العناية بالبشرة

7 أسباب لاستخدام الزعفران للبشرة الحساسة تعرفي عليها في 2024

يستخدم الزعفران للبشرة الحساسة لأنه غني بالعناصر الغذائية الأساسية، والمركبات المفيدة التي تعزز صحة البشرة الحساسة، وتجعلها مشرقة بشكل ملحوظ.

فمن المعروف أن الزعفران مكون طبيعي يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل عيوب الجلد، وتعزيز نسيج البشرة، لذا يستخدم الزعفران للبشرة الحساسة بشكل خاص، بالإضافة إلى فوائده العديدة لجميع أنواع البشرة الأخرى.

ومن خلال هذا المقال سنتعمق في فوائد الزعفران المذهلة للبشرة، بالإضافة طريقة إدراج الزعفران في روتينك اليومي بأسهل الطرق، بحيث تتمكنين من الحصول على بشرة متوهجة، وصحية بشكل طبيعي، وبمكونات موجودة في منزلك.

لماذا عليكِ استخدام الزعفران للبشرة الحساسة؟

برز الزعفران كخيار شائع لدى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة، والذين يبحثون عن طريقة طبيعية لتعزيز مظهرهم دون حدوث أي آثار جانبية مزعجة، وإليك 7 أسباب تشجعك على استخدام الزعفران إن كانت بشرتك حساسة:

1. الزعفران لديه قوة مضادة للأكسدة

الزعفران غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة، (والجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة، يمكن أن تسبب تلفًا في الخلايا)، كما تعمل مضادات الأكسدة تلك على حماية البشرة من الضغوطات البيئية المختلفة، بما في ذلك التلوث، والأشعة فوق البنفسجية.

2. للحصول على بشرة مضيئة

يساهم استخدام الزعفران للبشرة الحساسة في الحصول على بشرة أكثر إشراقا وذلك بفضل المركبات النشطة الموجودة به والتي تعمل على تفتيح البشرة وتقليل ظهور البقع الداكنة، وللحصول على أفضل النتائج للبشرة الحساسة ينبغي استخدام الزعفران بانتظام.

3. تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد

يمتلك الزعفران خصائص مضادة للشيخوخة، تساعد على تقليل ظهور علامات الشيخوخة المزعجة مثل الخطوط الدقيقة، حيث يحفز إنتاج الكولاجين، ويحسن مرونة الجلد، وبالتالي يؤدي إلى بشرة أكثر شبابًا خالية من التجاعيد.

4. مكافحة حب الشباب

بفضل الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في الزعفران، فإن لديه القدرة على مكافحة حب الشباب، والبثور بشكل فعال، حيث يساعد على تنظيم إنتاج الزهم، ويفتح المسام، ويهدئ الالتهاب، ويجعل البشرة أكثر نقاءًا وصحة.

5. تهدئة البشرة المتهيجة والملتهبة

من أهم الأسباب التي تشجعك على استخدام الزعفران للبشرة الحساسة هي امتلاكه بعض الخصائص المهدئة، والشفائية، التي تخفف من تهيج الجلد والتهاباته، كما يساعد على تقليل الاحمرار، والحكة، والتورم.

6. توحيد لون البشرة

للحصول على توهج طبيعي، وصحي، عليك الاستعانة بالزعفران، فهو يعمل على موازنة ألوان البشرة غير المستوية، مما يمنحك بشرة أكثر تناغمًا، وإشراقًا.

7. تغذية البشرة وترطيبها من الداخل

يوجد في الزعفران فيتامينات، ومضادات للأكسدة تعمل على تغذية وترطيب البشرة، مما يعزز حيويتها، وصحتها، والاستخدام المنتظم للزعفران يمكن أن يحافظ على بشرتك رطبة ومتجددة على الدوام.

كيف تعرفين أن الزعفران نقي؟

للاستمتاع بفوائد الزعفران للبشرة الحساسة يجب التأكد من كونه نقيًا، وذلك عبر شرائه من مكان موثوق، وإليك أهم العلامات التي تعرفك ما إن كان الزعفران الخاص بك نقيًا أم لا:

  • الطعم، يمكنك تذوق الزعفران للتأكد من كونه نقيًا، وإن كان مذاقه حلوًا، فهذا يعني أنه مغشوش.
  • الرائحة، الزعفران النقي له رائحة غنية تشبه خليط القش والعسل، ويجب الحذر من استخدامه إن كان له رائحة مختلفة.
  • اللون، لن يفقد الزعفران النقي لونه بمجرد وضعه في الماء.

طريقة الاستفادة من ماسك الزعفران للبشرة الحساسة

يمكنك الاستفادة من الزعفران عن طريق دمجه في روتين العناية بالبشرة الخاص بك بأكثر من طريقة، فهو مكون متعدد الاستخدامات، وله العديد من الفوائد خاصة للبشرة الحساسة، وإليك أكثر من طريقة سهلة يمكنك القيام بها في المنزل:

ماسك الزعفران للوجه

لكي تصنعي ماسك الزعفران للوجه خذي بضعة خيوط من الزعفران، وانقعيها في وعاء صغير من الحليب لمدة 15-20 دقيقة، حتى يتحول لون الحليب إلى اللون الأصفر، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من العسل واخلطي المكونات جيدًا حتى يصبح لديك مزيج سميك.

ضعي قناع الزعفران على بشرتك بالتساوي، بما يشمل رقبتك، واتركيه لمدة 20-30 دقيقة، حتى تسمحي لفوائد الزعفران للبشرة الحساسة أن تتغلغل في بشرتك، بعد ذلك قومي بشطف القناع بالماء الفاتر، واتركي بشرتك حتى تجف، ثم استمتعي بالتوهج الطبيعي والمشرق لبشرتك.

ماء منقوع الزعفران

قومي بغلي كوب من الماء في وعاء صغير، ثم أضيفي إليه القليل من خيوط الزعفران، واتركيه على نار هادئة لمدة 2-3 دقائق، حتى تسمحي للزعفران بإطلاق مركباته المفيدة في الماء، بعد ذلك ارفعي القدر من على النار، واتركي ماء منقوع الزعفران حتى يبرد.

انقلي الماء المنقوع في الزعفران إلى زجاجة رذاذ، ثم رشي المنقوع على بشرتك ووزعيه بلطف، وبالتالي أصبح لديك تونر منعش للوجه، يمكنك استعماله بكل سهولة للتمتع بفوائد الزعفران المذهلة.

تونر الزعفران وماء الورد

اخلطي كمية قليلة من خيوط الزعفران مع ماء الورد في وعاء صغير، واتركيها لعدة ساعات، ويفضل تركها ليلة كاملة، ثم قومي بتصفية خيوط الزعفران، وصبي ماء الورد المنقوع في زجاجة نظيفة.

وللحصول على فوائد الزعفران للبشرة الحساسة قومي بوضع ماء الورد على بشرتك، بواسطة قطنة، أو من خلال رشه على بشرتك مباشرة، وستلاحظين تحسنًا في نسيج البشرة مع الاستخدام المستمر.

زيت الزعفران للوجه

امزجي بضعة خيوط من الزعفران مع زيت ناقل تفضلينه، مثل زيت الجوجوبا، أو زيت اللوز، واتركي الزعفران منقوعًا لمدة أسبوع، أو أسبوعين في وعاء زجاجي نظيف، بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، بعد انتهاء تلك المدة قومي بتصفية الزيت من الزعفران.

وللاستخدام ضعي بضع قطرات من الزيت على وجهك، ودلكيه بلطف على بشرتك بواسطة حركات دائرية، حيث يساعد هذا الزيت على تغذية، وترطيب البشرة بشكل عام.

ماسك الزعفران والعسل للوجه

أما عن ماسك الزعفران والعسل فمن المعروف أن العسل من المكونات المعروفة بفوائدها المذهلة للبشرة الحساسة ويستخدم لعمل ماسكات طبيعية على الدوام.

وللاستفادة من العسل مع الزعفران للبشرة الحساسة يمكنك عمل هذا القناع بكل سهولة، عن طريق خلط كمية قليلة من خيوط الزعفران، مع ملعقة كبيرة من العسل، ثم تركها لمدة 10 دقائق تقريبًا.

قومي بغسل بشرتك جيدًا، وجففيها بلطف، ثم طبقي الخليط على وجهك ورقبتك، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة، وانتظري حتى تقوم المكونات بسحرها على بشرتك، بعد ذلك اشطفي القناع بالماء الفاتر، وانتظري حتى تجف بشرتك بحيث يمكنك الاستمتاع ببشرة متوهجة.

ماسك الزعفران للوجه والزبادي

لعمل ماسك الزبادي للوجه مع الزعفران، خذي بضعة خيوط من الزعفران واطحنيها إلى مسحوق ناعم، وفي وعاء صغير اخلطي مسحوق الزعفران مع ملعقتين كبيرتين من الزبادي العادي.

ثم قلبيهم جيدًا حتى يتم توزيع الزعفران بالتساوي في الزبادي، بعد ذلك ضعي الخليط على وجهك، ورقبتك مع تجنب منطقة العين.

اتركي القناع لمدة 20-30 دقيقة، لكي تسمحي لبشرتك بالحصول على فوائد الزعفران للبشرة الحساسة التي تشمل التفتيح، والتغذية من هذا القناع.

بعد انتهاء الوقت قومي بشطف بشرتك بالماء البارد ثم جففيها بلطف، ولاحظي مدى تأثير القناع على بشرتك، حيث تشعرين بالتجديد والتوهج الطبيعي على الفور، يمكنكم كذلك الاطلاع على فوائد ماسك الكركم والزبادي للوجه.

ماسك الزعفران للوجه وخشب الصندل

باستخدام الهاون قومي بطحن كمية قليلة من خيوط الزعفران حتى تصبح عبارة عن مسحوق ناعم، وفي وعاء صغير اخلطي المسحوق مع ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل، ثم أضيفي كمية مناسبة من ماء الورد إلى المزيج للحصول على عجينة ناعمة.

ضعي القناع على وجهك ورقبتك، مع تجنب منطقة العين، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة، قبل شطفه بالماء الفاتر، بعد ذلك جففي بشرتك، للاستمتاع ببشرة فاتحة ومنتعشة، حيث يعتبر هذا الماسك واحدًا من أفضل ماسكات طبيعية لتفتيح البشرة.

الاحتياطات والآثار الجانبية لاستعمال الزعفران للبشرة الحساسة

في حين أن استخدام الزعفران آمن على البشرة الحساسة بشكل عام، إلا أنه من الضروري أخذ الحذر، فقد تكون بشرتك حساسة من الزعفران، لذا يجب عمل اختبار البقعة قبل تطبيق أي من أقنعة الزعفران على بشرتك، أو استخدام أي منتجات تحتوي على الزعفران.

وذلك من خلال وضع كمية صغيرة على معصمك من المنتج أو القناع الذي ستقومين بتطبيقه على بشرتك، واتركيه المدة التي من المتوقع ترك القناع بها، وتحققي من أي ردود فعل سلبية أثناء أو بعد وضع المزيج على معصمك.

وإذا شعرت بأي إزعاج أو تهيج فينبغي التوقف عن استخدام القناع، أو المنتج على الفور، واستشارة طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك.

الخلاصة

يقدم الزعفران للبشرة الحساسة العديد من الفوائد المذهلة، مما يجعله عنصرًا قيمًا فيما يتعلق بروتين العناية بالبشرة الحساسة، ويمكنك دمج الزعفران في روتين العناية الخاصة بك بطرق متعددة ذكرت لكِ أغلبها.

فاختاري الطريقة المناسبة لكِ، وقومي بتطبيقها للاستمتاع بالتأثيرات الرائعة للزعفران على البشرة، حيث يُعرف الزعفران بتأثيراته المهدئة مما يجعله مكونًا مثاليًا لذوي البشرة الحساسة، الذين يرغبون في الحصول على بشرة أكثر صحة، وإشراقًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى