الفاكهة

أهم فوائد البرتقال الصحية للجسم تعرف واحرص عليها

اغتنم فوائد البرتقال الصحية من خلال إضافته للوجبات اليومية لأنه غني بفيتامين C وعناصر معدنية ومضادات أكسدة وهي مواد تساعد في الحفاظ على صحة القلب والجهاز الهضمي، وتعزز صحة وحيوية البشرة، ويساعد أيضاً على إنقاص الوزن. 

البرتقال المصدر الطبيعي لفيتامين C، وهو أحد أنواع الفاكهة الحمضية التي يمكنها أن تساعدك في مقاومة الأمراض ومحاربة السرطانات، وتعزز وظائفك الحيوية وتساهم في بناء عظامك وتحسين استجابة العضلات. 

تناول حبات البرتقال الطرية أو قم بعصرها، وبإمكانك أيضاً إضافتها إلى العديد من أطباق الحلويات لأنها ستجعل جهازك المناعي درع قوي يحافظ على جسمك.

وستمنحك بشرة لامعة ورطبة، وتجعلك تصل للوزن المثالي لأنها منخفضة السعرات الحرارية، تابع معنا فلا يزال الكثير متبقى من فوائد البرتقال لذا استكمل القراءة لمعرفتها بالتفصيل. 

ما هي فوائد البرتقال ومكوناته الغذائية؟

البرتقال من الفواكه الطبية شائعة الاستخدام، حيث يمكن الحصول منها على فوائد متعددة لأنها تحتوي على عناصر غذائية وفيرة ومركبات كيميائية متنوعة ذات تأثير فعال لتحسين صحة الجسم حيث أثبتت الدراسات أن 90 جرام من البرتقال يمكن أن يحتوي على ما يلي: 

  • 42 سعر حراري. 
  • 11 جرام من الكربوهيدرات. 
  • 2 جرام من الألياف. 
  • 8 جرام من السكر. 
  • 1 جرام من البروتين. 
  • 53% من فيتامين C. 
  • 4% فيتامين A. 
  • 3% من الكالسيوم. 
  •  3% بوتاسيوم. 

البرتقال فاكهة لذيذة يدخل في الكثير من العصائر والحلويات، كما أنه مهم للغاية ويساهم في تحسين صحة الجسم ورفع مستوى وظائفه لأنه يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تقدم للجسم الكثير من الفوائد كما سيأتي فتابع القراءة للتعرف على المزيد. 

الفوائد الصحية لفيتامين Vitamin C

يساهم فيتامين C في إمداد الجسم بفوائد متنوعة لأنه يساهم في تشكيل الأوعية الدموية والغضاريف والكولاجين الموجود في العظام، كما يحارب الالتهابات ويؤثر على أجهزة الجسم المتنوعة كما يلي: 

يساعد فيتامين C على تدعيم الجهاز المناعي للجسم ومقاومة الفيروسات والبكتيريا، والالتهابات، كما أنه فعال في محاربة الخلايا السرطانية، والربو.

أيضاً يساعد فيتامين C على تكوين الأوعية الدموية، كما يحارب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، ويعمل أيضاً على خفض ضغط الدم مما يساهم في تعزيز صحة القلب، وتقليل فرص إصابته بالأمراض. 

كذلك يساعد فيتامين C في الحفاظ على صحة العين ووضوح الرؤية مع تقدم العمر لأنه يقاوم حدوث الضمور البقعي AMD الذي يؤدي إلى انعدام الرؤية.

الفوائد الصحية للألياف الموجودة في البرتقال

من فوائد البرتقال الصحية أنه أثبتت الدراسات أن البرتقالة الواحدة يمكن أن تحتوي على 3 جرامات من الألياف التي تساهم بشكل إيجابي في تعزيز صحة الجسم لأنها تعمل على ضبط نسبة السكر في الدم عن طريق إبطاء امتصاصه وتعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

كما أنها تعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي من خلال تغذية البكتريا المفيدة في الأمعاء، ويساهم أيضاً في تقليل أخطار الإصابة بالسمنة وبعض السرطانات.

فوائد الكالسيوم في البرتقال

من أهم فوائد البرتقال الصحية أنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم بإمكانها أن تساهم في بناء وتقوية عظام الجسم، والمحافظة على الصحة العامة للهيكل العظمي وتعزيز مقاومته للكسر.

فوائد البوتاسيوم في البرتقال

كذلك من فوائد البرتقال للجسم هو احتوائه على البوتاسيوم، ويعتبر البوتاسيوم من أهم العناصر وأكثرها تأثيراً على الجسم لذلك من المفيد توفير كمية مناسبة من البوتاسيوم للجسم من الأطعمة المتنوعة.

منها البرتقال الذي يحتوي نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم ضربات القلب وضبط حركة انقباض وانبساط العضلات، كما يساعد على خفض ضغط الدم لمن يشتكون من ارتفاعه.

احتواء البرتقال على حمض الفوليك

البرتقال من أهم الفواكه التي تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات الهامة حيث يحتوي البرتقال على فيتامين B بنسبه وفيرة تساعد في تكوين الحمض النووي، وانقسام الخلايا.

كما أنه يحمي الجسم من الإصابة بأمراض الدم والسرطانات وإليه تعود بعض فوائد البرتقال للحوامل لأنه يحمي الجنين من العيوب الخلقية لذلك تُنصح الحوامل بتناول كمية كبيرة من البرتقال لأنه يساهم أيضاً في نمو الجنين والمشيمة بصورة جيدة.

فوائد حمض الستريك الموجود في البرتقال

كذلك من فوائد البرتقال أنه يعد من أكثر الفواكه الغنية بحمض الستريك ولا شك أن هذا الحمض ذو فائدة كبيرة للجسم، لأنه يساهم في ضبط الأس الهيدروجيني في البول.

كما أنه يعمل على حماية الكلى ويمنع تكوين حصوات أكالات الكالسيوم، كما يتم استخدام حمض الستريك كمادة حافظة طبيعية للمنتجات الغذائية.

فوائد البرتقال للجسم: السكر الطبيعي

يوفر البرتقال السكر الطبيعي للجسم، وهو من المكونات الغذائية والضرورية لتعزيز صحة الجسم، كما أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة تمنع حدوث السمنة ومضاعفاتها.

مركبات الفلافونويد 

هي مركبات فينولية ذات خصائص مضادة للأكسدة وبذلك تدعم صحة الجسم ومقاومته للأمراض ويحتوي البرتقال على نسبة عالية منها حيث يحتوي على مركبي: هيسبيريدين، وهي مضادات أكسدة قوية لها خصائص علاجية في خفض ضغط الدم، ومضاد للالتهابات.

ومركب نارينجين، وهو مركب موجود بنسبة عالية في البرتقال ويساعد على تعزيز مقاومة الجسم للأمراض، وتحسين وظائف الأوعية الدموية.

أهمية الكاروتينات في البرتقال

من فوائد البرتقال أن يحتوي على الكاروتينات التي تعطيها ألوانها الجذابة، وقد أثبتت الدراسات أن الكاروتينات الموجودة في البرتقال تساعد على تحسين صحة الجلد وتعزيز مقاومة المرض لأنه يحتوي على المركبات التالية: بيتاكريبت وزانتين، والليكوبين وهو مضاد أكسدة قوي يحافظ على صحة القلب، وحمايته من الأمراض.

فوائد البرتقال للبشرة

تساهم مكونات البرتقال في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للجلد، وتعمل على تعزيز كمية الكولاجين في به وبذلك تساهم في إعطائه إشراق وحيوية وتمنع ظهور التجاعيد ومكافحة الشيخوخة.

كما أنه يحتوي على نسبة وفيرة من المياه التي تساهم في ترطيب الجلد وإكسابه النعومة واللمعان، يمكنكم كذلك معرفة فوائد الأفوكادو للبشرة واستخداماته المختلفة.

فوائد البرتقال للنساء

من أهم فوائد البرتقال للنساء أنها تساهم مكونات البرتقال المتنوعة في حماية صحة المرأة لأنه يساهم في حمايتها من متلازمة تكيس المبايض وذلك لأنه يقلل نسبة السكر في الدم وتقليل نسبة الأنسولين التي يُعتقد أنها عامل أساسي للإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال تساهم في حماية النساء من التعرض للعدوى والإصابة بالأمراض الفطرية والفيروسات، يمكنكم أيضاً الاطلاع على فوائد الموز للحامل واستخداماته في عمل ماسكات للبشرة.

فوائد البرتقال للتخسيس وتقليل دهون البطن 

يعتبر البرتقال من المكونات الهامة التي يتم إضافتها للجدول الغذائي لمن يبحثون عن وزن مثالي فإذا كنت تريد إنقاص وزنك فقم بتناول البرتقال لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تعزيز الشعور بالشبع.

كما يحتوي كمية قليلة من السعرات الحرارية بالإضافة إلى أنه غني بمركبات الفلافونويد التي تمد الجسم بمضادات أكسدة تعمل على تقليل كتلة الدهون في البطن

فوائد البرتقال للجسم: تحسين وظائف المخ

أيضاً من فوائد البرتقال للجسم أنه أثبتت الدراسات أن تناول نسبة عالية من الحمضيات يساهم في تحسين الوظائف الإدراكية من خلال تعزيز كمية الدم المتدفقة إلى الدماغ.

ما هي فوائد عصير البرتقال

يتم عمل عصير البرتقال عن طريق عصر ثمار البرتقال إما باليد أو في الخلاط الكهربائي، ومن أهم فوائد عصير البرتقال أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية، مثل فيتامين سي الذي يساعد في تحسين وظائف المناعة للجسم، والبوتاسيوم، والماغنسيوم.

أيضاً من فوائد عصير البرتقال هو وجود نسبة جيدة من البوتاسيوم المعدني والذي يساعد في تنظيم ضغط الدم، ويحمي الجسم من أمراض القلب والسكتة الدماغية.

وكما أوضحنا آنفاً أن البرتقال يحتوي على مضادات أكسدة قوية مثل الفلافونويد والكاروتينات وحمض الأسكوربيك، وهذه المضادات ضرورية في الحفاظ على صحة الجسم من الأمراض المزمنة مثل السرطان والسكري وأمراض القلب.

ما هي فوائد قشر البرتقال

من فوائد قشر البرتقال أنه يمكن استخدامه في تحضيرات الطهي والطعام، والشاي، والحلويات، وصناعة معطرات الجو، حيث تشير العديد من الدراسات أنه يمكنك الاستفادة من فوائد قشر البرتقال عن طريق غليه وشرب الماء، فهو مفيد في علاج الصداع وعسر الهضم.

كذلك من فوائد قشر البرتقال أنه يمكنك غلي هذا القشر واستخدامه في عمل ماسكات الوجه، فهو يساعد في ترطيب البشرة، وعلاج حب الشباب، وتطهير الجلد، كذلك فهو مضاد للالتهابات والبكتريا.

الآثار الجانبية للبرتقال

يقدم البرتقال العديد من الوظائف الصحية للجسم، نتيجة احتوائه على عناصر غذائية ومركبات كيميائية مهمة قد يؤدي الإفراط في الحصول عليها إلى ظهور بعض الآثار الجانبية التي تتمثل فيما يلي: زيادة حرقة المعدة بسبب زيادة نسبة الحموضة في البرتقال. 

وكذلك عسر الهضم، وزيادة أعراض مرض الجزري، وأيضاً ربما يكون هناك الإصابة بحساسية ضد مكونات البرتقال، بالإضافة إلى التفاعل مع بعض مكونات الأدوية إذا كان يتم تناولها بمواعيد محددة ومستمرة.

الخلاصة 

وفي الختام فقد أوضحنا في هذا المقال العديد من فوائد البرتقال المختلفة، ومنذ القدم ارتبط تناول البرتقال أو شرب عصائر بمقاومة الأمراض المعدية لأنه يحتوي على فيتامينات متعددة ومضادات أكسدة تساهم في تعزيز وظيفة الجهاز المناعي للجسم.

كما يحتوي البرتقال على مكونات مفيدة لتحسين صحة البشرة وإنقاص الوزن، ومقاومة السرطانات وتحسين وظائف القلب، لذلك يجب الاهتمام بتضمين البرتقال في النظام الغذائي بصورة مستمرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى