اللياقة البدنية

تمارين لمرضى ضمور العضلات مع ذكر أهم الأعراض

ما هي أفضل أنواع تمارين لمرضى ضمور العضلات وأعراضها؟ تتمثل الأعراض من النوع Duchenne type في صعوبة النهوض من وضع الاستلقاء، أو صعوبة التعلم، أو تأخر النمو، أو المشي بأصابع القدم، هو النوع الأكثر انتشارًا خاصة بين الأولاد، ويبدأ في مرحلة الطفولة.

تتحكم الأعصاب في جميع أجزاء الجسم، وتقل فرص التحكم بأعصاب الساقين بنسبة 30% عند الوصول للشيخوخة، لذلك تزداد الإصابة بمرض ضمور العضلات لدى المسنين، ولكن يُمكن الحفاظ على العضلات والتقليل من فرص الإصابة بضمور العضلات عن طريق ممارسة الرياضة وتناول نظام غذائي مفيد.

سنتحدث في هذا المقال عن تمارين لمرضى ضمور العضلات، لكن أولًا ما هو مرض ضمور العضلات؟، إذا كنت واحدًا من هؤلاء المرضى، أو يُعاني أحد أسرتك بهذا المرض، أو إذا كانت لديك الرغبة في معرفة هذه التمارين، فعليك بقراءة هذا المقال.

مرض ضمور العضلات Muscular dystrophy

ضمور العضلات أو ما يسمى بالحثل العضلي، هو عبارة عن فقدان في الكتلة العضلية، وذلك بسبب مجموعة من الأمراض، أو بسبب طفرة جينية، أو قد يكون السبب التقدم في العُمر، وتُسبب ضعف تدريجي في العضلات.

يحدث ضمور العضلات نتيجة وجود طفرات أي جينات غير طبيعية، والتي تتداخل مع البروتينات التي ينتجها الجسم لبناء العضلات.

أظهرت الأبحاث أنه لا يوجد علاج لمرضى ضمور العضلات، لكن يُمكن المساعدة في وقف أو إبطاء تقدم المرض من خلال بعض التمارين أو الأدوية مثل: الكورتيكوستيرويدات، والتي تعمل على إبطاء ضعف العضلات وتحسين قوتها.

أعراض مرض ضمور العضلات

تتمثل أعراض الحثل العضلي من النوع دوشين Duchenne type، في صعوبة النهوض من وضع الاستلقاء، أو صعوبة التعلم، أو تأخر النمو، أو المشي بأصابع القدم، وهو النوع الأكثر انتشارًا خاصة بين الأولاد، ويبدأ في مرحلة الطفولة.

تتشابه أعراض الحثل العضلي من النوع بيكر Becker type مع أعراض نوع دوشين، ولكن يختلف النوع بيكر في أنه يتقدم بصورة أبطأ ويكون أكثر اعتدالًا، ولا تبدأ الأعراض في الظهور إلا بعد الوصول لسن البلوغ.

تمارين لمرضى ضمور العضلات

ممارسة تمارين لمرضى ضمور العضلات
تمارين لمرضى ضمور العضلات

تساعد التمارين العلاجية اليدوية في تحسين قوة العضلات، ويُمكن تنظيم هذه التمارين من حيث الشدة من بسيطة إلى معقدة، والتي تختلف باختلاف الحالة.

يساعد تمديد العضلات والإحماء Stretching and warming في منع فقدان مرونة العضلات، مع الحرص على الحفاظ على وظيفة المفاصل، ويُمكن ممارسته لمدة 10:5 دقائق قبل بدء التمارين، وذلك لتقليل فرص الإصابة أو الضغط الذي ينتج أثناء التمارين الكثيفة، وتختلف أنواع التمارين إلى:

1. التمارين الهوائية Aerobic exercise

تُزيد التمارين الهوائية من معدل ضربات القلب ومعدل التنفس، لذا يُمكن استخدام التمارين الهوائية لكن على نحو منخفض في بداية الأمر، ثم زيادة الشدة تدريجيًا.

تشمل التمارين: الرقص، السباحة، المشي، ركوب الدراجات، ويتم ممارستها من 30:20 دقيقة يوميًا، ومن 6:4 مرات في الأسبوع، ولكن أولًا يجب الإحماء كما ذكرنا سابقًا.

2. تمارين لمرضى ضمور العضلات: تمارين القوة Strength exercise

يُستخدم في تمارين القوة بعض الآلات، أو الأوزان، أو يُمكن القيام برياضة الجمباز والاعتماد على وزن الجسم نفسه، وذلك لاستهداف العضلات بشكل مباشر.

يُنصح باستخدام الأوزان الخفيفة والتي تبدأ من 10:2 رطل على حسب قوة تحمل المريض، ومع تغيير زاوية وموضع التمرين لاستخدام الجسم كاملًا.

3. تمارين التمدد Stretching exercise

يُمكن تحسين قوة العضلات من خلال تمارين التمدد مثل اليوغا، أو التاي تشي Tai chi، أو البيلاتس Pilates، وذلك من خلال تعلم وضعيات محددة والاستمرار لمدة 30:10 ثوانٍ مع التحكم في النفس.

نبدأ تدريجيًا بوضعية المبتدئين، ثم البدء بمستوى أعلى ووقت زمني أطول، ويُمكن استخدامها كذلك في علاج تصلب المفاصل.

4. تمارين لمرضى ضمور العضلات الخاصة باليدين

يجب استخدام برنامج التمدد والإحماء أولًا لعدم إجهاد اليدين، ثم البدء بالتمرين السلبي لليدين، وهو استخدام اليد السليمة لمساعدة اليد المصابة للقيام بالتمارين، وتشمل هذه التمارين:

5. تمديد وانثناء المعصم Wrist extension and flexion

سنقوم بهذا التمرين من خلال وضع الساعد على الطاولة، ثم ندع اليد تتدلى بجانب الطاولة للأسفل مع راحة اليد.

نقوم بتحريك اليد لأعلى ولأسفل، مع الحرص على ثني المعصم، ثم نكرر هذا التمرين مرة أخرى لكن مع توجيه راحة اليد لأعلى. يمكنكم كذلك التعرف على أقوى تمارين لحرق دهون اليدين.

6. تمديد وانثناء الإبهام Thumb extension and flexion

نبدأ عن طريق فتح كف اليد، مثلما نقوم بعمل شكل رقم خمسة، ثم نقوم بتحريك إصبع الإبهام في اتجاه الإصبع الصغير.

نستمر في تحريك إصبع الإبهام في هذا الوضع للحصول على شكل رقم أربعة، مع الاستمرار في تحريك الإبهام بين هذين الموضعين عدة مرات.

7. تمدد الذراع الداخلي Inner arm stretch

نضع اليد على أعلى الصدر، أي نحضن اليد مع تشبيك الأصابع، ثم نقوم بتمديد الذراع المصاب مع الحرص على وضع جانب راحة اليد لأعلى.

نستمر في هذا الوضع لمدة 20 ثانية، ثم نكرر التمرين مع الجانب الآخر، ولا بد وأن نشعر بالتمدد على طول الذراع الداخلي. يمكنكم كذلك معرفة فوائد تمارين الكارديو.

8. تمديد المعصم Wrist stretch

تمرين المعصم يعد كذلك من أهم تمارين لمرضى ضمور العضلات ونقوم بثني المعصم المصاب للخلف بلطف، مع الحرص على تشابك الأصابع، ونقوم بتمديد المعصم لمدة 20 ثانية فقط ونُحرر المعصم.

نُكرر هذا التمرين على الجانب الآخر للمعصم، مع زيادة التوقيت في كل مرة، والحرص على الحصول على راحة لمدة 5 ثوانٍ بعد كل تمدد،  تعرف أيضًا على تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض.

تمارين لمرضى ضمور العضلات الخاصة باليدين منزليًا

يُمكن القيام بهذه التمارين في المنزل باستخدام أدوات منزلية بسيطة، وهي عبارة عن طرق سهلة وبسيطة لكن علاجية، تعمل على تقوية حركة اليد، وتشمل الآتي:

1. تكديس العملات المعدنية Stacking coins

  • يمكن تحسين حركة اليد من خلال وضع الكثير من العملات وتكديسها فوق بعضها.
  • يجب الحرص على تكديس العملات وفقًا لحجمها، أي نضع العملة الأكبر حجمًا بالأسفل ثم الأصغر فالأصغر.
    قرص مشبك الغسيل بالإصبع Pinching clothespins with finger
  • يُستخدم هذا التمرين لتطوير قوة الإصبع، ويُمكن القيام به من خلال الضغط على مشبك الغسيل بلطف بإستخدام إصبعين.
  • تتكرر هذه العملية باختلاف الإصبعين، نبدأ باستخدام إصبعي السبابة والإبهام، ثم بعد ذلك ننتقل إلى الوسطى والإبهام، ثم البنصر ثم الخنصر.

2. ألعاب الطاولة Board Games

يُمكن استخدام ألعاب الطاولة مثل: لعبة الشطرنج، أو ألعاب الألغاز، أو الألعاب التي يتم بها استخدام المهارات الحركية.

تستخدم هذه الألعاب لتقليل حدة الوضع، وتجعل الأمور أكثر إثارة ومتعة، بدلًا من استخدام التمارين الشاقة على المريض، وهي تعد أحد أنواع تمارين لمرضى ضمور العضلات في اليدين.

3. العزف على البيانو Playing piano

كذلك يُمكن العزف على البيانو أو الجيتار باستخدام التطبيق الافتراضي على الهاتف، وإذا كان هناك إمكانية لتوفير الآلات فسوف يكون التمرين ممتعًا.

يُمكن استخدام هذا التمرين عند الإصابة بالسكتة الدماغية، حيث يتذكر الدماغ نمط حركة الأيدي، وتنشيط عضلات اليد بصورة طبيعية.

تمارين لمرضى ضمور العضلات أهم فوائدها

من أهم فوائد تمارين لمرضى ضمور العضلات فتساعد هذه التمارين إلى تعزيز الحركات، والحفاظ على مرونة العضلات، وزيادة القدرة على القوة والتحمل، كما أنه يحسن من الحالة المزاجية للمريض مما يساعد على تحسين النوم، والمحافظة على أداء المهام الروتينية البسيطة.

تُزيد التمارين من الدورة الدموية للجسم فتعمل على تنشيطها، حيث أنها تُزيد تدفق الدم للقلب، كما يعمل على تدفق الدم أسرع عبر الشرايين، فيضخ القلب الدم لجميع أجزاء الجسم بصورة أسرع، تعرف أيضًا على فوائد تمارين البطن.

أضرار التوقف عن تمارين لمرضى ضمور العضلات

يُسهل التوقف عن أداء التمارين من سرعة فقدان الكتلة العضلية، مما يؤدي إلى صعوبة في أداء المهام اليومية، وتقليل القدرة على التحمل، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الطاقة طوال اليوم.

يشعر المريض بصعوبة البقاء بحالة يقظة والشعور بالنعاس وقلة النوم دائمًا، ويساعد على زيادة الوزن لتراكم السعرات الحرارية، والتي تنعكس بالسلب على المفاصل وإجهاد العضلة، وتنحفض كثافة العظام وهذا يعمل على زيادة خطر الإصابة بالكسور ومشاكل في العظام.

العادات الخاطئة المسببة لمرض ضمور العضلات

توجد بعض العادات الخاطئة التي تعمل على ضعف العضلات وقلة كثافتها، مما تُزيد من خطر الإصابة بالمرض:

أولًا: تُعد العمليات الجراحية التي تتطلب تعافي وقت أطول قد يستمر لشهور من أهم المسببات لمرض ضمور العضلات، وهنا يُنصح بأداء بعض التمارين الرياضية البسيطة والتي تتناسب مع الحالة الصحية للمريض، وذلك حتى نتفادى الإصابة بالمرض.

ثانيًا: يدخل الجسم في فترات خمول أثناء فصل الشتاء، حيث يكون النشاط البدني للجسم أقل، وهذا يساعد على نمو عضلات ضعيفة، لذا يُفضل ممارسة الرياضة بنفس القدر الذي يُمارسه الشخص عادةً.

النظام الغذائي الذي يتناسب مع تمارين لمرضى ضمور العضلات

أولًا: تزويد الجسم بالوقود، فهو من أهم الضروريات للقيام بالتمارين اللازمة، فإذا لم يتم حصول الجسم على ما يحتاجه من المغذيات يترتب عليه عدم تغذية العضلات وضعفها، لذا يجب الحصول على وجبة غذائية متكاملة مثل: البروتينات والكربوهيدرات، كذلك يجب الاستغناء عن المعالجات، والمشروبات الغازية الضارة.

ثانيُا: يجب شرب الماء بكثرة، فالجسم يحتاج نصف وزنه ماء، ويمكن الحصول على الماء في صوره الأخرى، وذلك للحصول على الترطيب اللازم لتراكم العضلات بصورة أفضل.

الأسئلة المتداولة عن تمارين لمرضى ضمور العضلات

هل تساعد تمارين ضمور العضلات في العلاج؟
يُمكن لهذه التمارين بتقليل التطور السلبي للحالة، لكنه لا يقوم بالشفاء، حيث في أغلب الحالات لا يعيش المريض ما بين 6:4 سنوات من بداية ظهور المرض عليه.

هل يمكن لهذه التمارين أن تكون ضارة؟

نادرًا ما يحدث ذلك، لكن يُمكن أن يحدث في بعض أنواع حالات ضمور العضلات، وهنا لا بد من الحذر وتدخل أخصائي العلاج الطبيعي للمساعدة.

أين نمارس هذه التمارين؟

يُمكن ممارسة هذه التمارين إما في الصالة الخاصة بالألعاب الرياضية أو في المنزل، فالمهم اختيار البيئة التي تُناسب حالة المريض النفسية.

الخلاصة

في الختام، لقد عرفنا أن نقص الكتلة العضلية من أهم علامات حدوث مرض ضمور العضلات، وتوجد الكثير من العوامل التي تُسهل الإصابة بهذا المرض.

لذا فما هو مرض ضمور العضلات؟، وما هي أهم أعراضه؟، وما هي تمارين لمرضى ضمور العضلات؟، وما أهم الفوائد التي تعود على المريض بممارسة هذه التمارين؟، لمعرفة الإجابة على جميع الأسئلة أنصحك بالاطلاع على المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى