الأعشاب الطبيعية

أهم 17 فائدة من فوائد القرفة ودورها في الوقاية من الأمراض

ما هي فوائد القرفة، وأهميتها للرجال والنساء، وهل القرفة تساعد على خسارة الوزن؟ إذا كان لديك رغبة في معرفة الكثير عن القرفة وأهميتها بصفة عامة فمن المؤكد أنك سوف تبحث عنها لكي تتعرف عليها.

ما هي فوائد القرفة، وأهميتها للرجال والنساء، وهل القرفة تساعد على خسارة الوزن؟ إذا كان لديك رغبة في معرفة الكثير عن القرفة وأهميتها بصفة عامة عليك بالبحث عن المعلومات المتعلقة بها، فهل سوف تبحث عنها؟

القرفة تدخل ضمن قائمة الأعشاب الطبيعية حيث يتم الحصول عليها من القشرة الخارجية التي تغطي شجرة القرفة، لقد استعان بها البعض في علاج بعض الأمراض، كما استخدموها في الطبخ بسبب رائحتها القوية ومذاقها الفريد الذي يضيف للطعام نكهة رائعة.

كما اعتبرها البعض الآخر مكمل غذائي خاصةً بعد توفرها على هيئة كبسولات، في الواقع يمكنك الوصول إلى معلومات دقيقة عن القرفة واستخداماتها عن طريق قراءة هذا المحتوى الذي سوف يوضح أهم المعلومات عن فوائد القرفة ودورها في الوقاية من الأمراض.

فوائد القرفة الصحية

منذ زمن بعيد جدًا عُرفت القرفة حيث استعان بها الأطباء في العهد القديم في تحسين بعض الحالات المرضية لما لها من سمات مميزة وخصائص طبية رائعة.

إلى أن تطور العلم وزاد الوعي وبدأت الأبحاث العلمية تؤكد أهميتها للجسم وكيف أنها تقاوم الفيروسات وتساهم في شفاء بعض الأمراض القلبية، وغيرها من الأمراض الجسيمة مثل السرطان.

قد يجهل البعض منكم التركيبة الغذائية للقرفة التي تعتبر من التوابل الشامخة التي تحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة المسؤولة عن مواجهة أي خطر أو ضرر صحي يحارب الإنسان، في الحقيقة لقد أكدت الدراسات العلمية على فوائد القرفة وقامت بحصرها في سبع فوائد وهم:

1. تقليل مستوى سكر الدم

من المعروف عن القرفة أنها تنفرد بمجموعة من الخواص التي تساهم في تقليل مستوى سكر الدم، حيث إنها تحد من وصول السكر إلى الأوعية الدموية بعد تناول الطعام من خلال تثبيط عملية تكسير الكربوهيدرات داخل الجهاز الهضمي، وهذا ما أقره البحث العلمي الذي تم تقديمه عام 2020.

كما أقرت الدراسات التي أجريت عام 2022 بـ فوائد القرفة لمن يعانون من مرض السكري فئة 2؛ لأنها تعطي نفس مفعول الأنسولين أي أنها تعزز عملية مرور السكر داخل أنسجة الخلايا.

2. الوقاية من الأمراض القلبية

هناك علاقة قوية بين تناول القرفة وقدرتها على دعم القلب وتحسين وظائفه للتصدي لأي مرض من الأمراض القلبية المعروفة، وذلك وفقًا لما أكدته بعض الأبحاث التي أثبتت أن كمية صغيرة من القرفة (بما يعادل ¾ ملعقة) بإمكانها خفض معدل الكوليسترول غير الصحي في الدم.

الكثير من الناس لديهم ضغط دم مرتفع ويعانون من أعراض سيئة للغاية لهذا يجب عليهم تناول القرفة بانتظام لمدة شهرين أو أكثر، لأنها تساهم في إعادة ضغط الدم إلى معدله العادي، يمكنكم قراءة المزيد عن فوائد الكركديه وأهميته لتنظيم ضغط الدم.

3. تأخير الإصابة بمرض الزهايمر

هناك بعض الأمراض القوية المعروفة بـ (الأمراض التنكسية) التي تعمل على تدمير الخلايا العصبية بالتدريج ومنها مرض (ألزهايمر، والشلل الرعاش)، والمثبت علميًا هنا أن التركيبة الداخلية للقرفة أبدت جدارتها في الحد من ترسب نوع معين من البروتينات وهو بروتين (تاو) الموجود داخل الدماغ.

حيث يعتبر هذا البروتين سبب أساسي في الإصابة بمرض الزهايمر وفقًا لما أكدته الدراسات التي تمت عام 2017.

4. خمول الخلايا السرطانية

لقد أكدت الأبحاث الطبية أن المواد المستخرجة من القرفة تؤدي وقف نشاط الخلايا السرطانية، كما تمنع تشكيل الأوعية الدموية داخل الأورام.

كما أقرت الدراسات بأن مفعول القرفة بمثابة سم يقتل هذه الخلايا، وفقًا للتجربة العلمية التي تمت على بعض الحيوانات والتي أكدت ذلك، يمكنكم أيضًا التعرف على فوائد الشاي الأخضر وقدرته على محاربة مرض السرطان.

5. الوقاية من الالتهابات البكتيرية والالتهابات الفطرية

من فوائد القرفة أنها تقي الجهاز التنفسي من الالتهابات سواء كانت التهابات فطرية أو بكتيرية، حيث تقضي على الفطريات وتوقف نشاط البكتيريا.

لهذا تعتبر القرفة علاج طبيعي يعالج بعض الأمراض البكتيرية مثل مرض الليستريا، ومرض السالمونيلا.

القرفة تحافظ على صحة الأسنان واللثة، وتقي من التسوس، لهذا يجب مزج القرفة مع الطعام أثناء الطبخ.

6. الوقاية من بعض أنواع الفيروسات

القرفة قادرة على منح الجسم القوة التي تجعله يقاوم جميع أنواع الفيروسات سواء كانت معدية أو غير معدية وأهم أنواع الفيروسات التي تهاجمها الأنفلونزا، وأيضًا تتصدى لنوع آخر من الفيروسات المعدية التي تصيب الإنسان من خلال الذباب والبعوض ويطلق عليها (حمى الضنك).

7. فوائد القرفة للنساء

مما لا شك فيه أن فوائد القرفة للنساء قد تخطت كل المقاييس في حل الأزمات الصحية التي يعاني منها بعض النساء، حيث ظهرت فوائدها في علاج الجهاز التناسلي لهن، كما امتدت فوائدها إلى علاج البشرة وغيرها من الأمور الأخرى، إليكم الآن أهم الفوائد نقدمها فيما يلي:

8. فوائد مرتبطة بالجهاز التناسلي

تعمل القرفة على الحد من الإصابة بأعراض متلازمة تكيس المبايض، بالإضافة إلى أنها تقلل فرصة مقاومة الأنسولين لدى النساء اللواتي يعانون من تكيس المبايض.

من أهم فوائد القرفة للنساء أنها تخفف أعراض الدورة الشهرية القاسية، لهذا ينصح بتناول كوب واحد من القرفة الدافئة خلال أيام الحيض بهذا الشكل سوف تزول الآلام ويصبح الشعور بها أقل نظرًا لسهولة نزول دم الحيض.

تعمل القرفة على محاربة بعض الأمراض السرطانية التي تصيب النساء مثل السرطان الذي يصيب عنق الرحم، والسرطان الذي يصيب المبايض، والسرطان الذي يصيب الثدي.

9. فوائد القرفة للبشرة

من أهم فوائد القرفة قدرتها الرهيبة على تنقية البشرة من حب الشباب، ويرجع السبب في ذلك إلى توافر بعض المواد المضادة للالتهابات بها والتي تعمل على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب.

لهذا ينصح بتطبيق ماسك على البشرة مكون من القرفة المخلوطة بعسل النحل لمدة من 10: 15 دقيقة ثم إزالة الماسك وملاحظة الفرق قبل وبعد الماسك، حيث تبدو البشرة صافية وناعمة وخالية من الاحمرار والالتهابات.

من الطبيعي جدًا أن يترك حب الشباب بعد شفائه بعض العلامات والتصبغات الجلدية التي يشمئز البعض منها، هنا يأتي دور القرفة حيث ينتج من استعمالها الحصول على بشرة بيضاء صافية خالية تمامًا من بقع حب الشباب والعلامات السوداء الموجودة على البشرة.

تعزز القرفة مرور الدم في خلايا البشرة وبالتالي تحد من ظهور علامات الشيخوخة مثل الخطوط أو التجاعيد.

النساء اللواتي يعانون من الشفاه الصغيرة يمكنكم خلط كمية صغير من القرفة مع القليل من الفازلين ووضع الخليط على الشفاه وتركه عدة دقائق، بهذا الشكل سوف يزداد حجم الشفاه وتصبح أكثر بروزًا.

يمكنكم أيضًا الاطلاع على أهم فوائد البردقوش للبشرة والجلد.

10. فوائد القرفة للتنحيف

أما عن فوائد القرفة للتنحيف فتعزز القرفة عملية الأيض وهي عملية يتم من خلالها تحويل الغذاء إلى طاقة ومن ثم سوف يتم السيطرة على النظام الغذائي، ومنع ترسب الدهون لدى النساء اللواتي تجاوزن عمر الأربعين.

هناك بعض النساء المصابات بمرض السكر المعروف عنه أنه يسبب الجوع إذا ارتفع معدله، مما يجعل المصاب به يتناول الطعام بكثرة لهذا ننصح بتناول القرفة؛ لأنها تقوم بنفس وظيفة الأنسولين إلى حد ما. 

فهي تساهم في إعادة السكر إلى معدله العادي وبالتالي لن يكون هناك داعي لتناول الطعام بكميات ضخمة وبهذا الشكل لن يكتسب المريض وزن إضافي.

أغلب النساء اللواتي يعانون من السمنة يعانون من آلام المفاصل نتيجة ضغط الوزن على الأعصاب، ولهذا من الجيد تناول القرفة لأنها سوف تخفف هذه الآلام.

في الحقيقة تعوض القرفة الجسم العناصر الغذائية المفقودة مثل عنصر الحديد، وعنصر المنجنيز، وعنصر الكالسيوم.

يمكنكم الاطلاع أيضًا على فوائد المورينجا وقدرتها الرهيبة على التخسيس.

11. فوائد القرفة للثدي

على الرغم من أن فوائد القرفة للثدي لها دور في تكبير حجم الثدي عند النساء إلا أن دورها الأكبر يظهر في قدرتها على التصدي للخلايا السرطانية التي تنمو داخل أنسجة الثدي وذلك لتوافر هذه المواد بها وهي (سيناميك ألدهيد، مركب اليوجينول، حمض السيناميك، وسيناميل ألدهيد).

هذه المركبات التي تتألف منها القرفة تعتبر مفيدة جدًا في منع الإصابة بالسرطان، كما أنها توقف نشاط الخلايا السرطانية بجدارة وتحد من انتقالها إلى أماكن أخرى في الثدي.

تحتوي هذه المركبات على مواد طبيعية مضادة للالتهابات تحد من تكاثر الخلايا السرطانية وبالتالي تعمل على هلاكها بشكل كلي.

12. أهمية تناول القرفة قبل النوم

أما عن فوائد القرفة قبل الذهاب للنوم فقد أكدت خبيرة التغذية الدكتورة “سينتيا الحاج” أن مشروب القرفة يعزز النوم لدى الأفراد ويمنحهم نوم هادئ وصحي نظرًا لوجود بعض المواد الغذائية التي تجعل عضلات الجسم مرنة ومرتخية.

وكذلك الأعصاب تمنحها الهدوء وبالتالي لن يكون هناك توتر أو اضطرابات عصبية، الآن نتعرف معكم على فوائد تناول القرفة قبل الذهاب للنوم في النقاط الآتية:

13. فائدة القرفة لنزلات البرد

يفضل تناول كوب من مشروب القرفة قبل الذهاب إلى السرير ليلًا لا سيما إذا كنت تعاني من البرد الشديد لأنه سوف يساعدك على الشفاء بسرعة بسبب وجود مضادات الأكسدة به التي تزيل أعراض البرد وتعزز عمل جهاز المناعة المسؤول عن محاربة الفيروسات المعدية.

14. القرفة ورائحة الفم الكريهة

يحرص كل منا على أن تكون رائحة فمه جميلة وزكية لا سيما في الصباح، لهذا يجب علينا جميعًا تناول بعض من مشروب القرفة قبل النوم؛ لأنه سوف يؤدي إلى خمول البكتيريا الموجودة بالفم ويمنع تكاثرها وبالتالي لن تكون هناك روائح كريهة داخل الفم.

15. القرفة والحد من اضطرابات الرحم

كل النساء خلال أيام الحيض تجد صعوبة في النوم في المساء بسبب الاضطرابات المزعجة التي تحدث في الرحم وتحد من النوم، لهذا يفضل تناول مشروب القرفة لأنه يقلل أعراض مادة “البروستاجلاندين” التي تغلف بطانة الرحم من الداخل وبالتالي تصبح عضلات الرحم مرنة وأكثر استرخاءً.

16. فوائد القرفة أثناء التمارين الرياضية

ننصح الأفراد الذين يمارسون التمارين الرياضية في المساء بتناول مشروب القرفة؛ لأنه يعتبر من المشروبات الصحية التي تعمل تزويد الجسم بالسوائل والعناصر التي يتم فقدها أثناء التمارين بسبب نزول العرق أو انبساط العضلات أو إعادة ترميم الأنسجة المتضررة منها.

17. القرفة وفوائدها للجهاز الهضمي

عادة ما تحدث تقلصات للجهاز الهضمي قبل الذهاب إلى النوم مما يجعل الإنسان غير قادر على الاستمتاع بنوم هادئ، لهذا يجب تناول مشروب القرفة الدافئ الذي يزيل ألم المعدة والبطن ويحسن من عمل الجهاز الهضمي خلال النوم.

الخلاصة

في الختام نريد أن نذكركم بأدق التفاصيل التي تناولها هذا المقال ومنها فوائد القرفة حيث تحدثنا عن فوائد القرفة الصحية والتي تتمثل في:

تقليل مستوى سكر الدم، الوقاية من الأمراض القلبية، تأخير الإصابة بمرض ألزهايمر، خمول الخلايا السرطانية، الوقاية من الالتهابات البكتيرية والالتهابات الفطرية، والوقاية من بعض أنواع الفيروسات.

كما تحدثنا عن فائدة القرفة للرجال والتي تتمثل في الوقاية من الإصابة بالعقم، الحفاظ على صحة الحيوانات المنوية، ولم ننس أهمية القرفة للنساء والتي تتمثل في أهميتها للجهاز التناسلي، وفوائدها للبشرة، وقدرتها على فقدان الوزن بالإضافة إلى فوائدها للثدي.

كما نوهنا إلى أهمية تناول القرفة قبل النوم التي تتمثل في تخفيف أعراض البرد، التخلص من رائحة الفم الكريهة، الحد من اضطرابات الرحم، هذا فضلُا عن فوائدها عند عمل التمارين الرياضية وتحسين الجهاز الهضمي، أتمنى أن ينال هذا المحتوى إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى