائد ماسك الخيار للبشرة أنه يساعد في مكافحة علامات تقدم السن والشيخوخة حيث أثبتت الأبحاث أن الخيار يحتوي على مكونات مضادة للأكسدة، ويُعد الخيار أكبر مكون طبيعي مضاد للتجاعيد.

كما أنه يحتوي على فيتامين C، والذي يعمل على تسهيل نمو خلايا جديدة للبشرة، وكذلك يحتوي على حمض الفوليك، الذي يعمل على محاربة سموم البشرة، وهي التي تجعل البشرة تظهر بصورة متعبة وباهتة.

4. يهدئ من تهيج الجلد

إذا كنتي تعانين من تهين الجلد فانتي بحاجة إلى ماسك الخيار للبشرة فللخيار صفات التبريد، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من الماء كما ذكرنا سابقًا، مما يساعد على تخفيف تهيج الجلد Skin irritation.

وأيضًا يقلل الخيار من احمرار الجلد، والألم الذي ينتج بسبب الطفح الجلدي، أو لدغات الحشرات، أو حروق الشمس.

5. أشهر مرطب طبيعي للبشرة

كذلك من فوائد ماسك الخيار للبشرة أنه يعتبر أشهر مرطب طبيعي حيث يساعد الخيار في عملية الترطيب Hydration، وذلك بسبب وجود الماء في مكوناته، ولكن من الممكن أن يكون الخيار وحده ليس بالقدر الكافي من الترطيب، خاصة مع أصحاب البشرة الجافة.

لذا يُنصح باستخدام مكونات أخرى مرطبة كالصبار: والعسل، فهذه المكونات لها خصائص مضادة للالتهاب، تعمل على تهدئة وتبريد الجلد.

6. علاج الجذور الحرة وشد البشرة

للخيار خصائص مضادة للأكسدة، والتي تساعد على معالجة الجذور الحرة، والتي تتكون بسبب التلوث والأشعة فوق البنفسجية.

أم شد البشرة، وذلك لأنه يحتوي على خصائص قابضة للبشرة يساعد على غلق المسام، والخيار غني بفيتامين C، والذي يساعد على رطوبة البشرة ومنع تشققها، اقرأ أيضًا عن فوائد زيت القرفة.

أضرار ماسك الخيار للبشرة

بالرغم من تعدد فوائد الخيار للبشرة، ألا أنه يسبب بعض الأضرار، عند استخدامه بكميات زائدة عن حاجة الجسم، أو استخدامه بشكل خاطئ، وتشمل أضرار ماسك الخيار للبشرة:

1. يسبب الحساسية Allergy

يسبب الخيار الحساسية لدى الأشخاص الذين لديهم تحسس من مكونات الخيار، وتظهر الأعراض على هيئة طفح جلدي، أو احمرار، أو حكة، أو تورم، أو حروق، أو حبوب.

وفي هذا الوضع يجب عدم استخدام الخيار، أو تناوله في الطعام، كما يجب اللجوء إلى الطبيب للاستشارة، وحتى يتم السيطرة على الوضع.

2. يسبب الجفاف Dryness

على الرغم من أن الخيار العنصر الأول للترطيب لاحتوائه على الكثير من الماء، إلا أنه قد يسبب الجفاف للبشرة، إذا تم استخدامه بشكل زائد عند الحد، أو استخدامه مع مواد مجففة مثل الخل والليمون.

وفي هذا الوضع لا بد من ترطيب البشرة، بوضع مكونات مرطبة مع الماسك مثل الجلسرين أو زيت جوز الهند، أو حتى ترطيب البشرة بعد وضع الماسك بكريم مرطب مناسب لنوع البشرة، أو تخفيف الماسك بوضع مكونات أخرى مثل الحليب، أو الزبادي.

3. يسبب التهيج Irritation

عند استخدام أو وضع الخيار على البشرة المفتوحة يسبب تهيج بها، والبشرة المفتوحة هنا بمعنى البشرة التي تحتوي على القرح، أو الالتهابات، أو الحروق، أو الجروح.

قد يسبب الخيار انتقال العدوى من مكان إلى آخر بعد وضع الشرائح على الوجه، لذا يفضل هنا منع استخدام الخيار تمامًا، ولا بد من علاج التهيج أولًا.

4. التفاعلات السلبية

يسبب الخيار بعض التفاعلات السلبية مع بعض العلاجات الطبية، أو المواد الكيميائية، أو بعض الأدوية الأخرى التي توضع على البشرة.

وتشمل هذه المواد: الريتينول، أو الكورتيزون، أو البنزويل، وفي هذه الحالة لا بد من استشارة الطبيب أولًا قبل استخدام الخيار، تعرف على أضرار زيت الصبار.

5. أين نضع ماسك الخيار للبشرة؟

نضع ماسك الخيار للبشرة على الوجه كله والرقبة أيضًا، حتى منطقة العين، والتي تعتبر من المناطق الحساسة جدًا، وذلك لأن جلدها رقيق ويتأثر بأي شيء، لكن يمكن وضع الخيار تحت العين لأنه يساعد على التخلص من الانتفاخات والهالات السوداء.

لكن يجب الحذر عند وضع الليمون على الماسك، فهنا لا يفضل وضع الماسك تحت العين، لأن الليمون من المواد الحمضية التي من الممكن أن تسبب تهيج في هذه المنطقة.

كيف يمكن استخدام ماسك الخيار للبشرة بالطريقة الصحيحة؟

أولًا: يجب أن يكون الخيار نظيفًا وطازجًا، خالي من البقع أو التلفيات، ولا يفضل تقشير الطبقة الخارجية للخيار قبل استخدامه.

ثانيًا: قبل وضع الماسك يفضل عمل اختبار حساسية، وذلك عن طريق وضع قطعة من الخيار صغيرة الحجم على منطقة جانبية مثل: الرقبة، أو الذراع، أو الوجه، ثم ننتظر لمدة 15 دقيقة، وإذا ظهر أي رد فعل تحسسي يجب عدم استخدام الماسك.

ثالثًا: يفضل استخدام كميات معتدلة ومنتظمة من الخيار، للحصول على النتائج المرغوب فيها، وتجنب ظهور أي آثار جانبية، يفضل استخدام الماسك من مرة إلى مرتين في الأسبوع.

وصفات أخرى مع ماسك الخيار للبشرة

الخيار من الخضروات المفضلة لدى كثير من الناس خاصة خلال الصيف، لأنه يعمل على تبريد حرارة الجسم، وهو مفيد للبشرة لأنه يحتوي على مواد مغذية مفيدة، ويمكن استخدام الخيار مع العديد من المكونات الأخرى لصنع ماسك يعمل على تهدئة البشرة وانعاشها، ويشمل ذلك ما يلي:

1. ماسك الصبار والخيار للبشرة

أولى أنواع ماسك الخيار للبشرة هو استخدامه مع جل الصبار حيث يساعد هذا الماسك على تجديد خلايا البشرة، وجعلها متوهجة، وتتضمن مكوناته ربع خيارة مبشورة، و1 ملعقة كبيرة من عصير أو جل الصبار Aloe vera.

نضع هذا الخليط على الوجه والرقبة بلطف، ونترك القناع لمدة 15 دقيقة حتى يجف، ثم نغسل البشرة بالماء الدافئ.

2. ماسك اللوز والخيار للبشرة

يساعد هذا الماسك في ترطيب البشرة، وتتضمن مكوناته ربع خيارة، و1 ملعقة كبيرة من زبدة اللوز، نقوم بتقشير الخيار وتقطيعه إلى قطع صغيرة، ثم نضيف اللوز Almond ونمزجهم معًا.

نضع الماسك لمدة 10 دقائق على الوجه والرقبة، وننتظر حتى يجف، ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر، ويمكن استخدام حمض الهيالورونيك للحصول على ترطيب مكثف.

3. ماسك البيسان والخيار للبشرة

يستخدم هذا الماسك لمنح البشرة توهجها، وتجديد خلايا البشرة، وتشمل مكوناته 2 ملعقة كبيرة من البيسان Besan وهو الدقيق، و3:2 ملاعق كبيرة من عصير الخيار.

يتم مزج المكونات معًا حتى نحصل على عجينة ناعمة، نضعها على الوجه لمدة 30:20 دقيقة حتى تجف، ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر.

4. ماسك الرائب والخيار للبشرة

يستخدم هذا الماسك مع البشرة الدهنية، أو البشرة الحساسة، أو البشرة التي تحتوي على الحبوب، وتشمل مكوناته ربع خيارة، و2 ملعقة كبيرة من الرائب Murd، وهو الزبادي، أو اللبن الرائب.

نبشر الخيارة حتى نحصل على اللب، ونخلط المكونات معًا حتى نحصل على عجينة، يتم وضعها على الوجه لمدة 15 دقيقة.

5. ماسك الخيار للوجه ماسك الجزر والخيار

يمكنك أن تجربي طريقة عمل ماسك الخيار للوجه مع إضافة شرائح الجزر له حيث يستخدم هذا الماسك لتعزيز دورة الجلد، وذلك لأنه يحتوي على الجزر الغني بفيتامين أ، وتتضمن مكوناته 1 ملعقة كبيرة من معجون الخيار، و1 ملعقة كبيرة قشدة حامضة، و 1 ملعقة كبيرة من عصير الجزر Carrot

للحصول على معجون الخيار يتم بشر الخيار، ثم نمزج باقي المكونات معًل، ونضعها على الوجه لمدة تتراوح ما بين 20:15 دقيقة.

6. ماسك الخيار للوجه: ماسك الطماطم والخيار للبشرة

يمكنك الحصول على ماسك الخيار للوجه مع إضافة الطماطم الحمراء له حيث يستخدم هذا الماسك لتفتيح البشرة، وتشمل مكوناته ربع خيارة، ونصف حبة طماطم ناضجة Tomato، يتم تقشير الخيار ومزجه مع الطماطم.

نضع الخليط على الوجه، ونقوم بتدليكه لمدة من 2:1 دقيقة بحركات دائرية، ثم نتركه ليجف لمدة 15 دقيقة.

7. ماسك البطاطس والخيار للبشرة

يستخدم هذا الماسك لتوحيد لون البشرة، وازالة السمار، تشمل مكوناته 1 ملعقة كبيرة من عصير الخيار، و1 ملعقة كبيرة من عصير البطاطس Potato، وكرة من القطن.

نخلط المكونات معًا، ثم نغمس كرة القطن في الخليط، ونضعه على الوجه لمدة 15:10 دقائق، كما يمكن إضافة دقيق الشوفان للخليط حتى نعمل على إزالة الجلد الميت للبشرة.

8. ماسك البطيخ والخيار للبشرة

يستخدم هذا الماسك للحصول على ترطيب هائل للبشرة، كما يساعد على تهدئة البشرة المتضررة من أشعة الشمس، وتشمل مكوناته 1 ملعقة كبيرة من لب الخيار، و1 ملعقة كبيرة من لب البطيخ Watermelon.

نخلط المكونات معًا، ونضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم نغسل الوجه بالماء البارد، ويُترك الوجه حتى يجف ثم نضع كريم المرطب.

9. ماسك العسل والخيار للبشرة

يستخدم هذا القناع مع أصحاب البشرة الجافة للترطيب، وتشمل مكوناته 1 ملعقة كبيرة شوفان، و1 ملعقة كبيرة لب الخيار، ونصف ملعقة كبيرة عسل Honey.

يُمزج الشوفان مع لب الخيار أولًا، ثم نضيف العسل مع التقليب حتى نحصل على عجينة متماسكة، ونضع الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة.

10. ماسك الليمون والخيار للبشرة

أيضاً من أنواع ماسك الخيار للبشرة أنه يمكنك عمل ماسك الخيار مع الليمون حيث يستخدم هذا القناع في إزالة السمار، والتحكم في ظهور الزيت الزائد على البشرة، وتشمل مكوناته 3 معالق من عصير الخيار، و1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وقطعة من القطن.

نخلط المكونات كلها معًا، ثم نغمس قطعة القطن في الخليط، ونضعها على الوجه أو الرقبة، نترك الماسك لمدة 15 دقيقة حتى يجف، ثم نغسل الوجه بالماء البارد.

11. ماسك النعناع والخيار للبشرة

يعمل هذا الماسك على انتعاش البشرة وتوهجها، وتشمل مكوناته 1 ملعقة كبيرة من عصير النعناع Mint، و1 ملعقة كبيرة من عصير الخيار.

نخلط المكونات معًا، ونضعها على الوجه والرقبة، ونترك الماسك ليجف لمدة 15 دقيقة، ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر.

12. ماسك النيم والخيار للبشرة

يعمل النيم Neem على علاج البثور وحب الشباب، وتشمل مكونات الماسك نصف خيارة، ونصف كوب ماء، ومن 6:4 ورقات نيم.

نغلي أوراق النيم حتى تكون طرية، ثم نقوم بتصفيته، ونخلط الخيار مع ماء النيم، نضع الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق ثم نغسله.

13. ماسك البابايا والخيار للبشرة

يعمل هذا الماسك على إبطاء شيخوخة البشرة، وجعل البشرة متوهجة، وتشمل مكوناته ربع خيارة، وربع ثمرة البابايا Papaya، ويفضل أن تكون طازجة.

يتم تقطيع الخيار والبابايا إلى قطع صغيرة، وندمج الثمرتين معًا حتى نحصل على خليط، يوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة.

14. ماسك الكركم والخيار للبشرة

يستخدم هذا الماسك للبشرة العادية، أو البشرة الدهنية، ويعمل على علاج حب الشباب، ومكوناته نصف خيارة، 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون، 1 ملعقة صغيرة من الكركم Turmeric.

يتم هرس الخيار بعد إزالة القشرة حتى نحصل على عجينة، ثم نضع الليمون والكركم، ونضع الماسك على البشرة لمدة ربع ساعة، ونغسل الوجه بالماء الدافئ.

15. ماسك الخيار للوجه: ماسك التفاح والخيار للبشرة

أيضاً من أنواع ماسك الخيار للوجه هو استخدامه مع شرائح التفاح الأخضر حيث يستخدم هذا الماسك للبشرة الحساسة، يجدد من شباب البشرة، ويعمل على تهدئتها، وتشمل المكونات نصف خيارة، ونصف تفاحة Apple، و1 ملعقة كبيرة شوفان.

يتم هرس كل من التفاح والخيار حتى نحصل على عجينة، ثم نضع الشوفان ونخلط حتى يتجانس المكونات، نتركه على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم نغسله بالماء الدافئ.

16. ماسك جوز الهند والخيار للبشرة

لا شك أن هناك فوائد كثيرة في جوز الهند للبشرة وبالتالي يمكنك صنع ماسك الخيار للبشرة مع إضافة جوز الهند له حيث يستخدم هذا النوع من الماسك للبشرة الجافة والعادية، مكوناته عبارة عن نصف خيارة، و1 ملعقة صغيرة جوز هند Coconut oil.

يتم بشر الخيار، ثم نضع عليه جوز الهند، ونمزجهم جيدًا حتى نحصل على خليط متماسك، نضع الماسك على الوجه لمدة ربع ساعة.

17. ماسك البيض والخيار للبشرة

كذلك من أنواع ماسك الخيار للبشرة هو استخدام الخيار وبياض البيض معاً لعمل ماسك صحي وطبيعي وآمن جداً على البشرة حيث يستخدم الماسك لشد البشرة، كما أنه مضاد للشيخوخة، وتتضمن مكوناته 1 بياض بيضة، ونصف خيارة.

يتم بشر الخيار ونضع عليه بياض البيضة، نمزج جيدًا حتى نحصل على خليط، يتم وضعه على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر.

18. ماسك البرتقال والخيار للبشرة

يمكنك صنع ماسك الخيار للبشرة عن طرق إضافة البرتقال له حيث يستخدم الماسك للحصول على بشرة متوهجة ومشرقة، وعبارة عن نصف خيارة، ومن 2:1 ملعقة كبيرة من عصير البرتقال.

نبشر الخيار، ونضع عليه عصير البرتقال، وأحيانًا يتم استخدام الخيار كشرائح كما هي، ثم نضع الماسك على الوجه لمدة ربع ساعة.

19. ماسك الخيار للوجه: ماسك الشوفان والخيار

يمكنك عمل ماسك الخيار للوجه عن طريق إضافة الشوفان له حيث يستخدم الماسك لتهدئة البشرة، وتقليل الجفاف، ومكوناته عبارة عن نصف خيارة، مع 1 ملعقة كبيرة من الشوفان Oatmeal.

يتم بشر الخيار وهرسه، ثم نضع الشوفان للحصول على خليط متجانس سميك، ونضعه على البشرة لمدة 20 دقيقة.

20. ماسك ماء الورد والخيار للبشرة

والآن نصل إلى الماسك رقم 20 من أنواع ماسك الخيار للبشرة وهو عمل ماسك عن طريق استخدام الخيار وماء الورد معاً ويعمل هذا الماسك على غلق مسام البشرة، وشدها، وتشمل مكوناته نصف خيارة، و2 ملعقة كبيرة من ماء الورد.

نضع الخيار بالخلاط للحصول على بيوريه الخيار، ثم نضع عليه ماء الورد، ونضع الماسك لمدة 15 دقيقة ثم نغسل بالماء البارد.

استخدامات أخرى للخيار تفيد البشرة

يمكن استخدام الخيار في استخدامات أخرى غير الماسكات، فهو يدخل في صناعة المنتجات التجميلية مثل الصابون، ومزيل العرق، والجيل، وله استخدامات أخرى مثل:

1. استخدام الخيار كتونر

يمكن استخدام الخيار كتونر للبشرة، وذلك عن طريق تقشير الخيار بعد غسله جيدًا، وتقطيعه قطع صغيرة.

ثم تسخينه لمدة 7 دقائق على النار، ونضعه في الخلاط لخلطه، ثم يتم تصفية الخليط للحصول على السائل، ويتم وضع السائل في وعاء نظيف واستخدامه.

2. استخدام الماء المنقوع

يتم تقطيع الخيار إلى شرائح، وهنا يفضل أن نترك قشر الخيار، ونضعه في وعاء به ماء لمدة 4 ساعات.

تصفية الخليط للحصول على ماء النقع، ووضعه في وعاء واستخدامه لغسيل الوجه صباحًا، حيث ثبت أنه منعش، يمكنك الاطلاع على ماسك الأفوكادو للبشرة وأهم أنواعه ومكوناته.

3. الخيار في النظام الغذائي

إضافة الخيار للطعام مفيد، لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من المعادن، والفيتامينات، كما أنه منخفض في السعرات الحرارية لذا يستخدم للتخسيس.

كما أنه يساعد على التحكم بنسبة السكر في الدم، ويساعد على تقليل نسبة الكوليسترول، ويمكن تناوله في السلطة أو شربه كعصير.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عن ماسك الخيار للبشرة نأمل أن يساعد هذا المقال في الحصول على الماسك المناسب، فقد شمل العديد من المميزات مثل: ترطيب البشرة، وتجديد شبابها، والتخلص من حب الشباب.

لذا إذا كنت مهتمًا، عليك قراءة هذا المقال، فقد تناولنا به ماسك الخيار للبشرة، وأهميته، وكيفية استخدامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى